ما هي قصة النبي في الطائف

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 5 يناير 2021
ما هي قصة النبي في الطائف

قصة النبي في الطائف تدور حول دعوة الرسول صل الله عليه وسلم اهل الطائف للدخول في الدين الاسلامى ونصرتهم له، ولكن الواقع قد أتى بعكس ذلك تماماً، وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفصيل في ذلك المقال.

أسباب خروج النبي للطائف

  • لان مدينة الطائف كانت من اكبر المراكز التجارية في شبه الجزيرة العربية كما أنها تحتوي على عدد كبير من السكان و تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة مكة المكرمة.
  • بسبب وجود قبيلة ثقيف في مدينة الطائف وتعتبر هذه القبيلة ما أقوى القبائل العربية في ذلك الحين كما أن  بعض أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة هم من قبيلة ثقيف.
  • كانت مدينة الطائف من اقرب المدن إلى مدينة مكة كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يكون في مركز قريب من المسلمين الموجودين في مكة حيث تبعد مدينة الطائف عن مكة المكرمة حوالي 100 كيلو متر.
إقرأ أيضاً  أذكار الصباح والمساء مكتوبة

قصة النبي في الطائف

تدور أحداث قصة النبي في الطائف حول ذهابه إلى مدينة الطائف ومعه زيد بن حارثة، ثم توجه الرسول صل الله عليه وسلم إلى ثلاثة من الاخوه في قبيلة ثقيف ودعاهم إلى عبادة الله وحده وان يدخلوا الدين الإسلامي.

فرد عليه اثنين باستهزاء ألم يجد الله غيرك يرسله، أما الثالث فلم يرد على رسول الله صل الله عليه وسلم، فقال لو كان رسول الله حقاً فما لنا أن نرد عليه، وإن لم يكون فهو كاذب، وقبل أن يخرج رسول الله من عندهم ويغادر طلب منهم أن لا يخبروا أحداً حتى لا يزداد إيذاء أهلة له.

فطلبوا منه أن يغادر المكان، وقاموا بدعوة الجميع لإيذاءه وبالفعل قام العبيد والعديد من أهل الطائف بإلقاء الحجارة على رسول الله صل الله عليه وسلم، حتى سالت الدماء منه وحاول زيد بن حارثة حماية رسول الله صل الله عليه وسلم والدفاع عنه حتى أصيب هو الآخر.

إقرأ أيضاً  ما هو نسب عثمان بن عفان

حتى لجأ رسول الله صل الله عليه وسلم إلى شجرة يستظل بها، وجلس رسول الله صل الله عليه وسلم وظل يدعو الله عز وجل حتى جاءه جبريل.

قال جبريل لرسول الله صل الله عليه وسلم( أن الله قد سمع قول قومك لك وما رده عليك وقد بعث إليك ما ملك الجبال لتامره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلم عليه ثم قال يا محمد فقال ذلك فيما شئت إن شئت أن اطبق عليهم الأوابين؟ فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد وحده، لا يشرك به شيئاً).

بعد أن رأى عتبة وشيبة معاناة رسول الله صل الله عليه وسلم، ارسلوا إليه احد النصارى وهو شاب يدعى عداي، فقام بحمل العنب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم، فاخذه منه الرسول وسمي الله قبل أن يأكل.

إقرأ أيضاً  تفاصيل الأنساب المشجرة

فتعجب عداس لتسمية وهو ينظر إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ودار بين عداس ورسول الله حوار عن النبيين والمرسلين، حتى اسلم عداس ودخل الدين الإسلامي، واسلم أيضاً عددا من الجن.

رجوع النبي من الطائف إلى مكة

عاد رسول الله صل الله عليه وسلم من الطائف وأراد دخول مكة فمنعه أهلها، ولكن قام المطعم بن عدى وأبناؤه بإستقبال الرسول صل الله عليه وسلم في منزله، حتى حل الصباح ثم قام هو وأبناؤه بحماية الرسول من إلحاق الأذي به وتأمينه حتى طاف بالكعبة.

فتساءل البعض هل دخل المطعم الإسلام أم أنه مجير له، فقال المطعم انه مجير له.

لقد تناولنا في هذا المقال الأسباب التي جعلت رسول الله صل الله عليه وسلم يلجأ إلى مدينة الطائف كي يدعوهم للدول في الإسلام، وقد وضحنا ما دار بينه وبين أهل الطائف، والأحداث التي دارت بعد عودته من الطائف.

131 مشاهدة