اعلى شعب الايمان

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 22 ديسمبر 2020
اعلى شعب الايمان

اعلى شعب الايمان أهم الأساسيات الهامة لدخول الإنسان الدين الاسلامي هو الايمان يعني التوحيد بالله عزوجل فهو الواحد القهار لا شريك له، يوجد الكثير من أساسيات وأركان الايمان قولاً وفعلاً وليس مجرد قول باللسان ولهذا فإن أهم الأسئلة الدينية التي تجد فيها العديد من المناقشات حولها عبر محرك البحث جوجل، هو سؤال العنوان ما هي اعلى شعب الايمان وأفضلها؟ فمن خلال السطور القادمة نقدم لكم الإجابة بالتفصيل.

تعريف شعب الإيمان

شعب الإيمان تعرف بأنها مجموعة من الصفات والأجزاء التي تعمل على تشكيل الانسانية والمجتمع بالأخلاق والتي ذكر تلك الشعب رسول الله صلوات الله عليه وسلم في قوله بالحديث الشريف المفيد فيما معناه: الإيمان والحياء شعبة من الايمان، وقد ورد عن الحافظ أنه قال بأن شعب الإيمان تلك الشعب تتفرع منه أعمال القلب واللسان، والبدن، فيجب على المسلم أن يهتم بهذه الشعب كلها، وأن يحسن العمل بها.

إقرأ أيضاً  ما هي منقصات الايمان وامثله عليها

من شعب الايمان أيضًا قول: لا اله الا الله، والإيمان بالرسل والكتب والقضاء والقدر ويوم القيامة والكتب السماوية كلها، يجب أن يصل المسلم إلى أدنى شعب الإيمان ويجب ابعاد الأذى عن الطريق.

 أنواع شعب الإيمان

تختلف شعب الايمان حسب ما ورد عن نبينا صلوات الله عليه محمد رسول الله حيث قسم النبي شعب الايمان حسب انتمائها وكان التقسيم كما يلي:

أعمال القلب

هي إحدى أنواع شعب الإيمان الذي يبلغ عددها أربع وعشرون شعبية من شعب الإيمان، وهي الأعمال التي يكون مكانها القلب، وأساسها النية الصحيحة، حسب ما بين النبي أن أعلاها هو الإيمان بالله عزوجل وتوحيده عن أي عيوب أو حتى النقص.

 أعمال اللسان

تعد نوع من أنواع شعب الايمان ايضًا والتي يبلغ عددها سبعة من الشعب، وهي جميع الأعمال التي يتم العمل بها، ويتم نطق ألفاظها باللسان، منها الدعاء والذكر والتسبيح، والصلاة على الرسول الكريم كثيرًا وغيرها الكثير الذي يذكر باللسان.

إقرأ أيضاً  من أول سفير فى الإسلام

أعمال البدن

 هي عبارة عن ثمانية وثلاثين عمل ينضم إلى شعب الإيمان حيث أن جميع الأعمال الصالحة التي يستخدمها المسلم جسده وأجزاء جسمه في الأداء منها: الطهارة بكل أشكالها، وبعد الأذى عن طريق الغير، وإطعام المساكين، وصلة الأرحام والحفاظ على الود وبر الوالدين، والبعد عن اللهو واللعب، وأداء جميع الفرائض والعبادات.

 يشترط بالإيمان ما ينطق باللسان ويقر به القلب، ويوافق بما ينطقه اللسان، فهناك الكثير من الأعمال التي تجمع بين القلب، واللسان، والجسد.

 الحياء

تعد صفة رائعة في الدين الاسلامي وهو أحد أهم شعب الايمان، حيث يحث المسلم على تجنب الرذيلة، وتدعوه بكل فعل أو قول سليم وجميل، والقلب هو مكان الحياء وقد قال عنه رسولنا الكريم الكثير فمن أهم شعب الايمان وصفاته هو الحياء، كان أشد الحياء لديه من المرأة العذراء في منزلها، والحياء ممدوح ومحمود في جميع الأمور الحياتية وذلك لأنه يدعو للخير ولحسن العاقبة في الدنيا وعند يوم البعث، ولا يجوز ادخال في الحياء المحمود شرع ما يكون من الخجل أو الضعف فيصد صاحبه عن طلب المعرفة والتعلم أو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو يجعله ساكت عن طلب المعرفة والعلم، أو يترك الأمر بالمعروف أو يظل ساكتًا عن وضوح الحق وبيانه.

إقرأ أيضاً  ما هي أقسام شعب الإيمان

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان اعلى شعب الايمان والتي تعرفنا عليها بالتفصيل، وتعرفنا سويًا على تعريف شعب الايمان وصفاتها وغيرها، نتمنى أن نكون وضعنا المعلومات بصورة مبسطة سهلة التعلم والتعليم بادر بمشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

137 مشاهدة