ما هي مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 11 أكتوبر 2020
ما هي مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

تتعدد مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بشكل كبير، كما أنها تتنوع كثيرا فهناك مدن خاصة بالتجارة وتشرف عليها بشكل كبير، بينما يوجد مدن أخرى تختص بالسياح وخدماتهم المختلفة، وهناك مدن خاصة بالمقدسات الدينية ويزورها المسلمون من مختلف دول العالم، وأخيرا يتواجد مدن هادئة خاصة بالسكان الأصليين بالدولة وخدماتهم وعملهم.

الرياض

تعد الرياض أهم مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية وذلك لأنها عاصمة الدولة السعودية، وتحوي معظم المباني والمؤسسات المهمة بالدولة، وقد سميت المدينة بالرياض لاشتقاقها من كلمة الروضة والتي تشير إلى مدى امتلأ الرياض بالزهور والأشجار لأن أراضيها في معظمها أراضي خصبة صالحة للزراعة، ومن الجدير بالذكر أن المدينة تزدهر بالطابع التجاري كذلك.

مكة المكرمة من أهم مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

إن مدينة مكة المكرمة تعد من أقدس الأراضي المتواجدة في العالم حيث تحوى المدينة المسجد الحرام قبلة المسلمين الأولى، كما وأن المدينة يقام بها أحد شعائر الإسلام حيث يذهب المسلمون إلى مكة لأداء الحج والعمرة، ويوجد بمكة جبل النور، كما وأن نبي المسلمين محمد صلى الله عليه وسلم ولد هناك، وتعد المدينة ثالث أكبر مدن السعودية من حيث عدد السكان، هذا غير استقبالها للكثيرين كل سنة في موسم الحج.

جدة

تقع مدينة جدة في وسط الحجاز، وهي من أهم مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية حيث يعد لها أهمية استراتيجية بالمملكة فهي تطل على البحر الأحمر، ويعد ميناء جدة من أهم الموانئ الذي يستقبل الحجاج الوافدين لمكة سنويا، ويذهب العديد من السياح لمدينة جدة وذلك لروعة شوارعها وأماكنها المختلفة.

المدينة المنورة

إن المدينة واحدة من أكثر مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية التي تشهد إقبالا من الزوار عليها وذلك لأن بها ثاني قبلة للمسلمين، حيث يتواجد بها المسجد النبوي، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم مدفون هناك، حيث إنه كان يتخذ منها عاصمة للدولة الإسلامية قديما، وتكتظ المدينة بالسكان حيث يوجد بها ما يزيد عن مليون نسمة.

الطائف

تعد مدينة الطائف جزء من مكة المكرمة وهي تقع في منطقة من منحدرات جبال الحجاز، وهي مدينة لها طابع خاص حيث ينزح إليها المسلمون لارتداء ملابس الإحرام قبل الذهاب لأداء العمرة بمكة، وهي من ناحية أخرى مليئة بالمنتجعات السياحية التي يأتيها الزوار للاستمتاع بجوها الجميل وتضاريسها الجبالية، وتعتمد المدينة في اقتصادها على مجموعة من المصادر فغير السياحة تتواجد الزراعة كمصدر أساسي منذ القدم للدخل وأيضا يوجد بالطائف سوق عكاظ الذي تم تحديثه قريبا.

الدمام

تقع مدينة الدمام في شرق المملكة السعودية وذلك على أطلالة رائعة على الخليج العربي، وتعد الدمام من أهم المدن اليوم في المملكة وذلك ينبع نتيجة لأنه تم اكتشاف كميات من النفط في أراضيها وذلك جعلها تتحول لمركز حضاري بعدما كانت مجرد مدينة بسيطة، وإلى جانب اعتماد المدينة على النفط يتواجد أراضي زراعية وأيضا تربية للأبقار تجارة للألبان.

إقرأ أيضاً  كم عدد سكان السعودية 2021
167 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *