كيفية حساب الحمل وموعد الولادة جدول نمو وتطور الجنين

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 10 فبراير 2021
كيفية حساب الحمل وموعد الولادة جدول نمو وتطور الجنين

حساب الحمل وموعد الولادة يعتبر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الحوامل الذين يرغبون في أن يتعرفوا على موعد الولادة الخاصة بهم، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على موعد الولادة، وعدد أسابيع الحمل، كما يمكن الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يعطينا جميع المعلومات عن تفاصيل الحمل، وموعد الولادة بشكل دقيق.

حساب الحمل وموعد الولادة من خلال عدد الأسابيع

 فالكثير من النساء الحوامل تفضل أن تحسب فترة الحمل من خلال عدد الأسابيع، لأنه من المعروف أن المعلومات الطبية حول فترات الحمل دائمًا يتم تقسيمها على حسب عدد الأسابيع.

 فهذا الأمر يسهل كثيرًا على السيدات أن تتعرف على كل مرحلة تنتقل لها من مراحل الحمل، وما تحتاج إليه في هذه المرحلة.

 حساب الحمل وموعد الولادة من خلال الأشهر

ويمكن الوصول إليه عن طريق البرنامج الإلكتروني المشهور الذي تعتمد عليه الكثير من السيدات الحوامل، حيث أنها تقوم بكتابة موعد آخر دورة لها يظهر لها وتظهر لها عدد اشهر الحمل بالتفصيل.

 كما أن كل شهر من هذه الشهور يكون له الخصائص المختلفة والأعراض المختلفة، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة توضح للسيدة الحامل عدد الأشهر المتبقية على ميعاد الولادة.

 ويمكن حساب الحمل من خلال هذا الجهاز، إما من خلال الأشهر الهجرية أو الأشهر الميلادية، ويسهل على المرأة الحامل أن تتصور عدد الأيام المتبقية حتى تنتهي من فترة الحمل.

حساب الحمل وموعد الولادة من خلال الشهر الهجري

 وهناك حاسبة دقيقة جدًا يمكن من خلالها التعرف على ميعاد الولادة عن طريق كتابة آخر دورة وتاريخها بالشهر الهجري.

 وهذه الحاسبة تعتمد عليها جميع السيدات في الدول العربية، لأنها تكون دقيقة، وتتمكن المرأة من خلال هذه الحاسبة أن تتعرف على الكثير من المعلومات مثل تاريخ إخصاب البويضة والتاريخ المتوقع لنهاية الحمل والولادة.

 ومن السهل جدًا أن نقوم بتحويل التاريخ من خلال بعض البرامج من الهجري إلى التاريخ الميلادي، ونتعرف على موعد الولادة بالتاريخ الذي نرغب فيه.

جدول نمو وتطور الجنين

بعد أن تحدثنا عن حساب الحمل وموعد الولادة  سوف نتعرف على جدول نمو الجنين، وهو الحاسبة التي يمكن من خلالها أن نتعرف على وزن الجنين بالجرام وطوله بالسم بعد معرفة عمره بالأسبوع.

 وهذا الجدول يجعلنا قادرين على أن نحدد الوزن والطول، ولكن يبدأ هذا الجدول منذ بداية الأسبوع الثامن من الحمل، ومن الهام جدًا أن تلاحظ الأم مدى تطور الجنين، وهل هو في الوضع الطبيعي أم لا.

هل حاسبة الحمل دقيقة

هذا السؤال تطرحه الكثير من السيدات حتى تتأكد من عدد أسابيع الحمل الخاصة بها، وموعد الولادة وجميع أنواع حاسبة الحمل سواء كانت التي تعتمد عليها الطبيبات أو التي نستخدمها من خلال التطبيقات والمواقع المتنوعة.

 جميع أنواع هذه الحاسبات تكون مبنية على الأسس العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها أن تحسب المرأة التاريخ المتوقع لميعاد الولادة، فإن ميعاد الولادة لن يكون بالضبط في نفس التاريخ الذي تتوقعه الحاسبة.

 فربما يكون قبل أو بعد هذا الوقت بعدة أيام، بالإضافة إلى هذا فأن البيانات التي أدخلها على الحاسبة لابد أن تكون بيانات صحيحة حتى تتقبلها الحاسبة.

 وتبدأ في إخراج النتائج الدقيقة، وفي هذه الحالة إذا كانت البيانات صحيحة فأن نتيجة التي نحصل عليها تكون نتيجة مثل التي تقدمها لنا الطبيبة بالضبط.

 ويمكن الاعتماد على حاسبة الحمل، أما إذا تم إدخال البيانات بصورة غير صحيحة، فتكون حاسبة الحمل غير دقيقة.

تحدثنا في هذا المقال عن حساب الحمل وموعد الولادة وتعرفنا على أنواع الطرق التي يمكن من خلالها حساب الحمل وموعد الولادة، بالإضافة إلى جدول نمو وتطور الجنين، والتعرف على مدى دقة حاسبة الحمل.

561 مشاهدة