كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 4 نوفمبر 2020
كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور

يتسائل العديد من أصحاب السيارات عن طرق استعلام عن مخالفات المرور، حيث يقلقون من أن تقع عليهم المخالفات، والتي من يجب سدادها على الفور، حتي لا يقع في أي مشاكل.

مخالفات المرور

هناك بعض التصرفات، التي يرتكبها السائقين في المملكة العربية السعودية، التي قامت الحكومة بتصنيفها على أنها مخالفات مرورية على السائق، ومن أمثلة المخالفات المرورية، التي يمكن أن يرتكبها السائقين كالاتي

  • قيادة السيارات بدون ترخيص القيادة أو عدم تواجد الرخصة معه أثناء القيادة.
  • القيادة تحت تأثير المخدرات أو شرب الكحوليات.
  • القيادة بدون اللوحة الرقمية للسيارة.
  • القيادة في عكس اتجاه الطريق.
  • عدم الالتزام بالإشارات الضوئية خاصة الحمراء.
  • السير بالسيارة بسرعة عالية جداً في المناطق التي تتطلب سرعة محددة والمناطق التي يوجد فيها مدارس أو المناطق السكنية.
  • القيادة بسرعة أكثر من المألوف لكي يتخطى باقي السيارات الموجودة على الطريق.
  • عدم تسجيل أي تغيرات حصلت للسيارة في الرخصة الخاصه بك مثلاً  تغير اللون.
إقرأ أيضاً  سلم رواتب المعلمين الجديد 2021 في المملكة العربية السعودية

استعلام عن مخالفات المرور

 قررت وزارة الداخلية السعودية بعمل موقع إلكتروني خاص بالخدمات المرور، وهو موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية، التي يتم من خلاله استعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية للسعوديين أو رقم لوحة السيارة أو رقم الإقامة للمقيمين في المملكة، وذلك للتسهيل على المواطنين والمقيمين لإنهاء هذه الخدمة وتوفير عليهم الوقت والجهد وتوفير الضغط على الموظفين في الهيئات الحكومية.

 وأهم ما يميز في هذا الموقع أن يمكن استعلام عن مخالفات المرور طوال اليوم 24 ساعة، على عكس الهيئات الحكومية المتعلقة بساعات عمل محددة، ويتم استخدام هذا الموقع عن طريق الدخول الصفحة الرئيسية للموقع من خلال الرابط

ثم الضغط على خدمات المرور، ثم الضغط على كلمة استعلام عن وجود مخالفات، ثم اختيار الخدمات الخاصة برخصة السيارة والمخالفة، ويقوم المستعلم بإدخال رقم لوحة السيارة وكل البيانات الخاصة بالسياره وبياناته هو شخصياً، والضغط على كلمة عدد المخالفات، ثم يظهر الموقع كل المخالفات الموجودة على السيارة.

استعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية

 يمكن الاستعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية عن طريق موقع وزارة الداخلية عن طريق فتح الموقع وكتابة رقم الهوية والرمز المرئي الخاص بك على الموقع، الذي هو موجود أسفل الموقع، بعد ذلك سيتم ظهور الصفحة الرئيسية للموقع وفيها عدة خيارات ومنها الاستعلام عن المخالفات المرورية يتم النقر عليها.

 بعد ذلك يطلب الموقع إدخال بعض البيانات وستظهر كل المخالفات المرورية بتفصيل كل مخالفة، من حيث المكان والزمان و قيمة الغرامة المالية.

 دفع مخالفات المرور

يمكنك سداد قيمة مخالفات المرور برقم الهوية عن طريق الانترنت من خلال موقع أبشر أو المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنوك مثل بنك الراجحي وبنك الأهلي، وذلك توفير على المواطنين الوقت والجهد، وذلك عن طريق إدخال رقم الحساب البنكي الخاص بك على الموقع الإلكتروني ويتم سحب المبلغ في ثواني.

إقرأ أيضاً  كيفية الاستعلام عن معاملة برقم القيد السعودية

 أما بالنسبة لأسعار مخالفات المرور، قررت الحكومة بتحديد قيمة الغرامة المالية، التي تختلف قيمتها على حسب حجم المخالفة سواء إذا كانت صغيرة أم كبيرة، وتبدأ القيمة المالية من 150 إلى 10000 ريال.

119 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *