كيف أكتب مقدمة بحث علمي

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020
كيف أكتب مقدمة بحث علمي

مقدمة بحث علمي هي ما تعمل على جذب أنظار الملاحظين والقراء نحو هذا البحث العلمي فالمثل قال أن (الجواب بيبان من عنوانه) لذلك سنعمل على توضيح أهم النقاط التي ستعطي لنا في النهاية مقدمة ناجحة.

مقدمة بحث علمي

تقوم المقدمة بعرض أهم النقاط التي ستقوم بتناولها في هذا البحث بالتحديد، حتى يتمكن القارئ من التعرف على ما سيكسب من معلومات بعد أن يقرأ مثل هذا البحث.

لذلك قام اعتبر الباحثين المقدمة من العناصر الأساسية عن قيامها بالبدء في كتابة البحث العلمي، لأنها مهمة وتضيف ثراء كبير جدًا نحو المحتوي الذي تعمل على توضيحه في صلب الموضوع بعد كتابة البداية.

إقرأ أيضاً  ما هو البحث الجامعي؟

هل يجب أن أقوم بترتيب وتنظيم أفكار قبل كتابة المقدمة؟

  • يجب أن تقوم بذلك بالتأكيد، لأن ترتيب الأفكار تغنيك عن الوقوع في الأخطاء بل تعمل على وضع الأمور في نصابها الصحيح بالكامل.
  • لذلك يجب أن تقوم بالعمل على البحث عن بعض الأسئلة التي تقوم بتوضيح النقاط الهامة حول الموضوع الذي تقوم بالبحث عنه، فمثلاً تعمل على سؤال ما هو الموضوع الهام الذي يثير انتباهي حول هذا الموضوع.
  • الفائدة التي ستعود على المجتمع بعد أن أقوم بمثل هذا البحث؟
  • هل يعتبر البحث العلمي الخاص بي، معالج أساسي للمشكلة التي تناولها؟

الأساسيات عند كتابة المقدمة

  • يوجد بعض الأساسيات التي يجب عليك أن تقوم بالالتزام بها، حتى تتمكن من كتابة مقدمة بحث علمي لافتة للانتباه، وبالتأكيد لن تقوم بهذا الأمر إلى بعد أن تقوم بقراءة هذه النقاط:
  • يجب أن تلتزم بالمعلومات التي ستقوم بوضعها في الموضوع، بالإضافة إلى الإلمام بكافة الاستنتاجات والفرضيات حول البحث العلمي، لأنه يحب أن تقوم بأخذ بعض الحذر عند قيامك بكتابة مثل البحوث السابقة، حتى لا تتهم بالاقتباس.
  • تعمل على عرض ما تم حله حول هذا البحث العلمي، ويجب أن تتكلم عنها بشكل مباشر إذا قام أحد بالتحدث في هذا الأمر بالتأكيد، لكن لا يجب أن تتكلم عن نقاط كثيرة حول هذا الموضوع.
  • يمكنك وضع بعض النتائج التي حرصت أن تقوم بالعمل على افتراضها أو حلها من خلال بحثك، لأن العديد من الباحثين يقومون بوضع النقاط الرئيسية من هذه النتائج في الخاتمة، لكن يجب أن يتم وضعها في المقدمة، لكي تتمكن من جذب الانتباه.
إقرأ أيضاً  كيفية تحويل الياردة إلى سم

أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها عند كتابة مقدمة البحث العلمي؟

يجب أن تقوم بالإجابة على كافة الأسئلة التي سنقوم بعرضها لك حاليًا، حتى تتمكن من القيام بكتابة مقدمة شيقة تستطيع أن تقوم بإثراء الموضوع القائم على كتابته، ومن هذه الأسئلة:

  •  هل يجب أن تحتوي المقدمة أهم الأساسيات اللازمة لكتابتها؟
  • هل المقدمة سوف تجذب انتباه القارئ، أو هل ستعطيه الإمكانية على استكمال البحث العلمي؟
  • هل قمت بوضع بعض النقاط السابقة من البحوث العلمية من نفس المجال؟

انتهينا من استكمال هذا المقال الذي يتحدث عن مقدمة بحث علمي، وسعينا أن نقوم بوضع أنفسنا في مكان الكاتب والقارئ، حتى تصل الفكرة سهلة ويسيرة عليكم.

283 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *