ما هي طريقة عمل بحث علمي

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020
ما هي طريقة عمل بحث علمي

يبحث الكثير من الناس عن طريقة عمل بحث علمي بالصور، حيث يتضمن تعريف البحث جمع البيانات والمعلومات والحقائق عن موضوع معين، ويتم ذلك بعدة خطوات التي يجب اتباعها لكتابة أي موضوع.

طريقة عمل بحث علمي

مراجعة الأدبيات أو الأطروحات ذات الصلة

والغرض منه هو وضع كل عمل في سياق مساهمته في فهم الموضوع قيد المراجعة وصف علاقة كل عمل للآخرين قيد النظر تحديد طرق جديدة للتفسير، وتسليط الضوء على أفضل الأفكار على التخصصات والأنواع، لذلك نهج واسع النطاق مهم.

تحديد الأهداف والفرضيات

 يجب تحديد الأهداف والفرضيات التي ستختبرها، ولا يمكنك أن تكون غامضاً، يجب أن تكون محدد فرضية جيدة هي: واضحة بما يكفي ليتم اختبارها كافية لشرح الظاهرة جيدة بما يكفي للسماح بموارد التنبؤ بسيطة على قدر الإمكان.

اختيار الموضوع المناسب

 القدرة على تحديد موضوع بحث جيد هو مهارة مهمة، يجوز للمدرب تعيين موضوع معين، ولكن غالبا يتطلب منك المدربون تحديد موضوع على حسب اهتمامك الخاص.

هناك بعض الأشياء التي ستحتاج إليها أثناء اتخاذ قرار بشأن الموضوع: يجب أن يتوفر العصف الذهني للأفكار واختيار موضوع سيمكنك من القراءة وفهم الأدبين، وتأكد من أن الموضوع يمكن التحكم فيه وأن المادة العلمية متوفرة.

إجراء البحوث الأولية

 لاحظ أي مناقشات تبدو مهمة للموضوع، ومحاولة العثور على مشكلة يمكنك تركيز ورقتك حولها، استخدم مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك المجلات والكتب والمواقع الموثوقة، للتأكد من أنك لا تفوت أي شيء حاد.

لا تحقق فقط من الأفكار التي تديرها، لكن ابحث عن مصادر تناقض مع وجهة نظرك، حيث في هذه المرحلة، قد تجد أنه من المفيد صياغة بعض أسئلة البحث للمساعدة في توجيهك.

لكتابة أسئلة بحثية، حاول إنهاء الجملة التالية: “أريد أن أعرف كيف / ماذا / لماذا …”

تطوير بيان الأطروحة

إنه يحدد الغرض وموقف ورقتك. إذا بدأت بسؤال بحثي، فيجب أن يجيب بيان الأطروحة، يجب أن يظهر أيضا الأدلة والسبب الذي ستستخدمه لدعم هذه الإجابة.

 يجب أن يكون بيان الأطروحة موجز ومثير، هذا يعني أنه يجب أن يلخص لفترة وجيزة حجتك في جملة أو اثنين؛ تقديم مطالبة تتطلب المزيد من الأدلة أو التحليل؛ وجعل نقطة متماسكة تتعلق بكل جزء من الورق.

من المحتمل أن تقوم بمراجعة وتحسين بيان الأطروحة وأنت تفعل المزيد من البحث، ولكن يمكن أن يكون بمثابة دليل في جميع أنحاء عملية طريقة عمل بحث علمي بالصور، يجب أن تهدف كل فقرة إلى دعم وتطوير هذه المطالبة المركزية.

 تحديد الموضوع كسؤال بحثي

هي طريقة عمل بحث علمي بالصور، فيجب أن يكون السؤال ضيق النظاق ومركز بما يكفي لتكون مثيرة للاهتمام، ولكنها واسعة بما يكفي لإيجاد معلومات كافية.

 قبل تحديد موضوعك، تأكد من معرفة ما يجب أن يبدو مشروعك النهائي، من المرجح أن يتطلب كل فئة أو مدرب تنسيقا مختلفا أو أسلوب بحث عن مشروع بحثي.

تحديد الجدول الزمني

أن الجدول الزمني في طريقة عمل بحث علمي بالصور مهم  يبقيك على المسار الصحيح طوال الوقت، يجب أن يكون لديك جدول زمني محدد في الأسبوع الأول، تفيد الأهداف التي يجب أن تحققها طوال مدة مشروع البحث الخاص بك.

 يمكن أن تخطئ الأمور هنا وهناك، ويمكنك دائما ضبط التواريخ، لكن من المهم أن يكون لديك جدول زمني مقسم بشكل مثالي إلى أهداف أسبوعية.

فقط عليك تحديد الأهداف ومحاولة تحقيقها على أساس أسبوعي.

 اختيار إجراءات البحث للتصميم

اختيار تصميم البحث أمر بالغ الأهمية للغاية ويمكن أن يحدث الفرق بين النجاح والفشل في تحقيق الأهداف، يجب أن تسعى للحصول على مساعدة الإحصائي أو غيره من ذوي الخبرة في هذا المجال، يجب البحث عن المساعدة الإحصائية عند التخطيط للتجربة بدلا من ذلك بعد ذلك، من المتوقع استخراج إحصائي استنتاجات ذات مغزى من تجربة سيئة التصميم.

واختيار القياسات التي يتعين اتخاذها مع الكمبيوتر أصبح من الممكن الآن تحليل كميات كبيرة من البيانات، وبالتالي يمكن للبحث عن الباحث مزيدا من المعلومات حول المطلوب، وما إلى ذلك من مجرد آثار المتغيرات المفروضة على العائد.

يجب إجراء قياسات توصيل البيانات مع الأدوات المناسبة

من الأفضل جمع الكثير من البيانات، يجب أيضا تسجيل البيانات بشكل صحيح في دفتر ملاحظات دائم.

تحليل البيانات والتأكد من وجود خطة للتحليل

يتم تحليل البيانات على أساس تفسير النتائج في ضوء الشروط التجريبية والفرضيات التي تم اختبارها، وأن الإحصاءات لا تثبت أي شيء وهناك دائما احتمال أن تكون استنتاجاتك مخطئة.

 يجب على المرء أن ينظر إلى عواقب رسم استنتاج غير صحيح وتعديل التفسير وفقا لذلك، ولا تقفز إلى استنتاج لمجرد التأثير مهم، هذا خاصة إذا كان الاستنتاج لا يتفق مع الحقائق المحددة مسبقا، ويجب التحقق من البيانات التجريبية بعناية فائقة إذا حدث ذلك، لأن النتائج يجب أن تكون منطقية.

426 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *