كيفية عمل نموذج بحث قصير

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020
كيفية عمل نموذج بحث قصير

يجب ألا يستغرق تنسيق ورقة البحث وقتًا أطول من البحث نفسه. ولتسهيل عملية التنسيق للأبحاث الأكاديمية نعرض نموذج بحث قصير ليساعدك في معرفة الأجزاء الأكثر أهمية في ورقة البحث وفي تحديد الخطوط العريضة لورقتك بسرعة.

نموذج بحث قصير

يمكن أن يساعد عرض نموذج وتصور عام للورقة البحثية في توجيه بحثك وتأطيره. اتبع مخطط نموذج الورقة البحثية التالي من أجل بحث منظم وصحيح.

تبدأ الدراسات البحثية بسؤال مطروح، وتشير الورقة التي تصف دراسة معينة بوضوح إلى السؤال والمنهجية والنتائج والمعلومات الأخرى ذات الصلة. اقرأ ما يلي للحصول على أوصاف وأمثلة لأقسام ورقة البحث.

أقسام ورقة البحث

 تشمل الأقسام الرئيسية في أي نموذج بحث قصير ما يلي:

  1. صفحة الغلاف
  2. نبذة مختصرة
  3. المقدمة
  4. خلفية
  5. المنهجية
  6. النتائج
  7. خاتمة
  8. الملاحق أو المراجع

هناك أشكال مختلفة قد تمثل نموذج بحث قصير. فهناك ثلا تنسيق شهير يسمى IMRAD وهو على هذا الترتيب (مقدمة، منهجية، نتائج ، ومناقشة).

 العنوان أو صفحة الغلاف

 تمامًا مثل أي ورقة أخرى تكتبها، تحتاج ورقة البحث إلى صفحة غلاف بعنوان دراستك.  كما يحتاج أيضًا إلى اسمك وأسماء أي من الكتاب المشاركين والانتساب المؤسسي (كاسم الجامعة أو المدرسة).

الملخص

 الملخص هو ملخص مفصل لدراستك.  يجب أن يتضمن نظرة عامة واسعة على الورقة، وسؤال البحث الخاص بك (الموضوع الرئيسي)، وأهمية دراستك، وأساليب البحث، والنتائج. 

المقدمة

 يخبر قسم المقدمة القارئ بالمشكلة التي تحاول دراستك حلها أو الموضوع الذي تحاول الغوص فيه. يمكنك هنا أيضًا تناول أهمية الدراسة وأصالتها. حدد سؤال البحث بوضوح في شكل بيان أطروحة. 

خلفية عامة

 ما الذي ألهمك لعمل البحث؟  ما الذي ذكرته أو كشفت عنه الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع؟  قسم الخلفية العامة هو المكان المناسب لإضافة البيانات التاريخية أو تحديد النظريات السابقة التي توفر سياقًا لدراستك.

 إنه أيضًا مكان مفيد للنظر في جمهورك والمعلومات التي سيحتاجون إليها لفهم بقية ورقتك.

المنهجية المتبعة

هذا جزء مهم من أي نموذج بحث قصير. إن معرفة الطرق التي استخدمتها في البحث هو جزء مهم من أجل فهم ورقتك البحثية بشكل أفضل.

 يمكنك سرد جميع الطرق التي جمعت بها البيانات بما في ذلك الاستطلاعات أو التجارب أو البحث الميداني.

  النتائج

 ماذا تجد دراستك؟  اذكر النتائج التي توصلت إليها وقم بتوفير البيانات في هذا القسم.

الاستنتاج

 اشرح سبب أهمية نتائجك في قسم الاستنتاج.  يسمح لك هذا القسم بتقييم النتائج والتفكير في عمليتك وتحديد ما إذا كنت توصلت لنتيجة ما أم أن الموضوع يحتاج المزيد من البحث.

وتلك كانت عناصر رئيسية في أي نموذج بحث قصير يمكن للطالب أو الباحث تقديمه بشكل أكاديمي واحترافي، سواء عند تقديم البحث المقرر عليك في الجامعة أو المدرسة. أو تقديم أي نوع آخر من الأبحاث والدراسات.

315 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *