كيفية عمل البحث الجامعي

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020
كيفية عمل البحث الجامعي

نحتاج جميعا في المرحلة الجامعية إلي تقديم بعض الأبحاث في مجالات دراستنا، و التي تكون متنوعة، لذلك نقدم لكم كيفية عمل البحث الجامعي بكفاءة عالية .

الخطوة الأولى

يجب أولا تحديد الموضوع الذي تحتاج الكتابة عنه .

قم بجمع المعلومات الكافية التي سوف تحتاجها لكتابة موضوعك بدقة .

من الهام أن تستعين بمعلمك لمعرفة كيفية عمل البحث الجامعي ، و ما يجب الكتابة عنه، و ما لا يجب كتابته كي يصبح بحثك صحيح و مقبول من قبل معلمك .

اختر موضوعاً تحبه، لكي يكون لديك الشغف عند البحث في معلوماته، و لا تمل منه بسهولة .

إقرأ أيضاً  كيفية تحويل الياردة إلى سم

اختر موضوع له العديد من المصادر التي يمكنك أخذ منها المعلومات.

حاول اختيار موضوع متميز يجلب انتباه مدرسك، باختلافه عن زملائك .

الخطوة الثانية

بعد تحديد الموضوع، يجب البحث في المصادر، يمكنك يجلب المعلومات من مصادر مختلفة و متنوعة، حدد العناوين الرئيسية لموضوعك، ثم أبحث عنها في المصادر المختلفة، من الكتب الجامعية، و المراجع، و الإنترنت، و غيرها من المصادر الأخرى، يمكنك تغير بعض فروع بحثك حسب المعلومات المتاحة لك أيضاً .

الخطوة الثالثة

بعد أن تم تحديد العناوين الرئيسية التي سوف تكتب عنها، حدد المكان الذي سوف تكتب و تنسق معلوماتك من خلاله، و تحديد بعض العناصر الأساسية مثل مؤلف الكتاب، و رقمة، و إمكانية إعارة الكتب، يمكنك طلب المساعدة من أمين المكتبة للحصول على الكتب التي تحتاجها بسهولة .

إقرأ أيضاً  خطوات تعليم رسم اطفال بالرصاص بكل سهولة

الخطوة الرابعة

الان بعد أن قمت بتحديد المصادر و المراجع التي سوف تستعين بها، يمكنك تصفية عدد من تلك المصادر، بتحديد الهام منها، و جودة المعلومات التي سوف تحصل عليها منها، يجب دائما التركيز على مصداقية المعلومات التي تجلبها، فيجب أن تكون من مصادر موثوق بها خاصتاً التي تكون عبر الإنترنت .

الخطوة الخامسة

الأن قم بمراجعة جميع المعلومات و المصادر التي جمعتها، بعض المصادر التي لم تستخدمها يمكنك الإستفادة منها بطريقة أخرى، من خلال أسم المؤلف، و كذلك العنوان، و الناشر، و عنوان URL ، و ذلك في قائمة المصادر التي سوف تسجلها في نهاية بحثك .

الخطوة السادسة

قم الأن بكتابة مسودة صغيرة، لترتب فيها أفكارك لتحديد شكل بحثك لترجع إليها كلما أحتاج الأمر .

إقرأ أيضاً  ما موقع تدارس التعليمي جامعه الامام التعليم عن بعد

الخطوة السابعة

لا تنسى كتابة المصادر التي جلب منها معلومات، لتجعل بحثك موثوق به، و يمكن لأي قارئ له الرجوع إلى المصادر عند البحث في أي معلوماتك .

الخطوة الأخيرة في كيفية عمل البحث الجامعي

الأن من الهام أن تقوم بالمراجعة، و الدقيق في البحث، للتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية، و صحة المصادر المذكورة، و التأكد من أن الرسالة التي تريد أن يتعرف عليها القارئ موجودة في بحثك بوضوح .

في النهاية قد قدمنا بعض الإرشادات، في كيفية عمل البحث الجامعي ،  و التي سوف تساعدك في كتابة بحث ذو قيمة صحيحة، و لترتيب أفكارك بسهولة .

160 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *