كيفية علاج تساقط الشعر للرجال

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 10 يناير 2021
كيفية علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعرللرجال، قد يكون تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية أو الأسباب الجينية أو الحالات الطبية أو الأدوية، وقد يحدث تساقط الشعر على فروة الرأس أو حتى الجسم بالكامل، وقد يؤثر على جميع الرجال والنساء وحتى الأطفال، لأن تساقط الشعر الوراثي وعوامل الشيخوخة من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا، فبعض الأشخاص لا يشعرون بالحرج أو حتى يعالجوا مشكلة تساقط الشعر، بينما يستخدم البعض الآخر قصات شعر مختلفة ومستحضرات تجميل وحتى أوشحة تغطية الصلع بالقبعات، هناك مجموعة من الأشخاص يختارون استخدام علاجات مختلفة لوقف استمرار تساقط الشعر واستئناف نموه مرة أخرى، لذلك قبل الاستمرار في علاج تساقط الشعر يجب استشارة الطبيب لمناقشة أسباب تساقط الشعر وأفضل خيارات العلاج.

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

هنالك ثلاثة أسباب رئيسية لتساقط الشعر عند الرجال، وهي:

إقرأ أيضاً  علاج نقص فيتامين (د) وأهم أعراضه
  • الجينات الوراثيّة.
  • التقدم في العمر.
  • التغيّرات الهرمونيّة.


تتسبب هذه الأسباب في تقلص بصيلات الشعر في فروة الرأس أو تقلصها تدريجيًا، مما يؤدي إلى إضعاف وتقصير نمو الشعر حتى تختفي المشكلة. يصاب معظم البيض بالصلع إلى حد ما، وذلك بسبب تقدمهم في السن أو بسبب تركيبتهم الجينية، لأن نصفهم قد يصابون بالصلع قبل سن الخمسين، وبعد ذلك ستصل هذه النسبة إلى 80٪ منهم قبل سن السبعين، في حين أن الصينيين أو اليابانيين أقل تأثراً، و الرجال الذين لديهم أقارب هم أكثر عرضة لفقدان شعرهم من غيرهم.

أعراض تساقط الشعر لدى الرجال

  • شعر فروة الرأس متناثر.
  • خط الشعر عاد.
  • الجزء الأمامي من الرأس أصلع بشكل حدوة حصان.

وسائل علاج تساقط الشعر لدى الرجال

  • زراعة الشعر: أكثر عمليات زراعة الشعر شيوعًا هي زراعة وحدة البصيلات وعملية اقتطاف وحدة البصيلات، لأن عملية زرع وحدة البصيلات تعتمد على إزالة بعض الجلد من مؤخرة فروة الرأس، حيث يوجد الكثير من شعر، يتم زرع الشعر فيها، ومن ثم يتم إعادة زراعة بصيلات الشعر في الجزء المصاب بفروة الرأس الذي يعاني من تساقط الشعر، حيث تقوم وحدة استخراج بصيلات الشعر بإزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس ثم زرعها في فروة الرأس الصلعاء، وتجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة الشعر إنها عملية مكلفة ومؤلمة، وهناك العديد من المخاطر المحتملة، بما في ذلك العدوى والعدوى وتكوين الندبات، وقد يحتاج الشخص إلى علاجات متعددة لزراعة الشعر للحصول على النتائج المرجوة.
  • العلاج بالليزر: تدعم دراسات قليلة علاج تساقط الشعر بالليزر، ولكن يُعتقد أن العلاج بالليزر يمكن أن يقلل الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر ويمنعها من النمو مرة أخرى، ولكن مراجعة الدراسات التي أجريت في عام 2016 حددت أن العلاج بالليزر كان منخفضًا (مستوى منخفض) الليزر). قد يكون العلاج) علاجًا آمنًا وفعالًا للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.
  • الإقلاع عن التدخين: للتدخين العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، فقد يتسبب أيضًا في تساقط الشعر وتجاعيد الوجه وشيب الشعر المبكر، وقد أظهرت بعض الدراسات أن هناك صلة بين التدخين وتساقط الشعر، لذا يجب الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • تدليك فروة الرأس: تدليك فروة الرأس يمكن أن يحفز بصيلات الشعر.في دراسة صغيرة، وجد أن الرجال اليابانيين الأصحاء يتلقون تدليكًا لفروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا لمدة 24 أسبوعًا، ووجدوا أنه في نهاية فترة الدراسة، أصبح شعرهم أكثر كثافة.
  •  النظام الغذائي المتوازن: ينعكس النظام الغذائي الصحي والمتوازن في التمتع بشعر صحي، لأن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات، كما يجب التقليل من تناول الحلويات، لأن هناك صلة بين الاثنين.
186 مشاهدة