معلومات عن الأنساب والقبائل

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
معلومات عن الأنساب والقبائل

علم الأنساب هو علم كبيرة يمكن للإنسان أن يبحر فيه من خلاله للتعرف على أي نسب يرجع له، وإلى أي من القبائل تعود دائرة نسبة في العالم القديمة، لذلك دعونا نتعرف على علم الانساب والقبائل،

علم الأنساب

  • هو العلم الذي يوضح جذور شجرة العائلة، وإلى أي جذر بالتحديد يتبعه هذا الشخص، ومن أكثر الأشخاص المتابعين لعلم الانساب هم من يعيشون وسط عشائر، وقبائل، واسر في المجتمع المحلي.
  • الاسم العلمي لعلم الأنساب هو الجينالوجيا، وجاءت هذه التسمية بسبب ما يفكر به الفلسفة في العصور المعاصرة وبالتحديد الفلاسفة في دولة ألمانيا تحديدًا الفيلسوف نيتشة.
  • كنه العالم نيتشة لم يقم باستنتاج هذا الاسم بمفرده بل أنه من المرجح أن هذا المصطلح العلمي تم تسمية علم الأنساب به منذ عصور طويلة، حتى تمكن الفيلسوف نيتشة الألماني من اكتشافه.
  • هذه الكلمة جاءت في العديد من اللغات المختلفة، فظهرت في اللغة الفرنسية، لكن قاموا باكتشافها في اللغة اللاتنية، ومن بعد ذلك عرفوا أن أصل مصطلح الجينالوجيا هو مصطلح جاء من اللغة الإغريقية، وبالتحديد بمعنى كلمة الأصل أو جذور الشخص.
  • بعد أن تم اكتشافها في العالم بأكمله قامت الدول الأوربية بالقيام باستنباطها من شيء واحد، ألا وهو أن هذا الشخص ينحدر من قبيلة أو من سلالة محددة تعود إلى نفس ذات الشخص.

بداية علم الأنساب

قام اليونانيين باستعمال مصطلح الجينولوجيا حسب الحضارة التي تتواجد لديهم فإذا كنت تحب قصص الاساطير ستعرف أنهم يقومون بتمثيل الآلهة الخاصة بهم بأنهم أبطال تلك القصص والحكاية المشوقة منذ العصور القديمة.

حتى جاءت الحضارة العربية في القرن السابع عشر تقريبًا، وبسبب أهمية هذا العلم في الثقافية العربية بالتحديد قاموا بتهيئة فرع خاص بها من مادة التاريخ حتى يستطيع العلماء الإبحار في هذا العلم والبحث بطريقة جيدة، ومناسبة عن الأسلاف والأجداد من الأسر والقبائل المختلفة.

العصر الجاهلي عند العرب

علم الأنساب كان يعرف قبل مجيء الإسلام المفاخرة القبائل فيما بينهم بالشعر إما عن طريق الهجاء في القبيلة المقابلة أو المدح والثناء عليها.

لكن بسبب جهل العرب آنذاك بشيء يسمى التدوين ضاع الكثير من ثقافة علم الأنساب التي أنشأها العرب، لكن منذ أن جاء العصر المزدهر في الثقافة العربية تمكنوا من تناقله بشكل شفهي في أول الأمر عبر الأجيال المتعددة، كي لا ينسى لكن بعد ذلك تم تدوينه ليوصل لنا بهذا الشكل.

ما معنى شجرة النسب

  • شبه الأنساب منذ أول جد بالشجرة وهذا بسبب قيام بعض الفنانون العرب بتخيل الأنساب على أنها شجرة مغروسة في الأرض، وتتفرع بالكثير من الفروع.
  • يعد أول أب هو الحبة التي  تم غرسها في الأرض، وبعد ذلك يأتي الأبناء من بعده على هيئة فروع وأغصان صلبة.
  • الفنانون العرب متمثلين في الأطباء، الشعراء، ومعتنقين الصوفية.
1028 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *