عملة فيسبوك الرقمية

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 3 ديسمبر 2020
عملة فيسبوك الرقمية

عملة فيسبوك الرقمية، هذا نوع جديد من العملات المشفرة التي تستخدم من أجل تحويل الأموال ثم استعمالها لأغراض تجارية، مثل دفع الفواتير والخدمات الأخرى.

على عكس بيتكوين وما إلى ذلك  فهي تعتمد على احتياطيات الأصول لضمان استقرارها النسبي.

أنه يعتمد على تقنية بلوك تشين، وهي قاعدة بيانات جديدة، أي أنها قاعدة بيانات موزعة، والفرق هو أنها تستطيع إدارة كمية غير محدودة من البيانات لأنها تسجل وتدير المعاملات السجلات الإلكترونية للمعاملات.

عملة فيسبوك الرقمية

تسمى كل معاملة كتلة، وتحتوي كل كتلة على بعض المعلومات التي تشير إلى الكتلة السابقة.

 لذلك يصفونها بأنها سلسلة من الكتل المستمرة، ولا يمكن لأي طرف تعديلها، لذلك لا نحتاج إلى مشاركة طرف ثالث عند إدخال البيانات وتسجيلها.

 بمعنى آخر، تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها بشكل أسرع، ويمكن للتقنية إجراء أي نوع من النقل الذي تفكر فيه، من تحويل الأموال إلى نقل البضائع والممتلكات، واستخداماتها غير محدودة.

لذلك، في عالم العملة المشفرة، تعتبر كل وحدة عملة على أنها الاحتمالية التي تصل إليها سلسلة من الحسابات التي تعمل على جهاز يسمى “التعدين” في عالم العملات الرقمية، وهو إيجاد خوارزمية لتوليد وحدة العملة الرقمية.

طريقة عمل عملة «فيسبوك» الرقمية ليبرا

تعتمد العملة الرقمية الجديدة على Facebook Libra على تقنية blockchain التي تعتمد عليها العملات الرقمية الأخرى، وتشرف عليها جمعية Libra Association ، وهي منظمة غير ربحية مقرها في جنيف، سويسرا، من ضمن أعضائها المؤسسين «فيسبوك»، بالإضافة إلى كل من فيزا «visa وماستركارد وباي بال(PayPal» وسترايب «Stripe»، بالإضافة إلى أوبر «uper» وليفت «Lyft» وسبوتيفاي و«إيباي»eBay وبوكينج، إلى جانب «فودافون» و«كوين بيز»CoinBase وعدد آخر من الشركات الاستثمارية.

كما أعلن Facebook عن تأسيس شركة تابعة تهدف إلى تقديم خدمات مالية قائمة على شبكة عملات رقمية جديدة، وهي عبارة عن محفظة مالية يمكنها تداول عملة Libra الرقمية من خلال تطبيقات المراسلة على Facebook مثل Messenger و WhatsApp. وفقًا للشركة، بالإضافة إلى تطبيق مستقل، يتيح التطبيق للمستخدمين تبادل العملات المعدنية من Libra وإرسالها واستلامها بسهولة عبر البريد الإلكتروني بأقل رسوم.

متي سيتيح «فيسبوك» استخدام العملة الرقمية؟

أعلن الموقع أنه سيطلق الخدمة في عام 2020.

هناك العديد من العوائق الفنية التي ستمنع إطلاق الخدمة في الموعد المعلن، وأبرزها التوصل إلى اتفاق بشأن التصميم النهائي للعملة المشفرة وإيجاد البنوك التي ترغب في الاحتفاظ بالأموال المستخدمة لدعم العملة.

سبب إطلاق فيسبوك هذه العملة الرقمية

الغرض الأساسي من إطلاق عملة رقمية جديدة هو تمكين جميع الشركات (وليس فيسبوك فقط) من استخدامها في المعاملات المالية، ومن ثم توسيع القدرة على استخدام العملة لبناء محافظ مالية.

بالإضافة إلى ذلك، تتمثل وظيفتها في إنشاء عملة رقمية موحدة للإنترنت، لتصبح عملة مستقرة (مثل الدولار الأمريكي) ، والتي يمكن استخدامها لشراء أي شيء تقريبًا، ويمكنها دعم العديد من الخدمات المالية بما في ذلك القروض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أحد أغراض إصدار العملة هو الاعتماد عليها لتحويل الأموال بين الأفراد في البلدان النامية.

 في البلدان النامية، يفتقر المستخدمون إلى الخدمات المالية والبنوك التقليدية، ولكن في المستقبل، سيتمكن المستخدمون من الدفع عبر الإنترنت أو في المتاجر من خلال libra رسوم الخدمة.

495 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *