موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 18 فبراير 2021
موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها

من أسهل المواضيع التي يمكن الكتابة فيها، موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها، فالرياضة من الضروري ممارستها للحفاظ على صحة الجسم، ومن السهل أداء التمارين الرياضية في البيت، أو المشي إلى العمل فذلك يعتبر تمارين رياضية، فما هي أهمية الرياضة.

موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها

قبل أن نتعرف على موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها نوضح ما هي الرياضة وتتمثل الإجابة كما يلي:

  • هي الجهد الجسماني الذي يقوم به الفرد إما بمفرده أو مع أصدقائه أو في مسابقة تنافسية.
  • الرياضة أكثر من نوع ومنها ما هو فردي أو يكون في جماعات وكل رياضة لها عدة قوانين وشروط يجب الالتزام بها.
  • الرياضة الجماعية تتكون من عدد من اللاعبين مثل رياضة كرة القدم، كرة السلة وغيرها، أما الرياضة الفردية مثل رياضة السباحة والجري وركوب الخيل.

أهمية الرياضة

الرياضة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وتتمثل أهمية الرياضة كالتالي:

  • تحافظ على صحة الجسم العقلية والبدنية.
  • تحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم، والسكري والسرطان.
  • تقلل من آلام العظام والروماتيزم.
  • تنشط قدرات الفرد الحركية والإدراكية.
  • تساعد على التخلص من القلق والتوتر.
  • المحافظة على الوزن الصحي للجسم وتجنب الإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد.
  • لها دور في تحسن الحالة المزاجية للفرد.
  • تساعد تقوية النشاط العقلي.
  • تساعد الرياضة بتكوين صداقات ومعارف جديدة عند اللعب مع الأصدقاء أو آخرين كما في لعب كرة القدم.

الرياضة وصحة الجسم

الرياضة وصحة الجسم من أهم التي يجب أن يحتوي عليها موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها.

إن الرياضة لها دور في تحسين الصحة النفسية والعقلية تساعد على تكوين علاقات جديدة مع الأصدقاء ولذلك تساعد على تحسين الصحة النفسية كما أن ذلك يساعد على تنشيط المخ، ويساعد الجسم أن يكون مرن.

يجب أن نحافظ على اللياقة البدنية لدينا ويكون ذلك بممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي المفيد للجسم فكما نعرف أن العقل السليم في الجسم السليم ولذلك فإنه يفضل أن تكون الرياضية مثل الروتين اليومي في حياتنا حتى وإن كان ذلك بأبسط التمارين الرياضية في المنزل.

من خلال النتائج التي ظهرت في الثمانينيات تأكد منها العلماء أن الرياضة لها الكثير من الآثار الإيجابية للحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض كما أنها تحمي كبار السن من الإصابة بأمراض الشيخوخة أما بالنسبة للصحة النفسية فهي تمنع من الإصابة بالاضطرابات والمشاكل النفسية وتساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقلل من أعراض الاكتئاب وتساعد الفرد على اكتساب الثقة بالنفس

الأطفال والرياضة

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل” ولذلك فإن الرياضة مهمة للأطفال والمراهقين حيث أنها تساعد على بناء الشخصية النفسية، وكان الرسول دائمًا ما يقيم المسابقات بين الأطفال وذلك لأنه يدرك مدى أهمية الرياضة في تربية الأطفال، حيث أقام النبي مسابقة المصارعة رافع بن خديج وسمرة بن جندب، واستطاع سمرة التفوق على رافع وقبلهما الرسول، حيث كان سمرة متفوق في رياضة المصارعة وكان رافع متفوق في رياضة الرماية.

الفريق الطبي للمراهقين في جامعة ميسوري أكد على ضرورة ممارسة الرياضة للأطفال وكذلك الأنشطة البدنية وذلك لأنها تنمي الجسد والروح والعقل.

الرياضة بالرغم من أنها تحتاج وقتا لممارستها إلا أنها لا تؤثر سلبياً على الأطفال بالعكس فهي تساعدهم تنمية قدراتهم ومهاراتهم المختلفة، فعند اللعب مع أطفال من نفس عمرهم فذلك يساعدهم على العمل في فريق، احترام الرأي الأخر، التواصل والانتماء، وتحسين قدراتهم على حل المشكلات.

موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها للمرأة والرياضة

الرياضة ليست مهمة للرجال والأطفال فقط بل كذلك للفتيات والنساء فهي تساعد على زيادة الثقة بالنفس، تحد من الاكتئاب وتحسن الصحة النفسية بشكل كبير، كما أنها تمنع خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي، وتساعد في الحفاظ على وزن الجسم والتمتع بالصحة وتحسن اللياقة البدنية.

كما أن الرياضة تقلل من الإصابة بهشاشة العام عند النساء فوق عمر الخمسين، كما أن ممارسة الرياضة تساعد النساء على تخفيف الضغط الذي يمارسونه، وبالتالي تحسن الحالة المزاجية.

الرياضة لها دور في اكتشاف المرأة لقدراتها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على العناصر التي يجب أن يحتوي عليها موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها

730 مشاهدة