ما هو الأكل الصحي بعد الرياضة لانقاص الوزن .. و احتياجات الجسم بعد الرياضة

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 15 يناير 2021
ما هو الأكل الصحي بعد الرياضة لانقاص الوزن .. و احتياجات الجسم بعد الرياضة

تُعد الرياضة وسيلة فعالة في انقاص وتخفيف الوزن الزائد، وبصورة عامة وسيلة الحفاظ على الجسم الرشيق الصحي، ولكن الأكل بعد الرياضة لانقاص الوزن يختلف عن الأكل بعد ممارسة الرياضة الذي يساهم في تثبيت أو زيادة الوزن، لذا نُسلط الضوء على نظام الوجبات المفيدة في تخفيف الوزن بعد أداء التمارين الرياضية.

الأكل بعد الرياضة لانقاص الوزن

الرياضة وحدها ليست عامل كافي لتخفيف الوزن وكذلك النظام الغذائي وحده غير كافي، لذا يجب الدمج بين نظام رياضي مناسب للجسم ونظام غذائي مناسب للوصول إلى الوزن المناسب.

النظام الغذائي المناسب يشمل وجبات صحية يجب تناولها بعد أداء التمارين الرياضية بما يقارب ساعتين والتي تساهم في تغطية احتياجات الجسم وبناء العضلات، وهذه الوجبات تتضمن مزيج من عناصر غذائية وهي البروتينات والكربوهيدرات، وهذا المزيج يساهم في خسارة الوزن.

إقرأ أيضاً  هل حقن الفيتامين مؤلمة ومخاطر حقن الفيتامينات

احتياجات الجسم بعد الرياضة

يحتاج الجسم إلى تعويضات غذائية بعد التمارين الرياضية، بعد التمارين بما يقارب 45 دقيقة يصبح الجسم جاهز لامتصاص الكربوهيدرات وكذلك البروتينات، لذا يجب دعم الجسم بوجبات غنية بكمية 30 جرام من البروتين ومن 30 إلى 35 جرام من الكربوهيدرات وذلك بهدف بناء العضلات.

أيضاً يحتاج الجسم إلى تحقيق التوازن في مستوى السكر في مجرى الدم، لذا يجب اختيار الوجبات بعد التمارين بعناية شديدة.

قائمة الأكل بعد الرياضة لانقاص الوزن

نستعرض لكم قائمة تتضمن مجموعة من الوجبات الصحية التي يُمكن الاعتماد على تناولها بعد أداء التمارين الرياضية في رحلة تخفيف الوزن:

زبدة الفول السوداني وفاكهة الموز:

يحتوي الموز على عناصر غذائية منها الكربوهيدرات والمغنيسيوم وكذلك البوتاسيوم، وتمنح الزبدة للجسم الدهون الصحية الرئيسية وكذلك البروتينات.

إقرأ أيضاً  كيف تصبح بشرتك مثل الكوريات

تتضمن الوجبة ثمرة واحدة من فاكهة الموز وملعقة كبيرة من الزبدة، مع مراعاة اختيار ثمرة متوسطة من الموز باللون الأخضر المائل إلى الأصفر.

البطاطا المشوية والبيض والسلطة الخضراء:

تتضمن الوجبة شرائح من البطاطا المشوية المتبلة بكمية قليلة من الملح والفلفل الأسود وكذلك الكمون، وبيضة عيون أو أومليت، وطبق من السلطة الخضراء.

الزبادي اليوناني وفاكهة التوت أو الفراولة:

يحتوي الزبادي اليوناني النوع على كمية كبيرة من البروتين، تحتوي فواكه التوت والفراولة على مضادات الأكسدة التي تمنح الجسم النشاط، كما أنها من نوعية الفواكه المنخفضة من حيث السعرات الحرارية.

تتضمن الوجبة كوب من الزبادي اليوناني مختلط مع فاكهة التوت أو فاكهة الفراولة.

الجبن القريش والخضراوات:

تحتوي الجبنة القريش التي يتم صنعها في المنزل على نسبة كبيرة من البروتين، لذا فهي وجبة صحية للغاية، وإضافة الخضراوات إليها مثل الخيار أو الجزر يجعل منها وجبة متكاملة.

إقرأ أيضاً  أعراض نقص الفيتامين وكيف يتم تعويض نقص الفيتامينات

بان كيك البيض والشوفان:

وجبة متكاملة بها كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والدهون الصحية وكذلك البروتين وهي العناصر التي تغطي احتياجات الجسم بعد أداء التمارين الرياضية.

هذه الوجبة عبارة عن مزيج من البيض مع الحليب الخالي من الدسم وكذلك الشوفان، يُمكن إضافة تحلية للوجبة من خلال رش قرفة أو كاكاو أو عسل على البان كيك.

حليب الشوكولاته:

يحتوي هذا المشروب على النسبة المطلوبة من الكربوهيدرات وكذلك البروتينات اللازمة لاستعادة الحيوية والنشاط، يمنح الحليب الجسم الكالسيوم الذي يدعم الجسم على التعافي بصورة سريعة، ويوفر المشروب السوائل المطلوبة للجسم التي تحل محل السوائل التي فقدها في العرق.

ختاماً قدمنا لكم قائمة الأكل بعد الرياضة لانقاص الوزن والتي تتضمن اختيارات متنوعة للوجبات التي يُمكن الاعتماد عليها بعد ممارسة الرياضة للاستمرار في رحلة تخفيف الوزن وحلم الوصول إلى الرشاقة.

126 مشاهدة