هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 23 فبراير 2021
هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين

يطلق على أي دواء يساعد على قتل الجراثيم في الجسم اسم المضاد الحيوي، ولكن بعض المضادات الحيوية لا تعمل بصورة جيدة مع الفيتامينات، لذا في حالة البدء في تناول بعض أنواع المضادات الحيوية يجب التوقف عن تناول المكملات الغذائية لأنها تعمل على تغيير امتصاص الجسم للمضادات، ونستعرض لكم في هذا المقال إجابة وافية حول هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين.

المضاد الحيوي

تعتبر المضادات الحيوية هامة للتخلص من العدوى والجراثيم، لكن يجب مراعاة استشارة الطبيب قبل تناولها، حيث أن بعض المضادات الحيوية قد تتسبب في حدوث أعراض جانبية مثل الاسهال أو التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية أو حدوث التهابات في القولون.

كما أن بعض من هذه المضادات الحيوية قد تتفاعل مع الفيتامينات التي يتم تناولها، حيث أن بعض الفيتامينات تعمل على تغيير امتصاص الجسم للمضادات الحيوية، لذا فإن استشارة الطبيب تمنحك الفكرة حول تفاعل المضاد الحيوي مع الفيتامين وهل يجب التوقف عن تناول الفيتامين لفترة أو فقط يجب فصل الوقت بين تناول كل منهم أو تناول كل منهم لعدم وجود تعارض بينهم.

إقرأ أيضاً  أسهل وصفة بان كيك بخطوات بسيطة

هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين

إليكم قائمة شاملة المضادات الحيوية التي تتفاعل مع الفيتامينات والتي يجب الحذر من تناولها مع الفيتامينات:

  • تتفاعل مكملات الكالسيوم وكذلك المغنيسيوم والزنك وأيضاً الحديد مع المضادات الحيوية التتراسيكلين والدوكسيسيكلين وتقلل قدرتها على علاج العدوى وبالتالي تقلل من فاعليتها. أيضاً يتفاعل فيتامين ب 3 وكذلك فيتامين ب 5 مع هذه المضادات الحيوية، لذا يجب الفصل في الوقت بين المضادات الحيوية وهذه الفيتامينات.
  • يحتوي المضاد الحيوي السيفالوسبورينات على السيفالكسين والذي يقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ك.
  • يتوقف عمل المضاد الحيوي فلوركينولونات في حالة تناول إحدى المكملات الغذائية التالية مكملات الكالسيوم، مكملات النحاس، مكملات الحديد، مكملات المنجنيز، مكملات المغنيسيوم.
  • تناول مكملات المغنيسيوم أو الزنك مع المضادات الحيوية تريميثوبريم يبطئ من قدرة الجسم على امتصاص المضاد الحيوي وبالتالي لا يكافح العدوى بالشكل المطلوب.
  • مكملات الزنك لا يجب تناولها مع المضادات الحيوية بشكل عام، حيث أن مادة الزنك تعتبر مادة فعالة تتعارض مع المواد الفعالة الموجودة في المضادات الحيوية وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على صحة المريض.
إقرأ أيضاً  ما هو الفيتامين المسؤول عن الطول

تناول المضاد الحيوي مع الفيتامين

تُشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين ج مع المضاد الحيوي دوكسيسيللين الخاص بعلاج الالتهاب الرئوي والذي يُستخدم أيضاً للتخلص من مشكلة حب الشباب يعتبر مفتاح التخلص من الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ومفتاح منع تكرار الورم في الجسم، وذلك تبعاً للنتائج التي ظهرت بعد تجربة تفاعل المضاد مع الفيتامين والذي أثبتت أن هذا التفاعل أقوى 100 مرة من حيث الفاعلية مقارنة مع الأدوية الكيميائية.

أيضاً تناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية يساعد على التصدي  لعدوى الخميرة والتي تعتبر تأثير جانبي سلبي لبعض أنواع المضادات الحيوية.

كما أن تناول النياسيناميد الذي يعتبر نوع من فيتامين ب 3 مع المضاد الحيوي التتراسيكلين يعمل على تثبيط الالتهاب في حالة معاناة المريض من مرض الفقاع المرض الذي يصيب المناعة في الجلد، وأيضاً في حالة معاناة المريض من الالتهاب الجلدي الحلقي.

ختاماً قدمنا لكم إجابة وافية حول هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين والتي توضح لكم أن بعض المضادات الحيوية يُمكن أن تقل فاعليتها في حالة تناولها مع الفيتامينات، والبعض الآخر قد يلعب دور هام في علاج بعض الأمراض والتخلص من التأثيرات الجانبية في حالة تناوله مع الفيتامينات.

54 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *