هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 25 فبراير 2021
هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم

هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم سؤال يتردد على ألسنة الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان، وخاصة أن الأفراد الذين يتناولون حقن الفيتامين بسبب علاج مرض معين في أجسامهم، ولا يتمكنوا من الاستغناء عنها خلال شهر رمضان، وسوف نوضح لكم الإجابة على هذا السؤال، كما صرحت به إفتاء مصر بالاضافة إلى الكثير من المعلومات عن حقنة الفيتامين.

حقنة الفيتامين

قبل أن نتحدث عن هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم  سوف نتعرف على حقنة الفيتامين ، هناك العديد من أنواع حقن الفيتامين التي يحصل عليها الأفراد حتى يرفعوا من نسبة الفيتامينات التي تنخفض عن المعدلات الطبيعية في أجسامهم.

 فتسبب لهم الكثير من الأضرار والأمراض، ولكن عند أخذ حقنة الفيتامين لابد أن يقوم الأفراد بعمل الاختبار الذي يؤكد أن أجسامهم لا تتعرض إلى حساسية لهذا النوع من الفيتامين.

 كما أن الحقنة من الضروري أن يقوم بحقنها الطبيب المختص أو الصيدلي، لأنها من الحقن الصعبة، والتي تسبب الكثير من الألم، ولابد أن تؤخذ في مكان معين.

هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم

 يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تلقتها دار الإفتاء أكثر من مرة، وخصوصًا بحلول شهر رمضان، فتسأل الكثير من الأفراد عن حقن الوريد التي تمد الجسم بالفيتامينات.

 هل هي من المواد التي تبطل الصوم أم لا، وكانت إجابات دار الإفتاء المصرية أن هذه الحقن لا صحة من ابطالها للصوم، لأن من أهم الشروط التي يمكنها أن تبطل الصوم مع هي جميع ما يدخل إلى الجوف من المكان الطبيعي الذين تناول منه الأطعمة.

 كما أن هؤلاء المرضى لا يتناولون حقن الفيتامين الا إذا كان جسمهم في حاجة ملحة إلى الحصول عليها لعلاج أي مشكلة من المشكلات، حيث أنها لا تساعدهم على سد شبع الجوع أو العطش للصيام.

 ولهذا فإنها تعتبر من المواد التي لا تبطل الصوم، وشرط المواد التي تفطر الصائم هي دخول الطعام أو الشراب  إلى الجوف من المنافذ الظاهرة المحسوسة.

هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم وأهميتها

بعد أن تحدثنا عن هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم سوف نوضح فوائد هذه الحقن حيث هناك الكثير من الفوائد التي تعود على المرضى عندما يأخذون حقن الفيتامين لأنها:

  • تساعدهم على أن يحصلوا على الجرعات التي تناسب أجسامهم حيث تختلف من جسم إلى آخر حساب النسبة التي يحتاج إليها الجسم ليصل إلى المعدل الطبيعي.
  • تعتبر من الوسائل السهلة والسريعة حتى يتمكن الفيتامين من الوصول إلى أنسجة الجسم.
  • يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد الجسم على رفع نسبة الفيتامين إذا تم مقارنتها بالحبوب التي يتناولها الأفراد من خلال الفم، وننتظر فترة طويلة من الوقت حتى يظهر تأثير الفيتامين على الجسم.
  • تتوفر الحقن في جميع الصيدليات، ويمكن الحصول عليها بسهولة.
  • تعتبر من الوسائل التي تساعد الأجسام التي تعاني من عدم امتصاص الجسم للفيتامينات على الحصول على أكبر قدر من الفيتامين.

أضرار حقنة الفيتامين  

هناك الكثير من الآثار الجانبية التي تظهر بسبب حقنة الفيتامين، وأهمها تعرض المرضى إلى الغثيان أو الصداع والإمساك، كما يشعر المريض بالدوخة الشديدة، ويتعرض بعض المرضى إلى المشاكل في الجهاز التنفسي.

 كما يشعر البعض بألم شديد في البطن، وتحدث الاضطرابات التي تصيب الحالة المزاجية، كما يتعرض بعض الأفراد إلى التورم في اللسان أو الحلق أو الوجه.

 وتزيد عملية التبول ويشعر بعض الأفراد بالعطش الشديد، كما أن بعضهم يميل إلى التقيؤ أو يفقدون الشهية، ويعاني البعض منهم من تعرض الفم إلى الجفاف.

 ويعاني الكثير من الآلام في المفاصل، والعظام بالإضافة إلى أن ضربات القلب تتعرض إلى عدم الانتظام.

تحدثنا فى هذا المقال عن هل حقنة الفيتامين تفطر الصائم، وتعرفنا على حقن الفيتامين، ومدى علاقتها بإفطار الصائم، وأهمية هذه الحقن لجسم الإنسان، والأعراض الجانبية التي تظهر على المريض بسبب حقن الفيتامينات.

555 مشاهدة