تفاصيل المخالفات المرورية السعودية

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
تفاصيل المخالفات المرورية السعودية

يجب كل مواطن سعودي أو مقيم على علم ب تفاصيل المخالفات المرورية السعودية، حتى يستطيع معرفة المخالفات الموقعة عليها ويتم سدادها وكل هذا يتم عن طريق الإنترنت بدون الذهاب إلى مقر المرور والانتظار في الطوابير.

معرفة تفاصيل المخالفات المرورية السعودية

 قامت الحكومة السعودية بتوفير الخدمات الإلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ونظام أبشر، حيث أن خدمة معرفة تفاصيل المخالفات المرورية السعودية على السيارة تكون بأكثر من طريقة ومنها برقم الهوية ورقم الإقامة ورقم اللوحة وعليك تختار أحد الطرق وقم بالدخول إلى الموقع وتسجيل الدخول بحسابك ثم تعبئة المعلومات وستتضح لك التفاصيل.

ويتم معرفة قيمة المخالفة دفعها سواء نقدي عن طريق الذهاب إلى أحد مديريات أو فروع المرور الحكومية أو من خلال موقع وزارة الداخلية والخدمات المرورية التابعة للحكومة.

 أسباب توقع عليك المخالفات المرورية

 هناك العديد من الأسباب، التي من الممكن أن تكون عليك مخالفة، ولا بد الابتعاد عنها وتفاديها لتجنب الوقوع في دفع الغرامة المالية ومن هذه الأسباب الأتية

  • قيادة السيارة بدون لوحة السيارة.
  • قيادة السيارة بدون رخصة قيادة.
  • القيام بقيادة السيارة في وضع غير مناسب مثلاً أوضاع تحت تأثير الكحول أو المخدرات.
  • قيادة السيارة في عكس الاتجاه أحد الطرق.
  • تخطى الإشارة الحمراء عند قيادة السيارة.
  • تجاوز السرعة المحددة.
  • قيادة السيارة بشكل سريع عن السيارات الأخرى في الطريق.
  • حدوث أي تغيير في المركبة الغير مسجلة في رخصة القيادة.

تفاصيل المخالفات المرورية السعودية

هناك بنود وشروط مخصصة للمخالفات المرورية لكي يتناسب مع جميع المخالفات المرورية، التي يقوم بها المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، يكون هناك اختلاف في المبلغ المالي للغرامة لكل مخالفة، لذا تم وضع حد أقصى وحد أدني الغرامة ويتم تقسيمها إلى سبع فئات كالاتي

 الفئة الأولى

هي خاصة بالمخالفات المتوسطة نوعاً ماً، التي يتم من خلالها توقيع قيمة الغرامة على حسب نوع المخالفة.

 الفئة الثانية

 تأتي هذه الفئة بقيمة أقل من فئة الغرامات الأولى.

الفئة الثالثة

 وإذا كانت المخالفة تنتمي للفئة الثالثة، فهذا يعني أن المخالفة صغيرة إلى حد ما، وهنا يكون الشرط مطالب أن يدفع غرامة مالية قليلة.

الفئة الرابعة

 وهي الأقل على الإطلاق فيما يخص قيمة الغرامة الموقعة على الفرد.

 الفئة الخامسة

 وهي أعلى من الفئات السابقة في القيمة، حيث يتم دفع غرامة مالية حد أدني 1000 ريال سعودي.

 الفئة السادسة

 وهي التي تكون قيمتها أعلى كثيراً من قيمة الغرامات السابقة وأقل شيء يتم دفعه 3000 ريال.

 الفئة السابعة

 وهي التي أقرتها الحكومة السعودية على الأشخاص، الذين يرتكبون مخالفات كبيرة تلحق الضرر والأذى والأمن العام وبحياة المواطنين، حيث الحد الأدنى للقيمة المالية لهذه الفئة يكون 5000 ريال.

 تقسيط المخالفات المرورية

 هناك أخطاء شائعة لدى السعوديين والمقيمين أن من الممكن أن يتم تقسيط ثمن المخالفة المرورية الكبيرة الموقع على أي فرد، حيث أنه لا يوجد شيء اسمه تقسيط للمخالفات لدي الحكومة.

لكن سعت الحكومة السعودية لتخفيف العبء على المواطنين، فمن الممكن أن يقوم الفرد بدفع قيمة كل غرامة عندما تتوفر لديه القدرة المالية على ذلك فقط، حتى يتمكن من تسديد الغرامات المفروض عليه أكثر من مرحلة بدون تقسيط.

 الاعتراض على المخالفات المرورية

توفر لوزارة الداخلية خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية، التي تم توقيعها للسيارة والتي يتم دراستها بشكل آلى عن طريق أجهزة الرادار.

 فهناك بعض الشروط، التي يجب أن تتوفرها عند تقديم الاعتراض ومنها يجب أن يكون صاحب الاعتراض مسجل في موقع وزارة الداخلية، ويجب أن يتم الاعتراض عبر نظام ساهر الخاص برصد مخالفات السرعة، وأن يتم دفع قيمة الغرامة أولاً قبل تقديم الاعتراض.

373 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *