ما هو تكافل عمال المياومة

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 9 نوفمبر 2020
ما هو تكافل عمال المياومة

إن العديد من الأفراد في كل دولة من دول العالم يقعون تحت مسمى عمال المياومة والذين يحتاجون للدعم، ولذا نناقش هنا فكرة تكافل عمال المياومة وما سبب هذا التكافل.

وظيفة عمال المياومة

إن معنى كلمة المياومة أي أنهم أشخاص يعملون بنظام اليوم الواحد، أو أن عملهم يتم محاسبتهم عليه مادية بنظام اليوم فيقبضون يوميا بدل من شهريا، وتكون المشكلة هنا أنه لا يوجد دخل ثابت لهم فيمكن أن تمر عليهم أسابيع دون عمل وبالتالي دون نقود، ومن الناس الذين يعملون بهذا المجال:

  1. عمال الحدادة والسباكة والبناء وغيرهم
  2. موظفون بغير تعيين يتم محاسبتهم بالنظام اليومي

تكافل عمال المياومة

إن معنى تكافل عمال المياومة يشير إلى أن الدولة قررت أن تضع لهم مبلغا ماليا يعينهم على تكلف مصروفات الحياة، خاصة أولئك الذين يعيلون أطفالا وزوجة، ومن الجدير بالذكر أن هذا التكافل قد يتضمن تخفيض المصروفات الخاصة بهم في القطاع التعليمي والصحي، وليس مجرد مبلغ مالي شهري وحسب.

سبب الاهتمام بتكافل عمال المياومة

إن الفترة الأخيرة شهدت الاهتمام بشكل متزايد بموضوع تكافل عمال المياومة وغير القادرين من الأفراد في البلاد، وقد كان السبب في ذلك توقف الحياة اليومية والعديد من الأشغال بسبب اجتياح قيروس كورونا، الذي فرض على الأفراد الجلوس في المنزل لشهور طويلة، وهو ما نتج عنه أفرادا لا يملكون حتى قوت يومهم لأن معيشتهم تسير بالعمل اليومي.

منصة تسجيل دعم عمال المياومة

أطلقت الحكومة المصرية في أثناء أزمة كورونا منصة إلكترونية حتى يتمكن عمال المياومة من الدخول عليها لتسجيل طلب الدعم الشهري، وذلك حتى يتمكنوا من الحصول على مبلغ مالي يعينهم على الحياة، وقد كان يشترط للتسجيل في الدعم إعطاء بعض المعلومات عن الاسم ومحل السكن وأيضا الحالة المادية وطبيعة العمل بشكل أساسي.

قيمة دعم عمال المياومة

إن الدعم الذي تقرر  تقديمه لعمال المياومة والأسر الفقيرة في مصر كان يقدر بحوالي 500 جنيه مصري، وهو ما لاقى امتعاضا كبيرا من العديد من الأفراد، حيث إن الـ500 جنيه لا تستطيع أن تكفى أسرة على المصروفات الشهرية، ولكن قام العمال باستلام المبلغ كنوع من الدعم لاحتياجاتهم الشهرية أثناء الأزمة الحالية، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة تدرس استمرار المنحة الشهرية في السنوات القادمة كذلك.

التبرع لعمال المياومة

هناك بعض المؤسسات الخيرية التي قررت ايضا أن تكون جزء من الحدث وأن تعمل على مساعدة عمال المياومة أثناء فترة كورونا، وقد أطلقت العديد من تلك المؤسسات رقما حسابيا مصرفيا حتى يتسنى لمن يريد التبرع لهؤلاء العمال القيام بذلك.

تكافل عمال المياومة حول العالم

لم تكن مصر الدولة الوحيدة التي قررت دعم عمال المياومة، فهناك العديد من الدول حول العالم التي قررت أن تفعل لك، وقد نبع هذا القرار من الضرورة القصوى لمساعدة هؤلاء الذين خسروا عملهم نتيجة كورونا.

559 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *