ما هو أفضل دواء للحموضة

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 23 يناير 2021
ما هو أفضل دواء للحموضة

تسبب الحموضة ألم حارق في المعدة والذي يوجد في أسفل الصدر ويرجع حدوثها إلى خروج حمض المعدة لأنبوب الطعام، ولمعرفة أفضل دواء للحموضة يجب أن نتعرف أولا على أسباب الحموضة وأعراضها ثم نستعرض معا العلاج الطبيعي لحموضة المعدة.

أفضل دواء للحموضة وأعراض حموضة المعدة

تظهر عدة أعراض عن الشعور بحموضة المعدة أهمها:

  1. الشعور بالانتفاخ
  2. الشعور بحرقة في المعدة والصدر.
  3. النقص في الوزن عن المعتاد.
  4. الشعور بالغثيان والقيء.
  5. ظهور التهابات في الحلق.

أسباب حدوث حموضة المعدة

توجد عضلة بين المعدة والصدر تعمل على وجود الحمض داخل المعدة، وتحدث حموضة المعدة عندما يخرج حمض المعدة لأنبوب الطعام ويسبب حرقة شديدة في المعدة والصدر، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث حموضة المعدة ما يلي:

الزيادة في الوزن

حيث تعتبر السمنة من أكثر العوامل التي تزيد من خطر حدوث حموضة المعدة، حيث أن كثرة تناول الدهون والأطعمة المقلية تضعف الصمام الموجود بين المعدة والمرئ وتسبب حدوث ارتجاع المرئ.
كما ينصح الأطباء بمحاولة إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم لتجنب حدوث التهابات في المريء، كما يجب الإنتباه الطعام والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على دهون ومضغ الأكل جيدا قبل البلع وبهدوء لتجنب دخول الهواء وتمدد المعدة.

العادات الغير صحية

يعمل التدخين على ارتخاء العضلة الفاصلة بين الصدر والمعدة كما يساعد على إنتاج الحمض بكثرة
مما يزيد من خطر الإصابة بحموضة المعدة.

كما يوجد بعض الأسباب الأخرى ومنها ما يلي:

  • كثرة تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين
  • الأكل قبل النوم مباشرة.
  • تناول الأكلات المليئة بالتوابل أو تحتوي على الحمضيات بكثرة.
  • الحمل.

وجدير بالذكر معرفة أنه كثرة التعرض لحموضة المعدة قد يسبب ظهور أمراض خطيرة مثل السرطان، هذا فضلا عن الأثر السلبي الذي يتركة بالمريء والذي قد ينتج عنه ظهور نزيف بالإضافة لعدم القدرة على البلع.

أفضل دواء للحموضة طبيعي

بعيدا عن الأدوية والعلاجات التي قد ينتج عن كثرة استخدامها ضررا للصحة ، إليك افضل دواء للحموضة موجود بالمنزل ولا يسبب أي ضرر على الصحة مثل:

  1. اللبن: يحتوي اللبن على حمض اللبنيك مما يجعله فعال في علاج حموضة المعدة، حيث يعمل على راحة
    المعدة واستقرار الحمض داخلها. 
  2. الكمون: يعتبر الكمون محفز حمضي طبيعي، حيث يخفف آلام المعدة ويساعد على الهضم مما يجعله فعال
    في علاج حموضة المعدة، وللاستفادة منه يتم وضعه على الطعام بإعتباره أحد التوابل المعروفة أو عن
    طريق غلي بذوره وشربه.
  3. الريحان: يعتبر الريحان من أهم الأعشاب التي تساعد على تهدئة المعدة وتعالج الحموضة، ويتم ذلك عن طريق مضغ أوراق الريحان عند الشعور بالارتجاع أو عن طريق غلي أوراقه بالماء وشربه.
  4. القرفة: تحتوي القرفة على العديد من الفوائد الصحية فهي تعتبر علاج قوي لغازات المعدة، ويتم إضافتها للطعام أو غليها بالماء وشربها.
  5. الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل مضاد طبيعي للالتهابات وهو ما يساعد على علاج حموضة المعدة، ويمكن استخدامه عن طريق مضغه أو نقعه جيدا بالماء وغليه وشربه.
  6. القرنفل: يساعد القرنفل على علاج الحموضة والتخفيف من أعراضها ويمكن مضغة أو وضع مسحوقه على الطعام.

وفي النهاية نؤكد على أهمية تناول الغذاء الصحي، وإتباع عادات صحية سليمة عند الأكل وعدم الأكل قبل النوم مباشرة لتجنب حدوث حموضة المعدة كما يجب الإمتناع عن التدخين وشرب الكحوليات والمحافظة على الوزن المثالي وعدم تراكم الدهون داخل الجسم، وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة بكثرة يمكن استخدام الوصفات الطبيعية مثل اللبن والقرفة والريحان والقرنفل والكمون بشكل مستمر للحصول على راحة
المعدة والتخلص من الحموضة.

340 مشاهدة