ما هي فوائد زيت السمسم

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020
ما هي فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم كثيرة ومتنوعة لذلك يعتمد عليه في كثير من الوصفات الطبيعية التي تكون بغرض العناية بالبشرة أو الشعر أو تلك التي تكون لأغراض علاجية سواء للصحة العامة للجسم أو الجمال، تابع معنا أبرز الفوائد المعروفة عن زيت السمسم واستخداماته المتعددة.

فوائد زيت السمسم بشكل عام

إن زيت السمسم يحقق فوائد عظمى للصحة ويقي كثير من الأمراض عند استخدامه مع المأكولات وفي الوصفات العشبية والطبيعية المختلفة كما أن بعض أنواع الأدوية الطبية يدخل في تركيبها زيت السمسم الذي من أهم فوائده الآتي:

  • يعالج زيت السمسم بعض أنواع الالتهابات ذات المستوى الخفيف أو المتوسط أما في حالات الالتهاب الشديد فإن الأمر يحتاج أيضًا إلى دواء طبي يصفه طبيب.
  • لزيت السمسم دور رائع في منع ما يعرف بنوبات الربو كما أنه علاج ملائم لما يصيب جهاز التنفس في بعض الأحيان من التهابات.
  • في حالات البرد يمكن الاعتماد على زيت السمسم في علاج السعال حيث يعمل على تهدئته كما أن لذلك الزيت قدرة على التخلص من البلغم الذي قد يصاحب السعال.
  • تكوين زيت السمسم في حد ذاته مفيد جدًا للصحة حيث يحتوي هذا الزيت على معادن مختلفة مثل النحاس والمنجنيز والكالسيوم هذا بالإضافة إلى الحديد والفوسفور الأمر الذي يجعل هذا الزيت قيم للغاية.
  • لهذا الزيت دور وقائي حيث يحمي من السرطان وعلى وجه الخصوص هذا النوع من السرطانات التي تصيب القولون.
  • كما يلعب زيت السمسم دور هام في حماية الأسنان واللثة حيث يقي من التسوس وطبقات البلاك والاصفرار ويخلص اللثة من الالتهابات والرائحة غير المستحبة.

فوائد صحية أخرى لزيت السمسم

كما يلاحظ أن زيت السمسم له صفة علاجية ممتازة في المشاكل الهضمية حيث يعالج الإمساك والانتفاخات القولونية بفعل ما يمتلك من ألياف غذائية كما أنه مهم لكل من يبحث عن الرشاقة وهذا لأنه يساعد على حرق الدهون وبالتالي يحقق إنقاص الوزن والوصول إلى الجسم المثالي.

كما أن الماغنسيوم الذي يحتوي عليه هذا الزيت يجعله مفيد جدًا لكل من يعاني من الضغط أو أمراض القلب لأنه قادر على خفض ضغط الدم في حالة ارتفاعه ويحمي من خطر انسداد الشرايين الموصلة للدم إلى القلب، وقد أثبت الأبحاث الطبية أن زيت السمسم فعال أيضًا في خفض الكوليسترول وخفض ما يعرف بالدهون الثلاثية لأن به ما يلزم من أحماض ومضادات أكسدة.

وإذا نظرنا إلى عظام الجسم نجد أنها أيضًا تستفاد من هذا الزيت حيث يحتوي زيت السمسم على عنصر الزنك الذي يحمي العظام بصفة عامة من مرض الهشاشة كما يحتوي الزيت على عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام وعنصر النحاس الذي له دور فعال في حماية العظام من الالتهابات وكذلك المفاصل كما يحمي هذه المفاصل من مخاطر التورم وغيرها.

فوائد زيت السمسم الجمالية

يعتمد كثير من خبراء التجميل على زيت السمسم كعنصر أساسي في ترطيب البشرة وحمايتها من مشاكل الرؤس السوداء والبثور حيث أن هذا الزيت يجعل البشرة ناعمة ونقية فهو مضاد للبكتيريا وغني بالعديد من الفيتامينات الضرورية لنضارة البشرة وصحتها كما أن زيت السمسم قادر على معالجة خلايا الجلد المتضررة حيث يرمم التالف منها لذلك يستخدم في التدليك العلاجي للبشرة، كما أنه ذو فاعلية ممتازة في تأخير الشيخوخة وما يظهر على الوجه من تجاعيد كما أنه يرطب البشرة ويمنحها رائحة رائعة، لذلك يتم إضافته إلى كثير من وصفات الجمال بجانب زيت اللوز وزيت الزيتون وغيرهم من الزيوت المفيدة للجمال والنضارة.

859 مشاهدة