كل ما تريد معرفته عن الأسمدة الزراعية

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 11 يناير 2021
كل ما تريد معرفته عن الأسمدة الزراعية

تُعرف الأسمدة الزراعية بأهميتها في تحسين نمو مختلف أنواع النباتات، وذلك من خلال إضافتها إلى التربة الزراعية، وهي عبارة عن مجموعة من مواد طبيعية أو صناعية تمد النباتات بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، نتعرف سوياً في السطور القادمة على أنواع العناصر التي تحتاج إليها النباتات وكذلك أفضل أنواع أسمدة للنباتات.

الأسمدة الزراعية

تحتاج النباتات للنمو بشكل سليم وصحي إلى كميات كبيرة من عناصر غذائية كبيرة مثل النيتروجين والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تحتاج إلى كميات بسيطة من عناصر غذائية دقيقة مثل السيليكون والنيكل والحديد.

دور الأسمدة الزراعية يتمثل في توفير العناصر الغذائية الكبيرة والدقيقة للنباتات، ويُمكن تقسيم تلك الأسمدة إلى نوعين:

  1. أسمدة عضوية.
  2. أسمدة كيميائية.
إقرأ أيضاً  ما هي أنواع العطور الشرقية

تحتاج النباتات للأسمدة في ثلاثة مراحل:

  1. تحتاج إلى الفسفور في المرحلة الأولى لتحفيز انتشار الجذور حتى يتمكن من امتصاص الماء ومختلف العناصر الغذائية من التربة.
  2. تحتاج إلى الأسمدة الآزوتية في المرحلة الثانية للنمو والاستطالة وكذلك لتكوين الأفرع الحاملة للمحاصيل والأوراق التي تنمو على هذه الأفرع.
  3. تحتاج إلى الأسمدة البوتاسية في المرحلة الثالثة لتكوين الثمار والتزهير وأيضاً لتحسين عملية الإخصاب.

أفضل أسمدة عضوية

يتم الحصول على ذلك النوع من الأسمدة الزراعية من المواد الطبيعية مثل مخلفات الحيوانات أو الكائنات البحرية، ومن أفضل أنواع الأسمدة العضوية:

روث الحيوانات:

يُعد مصدر غني بالنيتروجين، يتم مزج الروث مع التربة الرميلة بهدف أن تحتفظ التربة برطوبتها، كما يساهم هذا السماد في زيادة نسبة الكربون في التربة والذي يمثل مصدر طاقة مهم للنباتات.

سماد السمك:

يُعد مصدر غني بالنيتروجين وكذلك الفسفور والكالسيوم، مناسب مع محاصيل الذرة ومع النباتات الورقية التي تعاني من نقص عنصر النيتروجين.

إقرأ أيضاً  صور حروف الهجاء بالترتيب لتعليمها للاطفال

سماد العظم:

يُعد مصدر غني بالنيتروجين وكذلك الفسفور، مناسب في تحفيز إنتاج الزهور وكذلك تحفيز نمو الجذور، ويتم إعداده من طحن عظام المواشي.

فوسفات الصخور:

يُضيف هذا السماد عنصر الفوسفات إلى التربة الزراعية، وهو سماد مناسب للنباتات التي تُزهر، ويتميز بأن العناصر الغذائية به لا تذوب في الماء وبالتالي يبقى لفترات طويلة في التربة، ويتم إعداده من خلال طحن الصخور.

سماد الجير:

يعتبر سماد غني بالكالسيوم، يساهم في تحسين الجذور وفي زيادة تثبيت عنصر النيتروجين في التربة.

سماد عشب البحر:

يعتبر من المصادر الجيدة التي تساهم في نمو النباتات، ويتم استخدامه إما من خلال رش أوراق النباتات أو من خلال إضافته في التربة حول النباتات.

أفضل أسمدة كيميائية

تُعد الأسمدة الزراعية الكيميائية  بديل للأسمدة العضوية، تُصنع من المواد الكيميائية في المصانع، تمتاز بفعاليتها السريعة في تحسين نمو النباتات وفي تغذية النباتات، كما أنها ثمنها أقل مقارنة مع الأسمدة العضوية.

إقرأ أيضاً  موضوع تعبير عن الماء أهمية المياه للنباتات والحيوانات

لكن لها أضرار ومنها حرق النباتات، تلوث البيئة، تلوث المياه الجوفية، وتأثيرها الضار يظهر في حالة استخدامها بصورة خاطئة، لذا يجب إضافتها للتربة بالنسب المحددة التي لا تُشكل ضرراً على التربة أو النباتات وإليكم بعض أنواع الأسمدة الكيميائية:

السماد النيتروجيني:

المصدر الأكثر استخداماً في إنتاج هذا السماد هو اليوريا، وتوجد بعض الأسمدة النيتروجينية التي تُصنع اعتماداً على الأمونيا.

سماد البوتاسيوم:

عبارة عن خليط من مادة كلوريد البوتاسيوم ومادة كبريتات البوتاسيوم.

سماد مختلط:

عبارة عن سماد يحتوي على ثلاثة عناصر لتغذية النباتات، وهم النيتروجين، البوتاسيوم، الفسفور.

سماد ثانوي:

عبارة عن مجموعة من العناصر الثانوية التي تحتاج إليها النباتات، ومنها على سبيل المثال الكبريت، المغنيسيوم.

عرضنا لكم في سطور المقال أهمية إضافة الأسمدة للتربة الزراعية، كما تعرفنا على أنواع الأسمدة التي تحتاج إليها النباتات في كل مرحلة، وأيضاً عرضنا لكم مجموعة من أفضل أنواع الأسمدة الزراعية العضوية وكذلك الكيميائية.

142 مشاهدة