ما هو دواء الأملوديبين

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 10 أغسطس 2022
ما هو دواء الأملوديبين

ما هو دواء الأملوديبين ..  سنتعرف في هذا المقال على دواء ارتفاع ضغط الدم الأملوديبين ، دواعي استخدامه والجرعات المناسبة منه ، كما سنتعرف على أثاره الجانبية والاحتياطات الواجب اتباعها .

ما هو دواء الأملوديبين؟

ينتمي أملوديبين إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم. يخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية حتى لا يضطر القلب إلى الضخ بقوة. يتحكم في ألم الصدر عن طريق زيادة إمداد القلب بالدم.

لماذا يوصف دواء الأملوديبين؟

يستخدم أملوديبين بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق. كما أنه يستخدم لعلاج أنواع معينة من الذبحة الصدرية (ألم الصدر) ومرض الشريان التاجي (تضيق الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم).

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية ، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

كيف ينبغي ان يستخدم دواء الأملوديبين؟

ما هو دواء الأملوديبين

يتوفر أملوديبين على شكل أقراص ومعلق (سائل) يؤخذ عن طريق الفم. يؤخذ عادة مرة واحدة في اليوم. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من أملوديبين ويزيد جرعتك تدريجياً.

(لمساعدتك على تذكر تناول أملوديبين، تناوله في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ أملوديبين تمامًا حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

يساعد أملوديبين في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية ومرض الشريان التاجي، لكنه لا يعالج هذه الحالات. استمر في تناول أملوديبين حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول أملوديبين دون التحدث مع طبيبك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها عند استخدام دواء الأملوديبين؟
قبل تناول دواء الأملوديبين
  • أخبر طبيبك أوالصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أملوديبين أو أي أدوية أخرى أو أي مكونات في أقراص أملوديبين أو المعلق. (اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات).
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي:

بعض الأدوية للنوبات مثل كاربامازيبين، الفينيتوين، والفينوباربيتال، وبعض الصادات مثل كلاريثروميسين و السيكلوسبورين وأدوية أخرى.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من قصور في القلب أو أمراض القلب أو الكبد.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

إذا وصف طبيبك نظامًا غذائيًا قليل الملح أو منخفض الصوديوم، فاتبع هذه الإرشادات بعناية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها  دواء الأملوديبين؟

الآثار الجانبية المحتملة

ما هو دواء الأملوديبين

قد يسبب أملوديبين آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  1. تورم في اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين
  2. صداع الراس
  3. معده مضطربه
  4. غثيان
  5. آلام في المعدة
  6. الدوخة أو الدوار
  7. النعاس
  8. التعب المفرط

الآثار الجانبية النادرة

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيبك على الفور:

  1. ألم في الصدر أكثر تواترا أو أكثر حدة
  2. ضربات قلب سريعة أو متقطعة أو غير منتظمة
  3. إغماء

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة دواء الأملوديبين ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء الأملوديبين

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الأملوديبين. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  1. دوخة
  2. إغماء
  3. ضربات قلب سريعة

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

3053 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *