كيفية إعداد بحث

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020
كيفية إعداد بحث

كيفية إعداد بحث

يتسائل الكثير عن كيفية إعداد البحث، يكون باتباع بعض الخطوات التي توضح استراتيجية بسيطة وفعالة لكتابة بحث، اعتمادًا على إلمامك بالموضوع والتحديات والصعوبات التي تواجهها.

كيفية إعداد البحث

تحديد وتطوير الموضوع

يمكن أن يكون اختيار موضوع الجزء الأكثر صعوبة في مهمة البحث، نظرًا لأن هذه هي الخطوة الأولى في كيفية إعداد البحث، فمن الضروري أن يتم ذلك بشكل صحيح.

ذلك عن طريق تحديد موضوع من المواضيع التي يحددها لك المشرف عن البحث، وموضوع تحب أن تكتب فيه وتعرف معلومات عنه، سيكون البحث أكثر إمتاعًا إذا كنت تكتب عن شيء تجده ممتعًا.

كتابة موضوع حصرى غير منسوخ

يقرأ مشرف البحث المئات من الأبحاث كل عام ، والكثير منها يتناول نفس الموضوعات، لذا يجب أن تتميز عن زملائك في الفصل عن طريق اختيار موضوع مثير للاهتمام وغير مألوف.

إذا كنت لم تستطيع تحديد موضوع للكتابة عنه، يمكن مراجعة مشرف البحث للحصول على المشورة.

إنشاء مشكلة البحث

بمجرد تحديد موضوعك، قد يكون من المفيد طرحه كسؤال، فعلى سبيل المثال، إذا كان موضوع البحث عن وباء السمنة لدى الأمريكيين ، فيمكنك طرح السؤال “ما أسباب السمنة في أمريكا؟” من خلال طرح موضوعك كسؤال، يمكنك بسهولة تحديد المفاهيم أو الكلمات الرئيسية لاستخدامها في بحثك.

قم ببحث أولي عن المعلومات

قبل أن تبدأ بخطوات كيفية إعداد البحث وكتابته، قم ببحث أولي ذلك لتحديد ما إذا كانت المصادر الحالية ستلبي احتياجاتك، إذا وجدت الكثير من المعلومات، فقد تحتاج إلى تضييق نطاق موضوعك؛ إذا وجدت القليل جدًا، فقد تحتاج إلى توسيع موضوعك.

فيتم البحث عن الكلمات الرئيسية في العناوين المناسبة في مجموعة المراجع بالمكتبة (مثل الموسوعات والقواميس) وفي مصادر أخرى مثل فهرس الكتب وقواعد البيانات الدورية ومحركات البحث على الإنترنت.

يمكن العثور على معلومات أساسية إضافية في مذكرات المحاضرة والكتب الجامعية أو الدارسية.

قد تجد أنه من الضروري تعديل تركيز موضوعك في ضوء الموارد المتاحة لك.

تقييم مصادرك

يجب أن يتم تقييم جودة المعلومات التي حددتها، حيث يتوقع مشرف البحث أنك ستقدم معلومات موثوقة وصادقة ولديك كل الحق في توقع أن المصادر التي تستخدمها توفر نفس الشيء، هذه الخطوة مهمة بشكل خاص عند استخدام الإنترنت، والتي يعتبر الكثير منها أقل موثوقية.

تدوين الملاحظات

 يتم مراجعة الموارد التي اخترتها ولاحظ المعلومات التي ستكون مفيدة البحث الخاص بك، وتأكد من توثيق جميع المصادر التي تستخدمها، حتى إذا كانت هناك فرصة لعدم استخدام هذا المصدر المحدد، ستكون هناك حاجة إلى المؤلف والعنوان والناشر وعنوان URL والمعلومات الأخرى لاحقًا عند إنشاء قائمة المراجع.

كتابة البحث

ابدأ بتنظيم المعلومات التي جمعتها، والخطوة التالية هي المسودة الأولية، حيث تحصل على أفكارك على الورق بطريقة غير مكتملة، ستساعدك هذه الخطوة على تنظيم أفكارك وتحديد الشكل الذي ستتخذه البحث النهائي.

بعد ذلك ، ستقوم بمراجعة المسودة عدة مرات حسب ما تعتقد أنه ضروري لإنشاء بحث نهائي لتقديمه إلى المشرف.

اذكر مصادرك بشكل صحيح

إن الاستشهاد بالمصادر المستخدمة في البحث أو توثيقها له غرضين وهما

 فهو يمنح المصداقية المناسبة لمؤلفي المواد المستخدمة، ويسمح لمن يقرؤون البحث بتكرار البحث وتحديد المصادر التي أدرجتها كمراجع.

 يعد عدم الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح سرقة أدبية حيث السرقة الأدبية أمر يمكن تجنبه.

التدقيق اللغوي

هي الخطوة الأخيرة في كيفية إعداد البحث هي تدقيق البحث التي قمت بكتابته، ذلك عن طريق قراءة النص وتحقق من أي أخطاء إملائية ونحوية وعلامات ترقيم، والتأكد من ذكر المصادر التي استخدمتها بشكل صحيح، والتأكد من أن الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ مذكورة بدقة.

454 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *