ما هي قصة النبي في الطائف

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 25 يوليو 2023
ما هي قصة النبي في الطائف

قصة النبي في الطائف تدور حول دعوة الرسول صل الله عليه وسلم اهل الطائف للدخول في الدين الاسلامى ونصرتهم له، ولكن الواقع قد أتى بعكس ذلك تماماً، وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفصيل في ذلك المقال.

أسباب خروج النبي للطائف

أسباب خروج النبي للطائف
قصة النبي في الطائف
  • لان مدينة الطائف كانت من اكبر المراكز التجارية في شبه الجزيرة العربية كما أنها تحتوي على عدد كبير من السكان و تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة مكة المكرمة.
  • بسبب وجود قبيلة ثقيف في مدينة الطائف وتعتبر هذه القبيلة ما أقوى القبائل العربية في ذلك الحين كما أن  بعض أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة هم من قبيلة ثقيف.
  • كانت مدينة الطائف من اقرب المدن إلى مدينة مكة كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يكون في مركز قريب من المسلمين الموجودين في مكة حيث تبعد مدينة الطائف عن مكة المكرمة حوالي 100 كيلو متر.

شاهد أيضًا: مساعدات مالية من اهل الخير في الإمارات

شاهد أيضًا: أبو الطيّب المتنبّي الشّاعر العبّاسي

قصة النبي في الطائف

أسباب خروج النبي للطائف
قصة النبي في الطائف

تدور أحداث قصة النبي في الطائف حول ذهابه إلى مدينة الطائف ومعه زيد بن حارثة، ثم توجه الرسول صل الله عليه وسلم إلى ثلاثة من الاخوه في قبيلة ثقيف ودعاهم إلى عبادة الله وحده وان يدخلوا الدين الإسلامي.

فرد عليه اثنين باستهزاء ألم يجد الله غيرك يرسله، أما الثالث فلم يرد على رسول الله صل الله عليه وسلم، فقال لو كان رسول الله حقاً فما لنا أن نرد عليه، وإن لم يكون فهو كاذب، وقبل أن يخرج رسول الله من عندهم ويغادر طلب منهم أن لا يخبروا أحداً حتى لا يزداد إيذاء أهلة له.

فطلبوا منه أن يغادر المكان، وقاموا بدعوة الجميع لإيذاءه وبالفعل قام العبيد والعديد من أهل الطائف بإلقاء الحجارة على رسول الله صل الله عليه وسلم، حتى سالت الدماء منه وحاول زيد بن حارثة حماية رسول الله صل الله عليه وسلم والدفاع عنه حتى أصيب هو الآخر.

حتى لجأ رسول الله صل الله عليه وسلم إلى شجرة يستظل بها، وجلس رسول الله صل الله عليه وسلم وظل يدعو الله عز وجل حتى جاءه جبريل.

قال جبريل لرسول الله صل الله عليه وسلم( أن الله قد سمع قول قومك لك وما رده عليك وقد بعث إليك ما ملك الجبال لتامره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلم عليه ثم قال يا محمد فقال ذلك فيما شئت إن شئت أن اطبق عليهم الأوابين؟ فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد وحده، لا يشرك به شيئاً).

بعد أن رأى عتبة وشيبة معاناة رسول الله صل الله عليه وسلم، ارسلوا إليه احد النصارى وهو شاب يدعى عداي، فقام بحمل العنب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم، فاخذه منه الرسول وسمي الله قبل أن يأكل.

شاهد أيضًا: كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

فتعجب عداس لتسمية وهو ينظر إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ودار بين عداس ورسول الله حوار عن النبيين والمرسلين، حتى اسلم عداس ودخل الدين الإسلامي، واسلم أيضاً عددا من الجن.

شاهد أيضًا: ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

رجوع النبي من الطائف إلى مكة

رجوع النبي من الطائف إلى مكة

عاد رسول الله صل الله عليه وسلم من الطائف وأراد دخول مكة فمنعه أهلها، ولكن قام المطعم بن عدى وأبناؤه بإستقبال الرسول صل الله عليه وسلم في منزله، حتى حل الصباح ثم قام هو وأبناؤه بحماية الرسول من إلحاق الأذي به وتأمينه حتى طاف بالكعبة.

فتساءل البعض هل دخل المطعم الإسلام أم أنه مجير له، فقال المطعم انه مجير له.

لقد تناولنا في هذا المقال الأسباب التي جعلت رسول الله صل الله عليه وسلم يلجأ إلى مدينة الطائف كي يدعوهم للدول في الإسلام، وقد وضحنا ما دار بينه وبين أهل الطائف، والأحداث التي دارت بعد عودته من الطائف.

شاهد أيضًا: مؤلفات جبران خليل جبران

3249 مشاهدة