دواء التوبرامايسين Tobramycin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 27 يوليو 2023
دواء التوبرامايسين Tobramycin

دواء التوبرامايسين مضاد حيوي أمينوغليكوزيد مشتق من Streptomyces tenebrarius الذي يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية (التهابات العين ) ، وخاصة الجراثيم سالبة الغرام.

يستخدم التوبراميسين لعلاج التهابات العين. ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى المضادات الحيوية الأمينوغليكوزيدات. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ، ويعالج هذا الدواء التهابات العين البكتيريّة فقط.

لا يعمل مع أنواع أخرى من التهابات العين. يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري أو الإفراط في استخدام أي مضاد حيوي إلى انخفاض فعاليته.

شاهد أيضًا: مضاد الاكتئاب كيفية استخدامه و ماهي تأثيراته

كيفية استخدام قطرة التوبراميسين:

كيفية استخدام قطرة التوبراميسين

يأتي دواء التوبرامايسين  العيني كمحلول (سائل) في العين وكمرهم للعينين يطبّق على العينين. عادةً ما يتم وضع القطرات كل 4 إلى 8 ساعات وعادةً ما يتم وضع المرهم مرتين إلى أربع مرات في اليوم. استخدم قطرات أو مرهم التوبراميسين تماماً حسب التوجيهات،ولا تستخدم أكثر أو أقل منه أو تستخدمه أكثر مما وصفه طبيبك.

  • أيضاً،قد يؤدي إيقاف التوبرامايسين في وقت مبكر جداً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى انتكاس العدوى.

لتطبيق قطرات العين:

  1. اغسل يديك أولاً لتجنب التلوث ، لا تلمس طرف القطارة لكي لا تتعرض للتلوث.
  2. قم بإمالة رأسك للخلف ، وانظر لأعلى واسحب الجفن السفلي لعمل فراغ.
  3. أمسك القطارة مباشرة فوق عينك وضع قطرة واحدة في الحقيبة.
  4. انظر لللأسفل وأغلق عينيك برفق لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  5. ضع إصبعاً واحداً في زاوية عينك (بالقرب من الأنف) واضغط برفق، هذا سيمنع الدواء من التصريف.
  6. حاول ألا ترمش ولا تفرك عينك.
  7. كرر هذه الخطوات مع عينك الأخرى إذا كان الأمر كذلك ، وإذا كانت جرعتك لأكثر من نقطة واحدة.

لا ترتدي العدسات اللاصقة أثناء استخدامك لدواء التوبرامايسين. عقّم العدسات اللاصقة وفقاً لتوجيهات الشركة المصنعة واستشر طبيبك قبل استخدامها.

إذا كنت تستخدم نوعاً آخر من أدوية العين (مثل القطرات أو المراهم) ، فانتظر من 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل تطبيق الأدوية الأخرى. استخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين.

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل للمتزوجات وصفات فعالة

شاهد أيضًا: كيفية عمل بحث عن البحث العلمي 2021

التأثيرات الجانبية لدواء التوبرامايسين:

كيفية استخدام قطرة التوبراميسين

قد يحدث إدماع ،احمرار العين،عدم الراحة في العين أو حكة / تورم الجفن. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

قد يؤدي استخدام التوبرامايسين لفترات طويلة أو متكررة إلى عدوى فطرية جديدة في العين. لا تستخدمه لفترة أطول من الموصوفة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أعراضاً جديدة أو تزداد سوءاً.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه التوبرامايسين. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

شاهد أيضًا: كم عدد جزر أرخبيل سقطرى

الاحتياطات :

كيفية استخدام قطرة التوبراميسين

قبل استخدام دواء التوبرامايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه ، أو من أي أمينوغليكوزيدات أخرى (مثل الجنتاميسين) ،أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة (مثل المواد الحافظة مثل كلوريد البنزالكونيوم) ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

  • قبل استخدام التوبرامايسين، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن مشاكل العين الأخرى. قد يسبب هذا الدواء رؤية غير مستقرة مؤقتاً بعد تطبيقه. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • يجب استخدام التوبرامايسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل.
  • ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المرضع. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي.

اقرأ أيضاً :أضرار الخمر وأثاره على جسم الإنسان وهل يمكن تعافي الدماغ من أضرار الخمر(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

شاهد أيضًا: التهاب القولون وأعراضه وكيفية العلاج

2156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *