داء كرون والجهاز الهضمي تعرف على هذا المرض

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 22 يوليو 2023
داء كرون والجهاز الهضمي تعرف على هذا المرض

داء كرون هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD). ويسبب التهاب الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى آلام في البطن وإسهال شديد وإرهاق وفقدان الوزن وسوء التغذية. يمكن أن يشمل الالتهاب الناجم عن داء كرون مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي عند أشخاص مختلفين. وغالباً ما يصل هذا الالتهاب إلى الطبقات العميقة من الأمعاء.

على الرغم من عدم وجود علاج معروف، إلا أن العلاجات يمكن أن تقلل إلى حد كبير من أعراضه وعلاماته، وتؤدي إلى تعافي الحالة الإلتهابية والشفاء منه على المدى الطويل. مع العلاج، يستطيع العديد من الأشخاص المصابين بداء كرون أداء وظائفهم بشكل جيد.

اعراض داء كرون

اعراض داء كرون

في داء كرون، يمكن أن يتأثر أي جزء من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وقد يكون مستمراً أو قد يشمل قطاعات متعددة. في بعض الأشخاص، يقتصر المرض على القولون، وهو جزء من الأمعاء الغليظة. يمكن أن تتراوح علامات وأعراض المرض من خفيفة إلى شديدة. وعادةً ما تتطور بشكل تدريجي، ولكن في بعض الأحيان تظهر فجأة دون سابق إنذار. عندما يكون المرض نشطاً، قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • الإسهال
  • الحمى
  • غثيان.
  • آلام وتشنجات في البطن.
  • دم في البراز.
  • تقرحات في الفم.
  • قلة الشهية وفقدان الوزن.

شاهد أيضًا: عقوبة القيادة بدون رخصة في السويد 2022

اسباب داء كرون

اسباب داء كرون

لا يزال السبب الدقيق لمرض كرون غير معروف. في السابق، كان النظام الغذائي والتوتر موضعي شك، لكن الأطباء الآن يعرفون أن هذه العوامل تؤدي إلى تفاقم المرض، لكنها لا تسببه. من المحتمل أن تلعب عدة عوامل، مثل الوراثة وخلل الجهاز المناعي، دوراً في تطوره.

الجهاز المناعي: من الممكن أن يتسبب فيروس أو بكتيريا في الإصابة بداء كرون؛ ومع ذلك ، لا يزال يتعين على العلماء تحديد مثل هذه الطريقة. عندما يحاول الجهاز المناعي محاربة الكائنات الحية الدقيقة الغازية، تؤدي الاستجابة المناعية غير الطبيعية إلى مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا في الجهاز الهضمي أيضاً.

الوراثة: يعد داء كرون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد عائلات مصابين بالمرض ، لذلك قد تلعب الجينات دوراً في جعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة. ومع ذلك، فإن معظم المصابين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

شاهد أيضًا: كيفية التقديم على شهادة السواقة السويدية 2022

التشخيص

التشخيص

من المحتمل أن يتم تشخيص داء كرون فقط بعد استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض التي تعاني منها. لا يوجد اختبار واحد لتشخيص داء كرون، ومن المرجح أن يستخدم الطبيب مجموعة من الاختبارات للمساعدة في تأكيد تشخيص المرض.

التحاليل المخبرية

التحاليل الدموية: قد يقترح الطبيب إجراء اختبارات الدم للتحقق من فقر الدم – وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة – أو للتحقق من علامات وجود عدوى.

فحص البراز: قد يحتاج المريض إلى تقديم عينة من البراز حتى يتمكن الطبيب من اختبار الدم أو الكائنات الحية المجهرية، مثل الطفيليات، في البراز.

شاهد أيضًا: رخصة القيادة السويدية 2022

الاجراءات الجراحية

تنظير القولون: يسمح هذا الاختبار للطبيب بمشاهدة القولون بالكامل ونهاية الدقاق باستخدام أنبوب رفيع ومرن ومضاء بكاميرا في النهاية. أثناء الإجراء، يمكن للطبيب أخذ عينات صغيرة من الأنسجة (خزعات) لتحليلها في المختبر، مما قد يساعد في إجراء التشخيص.

التصوير المقطعي المحوسب (CT): يفحص هذا الاختبار الأمعاء بأكملها وكذلك الأنسجة خارج الأمعاء. تصوير الأمعاء بالتصوير المقطعي المحوسب هو فحص خاص بالأشعة المقطعية يوفر صوراً أفضل للأمعاء الدقيقة. حل هذا الاختبار محل أشعة الباريوم السينية في العديد من المراكز الطبية.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالاً مغناطيسياً وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للأعضاء والأنسجة. يعد التصوير بالرنين المغناطيسي مفيد بشكل خاص لتقييم الناسور حول منطقة الشرج (تصوير الحوض بالرنين المغناطيسي) أو الأمعاء الدقيقة (تصوير حركة الأمعاء بالرنين المغناطيسي).

التنظير باستخدام الكبسولة: في هذا الاختبار، يمكنك ابتلاع كبسولة بها كاميرا. تلتقط الكاميرا صور للأمعاء الدقيقة وتنقلها إلى جهاز. يتم بعد ذلك تنزيل الصور على جهاز كمبيوتر وعرضها على شاشة وفحصها بحثاً عن علامات مرض كرون. تخرج الكاميرا من جسمك دون ألم في البراز.

التنظير بمساعدة البالون: في هذا الاختبار، يتم استخدام منظار بالاقتران مع جهاز يسمى overtube. يتيح ذلك للطبيب النظر في الأمعاء الدقيقة حيث لا تصل المناظير القياسية. هذه التقنية مفيدة عندما يظهر تنظير الكبسولة شذوذاً ولكن التشخيص لا يزال محل شك.

لا يوجد علاج حالياً لمرض كرون، ولا يوجد علاج واحد يناسب الجميع. يتمثل أحد أهداف العلاج الطبي. في تقليل الالتهاب الذي يتسبب في ظهور العلامات والأعراض لديك. الهدف الآخر هو تحسين التشخيص على المدى الطويل من خلال الحد من المضاعفات. في أفضل الحالات، قد لا يؤدي هذا فقط إلى تخفيف الأعراض ولكن أيضاً إلى هجوع طويل الأمد.

شاهد أيضًا: تبديل رخصة القيادة في السويد 2022

غالباً ما تكون الأدوية المضادة للالتهاب هي الخطوة الأولى في علاج مرض التهاب الأمعاء. والتي تشمل الستيرويدات القشرية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في، لكنها لا تعمل مع كل الأشخاص المصابين بداء كرون. بالإضافة إلى 5-أمينوساليسيلات، ولكنها تعتبر الآن ذات فائدة محدودة للغاية بشكل عام. مثبطات جهاز المناعة تقلل من الالتهاب ، لكنها تستهدف جهاز المناعة لدى الشخص، الذي ينتج المواد التي تسبب الالتهاب. المصادات الحيوية تساعد في تقليل البكتيريا المعوية الضارة التي قد تلعب دوراً في تنشيط جهاز المناعة المعوي، مما يؤدي إلى حدوث التهاب.

النظام الغذائي

قد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خاص يُعطى عن طريق الفم أو عن طريق أنبوب التغذية أو عن طريق الوريد. هذا يمكن أن يحسن الصحة العامة ويسمح للأمعاء بالراحة. يمكن لراحة الأمعاء أن تقلل الالتهاب على المدى القصير.

قد يستخدم الطبيب العلاج الغذائي قصير المدى ويجمعه مع الأدوية، مثل مثبطات الجهاز المناعي. وعادةً ما تُستخدم التغذية المعوية والتغذية بالحقن لجعل الناس أكثر صحة قبل الجراحة أو عندما تفشل الأدوية الأخرى في السيطرة على الأعراض.

كما قد يوصي الطبيبك أيضاً باتباع نظام غذائي منخفض البقايا أو منخفض الألياف لتقليل خطر انسداد الأمعاء إذا كان لدى الشخص تضيّق في الأمعاء.

شاهد أيضًا: متلازمة الامعاء القصيرة ما أسبابها

الجراحة

إذا لم تخفف التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة أو العلاج الدوائي أو العلاجات الأخرى من العلامات والأعراض، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية. سيحتاج ما يقرب من نصف المصابين بداء كرون إلى جراحة واحدة على الأقل. ومع ذلك ، فإن الجراحة لا تشفي من مرض كرون.

أثناء الجراحة، يزيل الجراح الجزء التالف من السبيل الهضمي ثم يعيد توصيل الأقسام الصحية. يمكن أيضاً استخدام الجراحة لإغلاق النواسير وتصريف الخراجات.

إقرأ أيضاً: انسداد الامعاء ماهو .. وهل هو حالة إسعافية تتطلب الإستشفاء؟

1070 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *