ما هو تعريف إدارة الأعمال

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
ما هو تعريف إدارة الأعمال

في الوقت الحال قبل أن نقوم باتخاذ أي قرار في حياتنا تجاه العمل نقوم بوضع العديد من الخطط، حتى نتمكن من إخراج هذا العمل على أفضل وجه، ومثال لذلك تم إنشاء علم يسمى بعلم إدارة الأعمال الذي سنقوم بالتعرف عليه حاليًا.

تعريف إدارة الأعمال

هو إدارة المنطقة التي تتواجد بها حتى تتمكن من السيطرة والإشراف عليهم داخل المنقطة التي تعمل كمشرف بها، وإدارة الأعمال في العموم، تعرف بأنها النموذج الإداري الذي يجب أن يطبق في جميع المجالات الخاصة بالأعمال، لأنها تهدف إلى شيء واحد ألا وهو تجميع مجهود الأشخاص حتى يتمكنوا من الوصول إلى هدف محدد.

يوجد تعريف آخر خاصة بإدارة الأعمال، وهو التعرف على الأهداف والغايات التي يجب أن تقوم بالتعرف عليها جيدًا في مختلف الأعمال التي تقوم بالدخول بها، بغرض السعي وراء تحقيقه بشكل جيد وقياسي أيضًا.

تعرف إدارة الأعمال أيضًا بأنها هي المهمة الإدارية التي تعمل على تنفيذ أربع أساسيات هامة ألا وهي التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والسيطرة.

الخصائص الهامة التي تتميز بها إدارة الأعمال

قبل دخولك إلى عالم إدارة الأعمال عليك بالتعرف على الخصائص التي تنتمي إليها، ألا وهي:

  • أهم الوظائف التي في المجتمع البشري، لأن إدارة الأعمال في وجه العموم ترتبط بالحصول إلى الهدف الذي يسعى إليه كل من الفرد والمجموعة.
  • تعد منظومة إدارة الأعمال هي من الأنشطة العامة التي يجب أن يتعرف عليها جميع الأشخاص لأنها متعلقة في كل ما يخص الإنسان، لأنها من أهم النشاطات التي تسري على جميع المصالح التي يتبعها، حتى وأن كانت كبيرة أو صغيره.
  • تعرف إدارة الأعمال على أنها الوعي، والعلم بجميع الأشياء التي تحيط بالإنسان بل أنه يتمكن من التنبؤ بما سيحدث بمجرد اندماجه في العمل.

العوامل الأساسية التي تقوم عليها فكرة إدارة الأعمال

تعريف إدارة الأعمال

تعريف إدارة الأعمال

يوجد أساسيات داخل علم إدارة الأعمال فتعد اللبنية الأساسية في بناء العمل بأكمله حتى يستطيع الإنسان الوصول إلى الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه، لذلك يجب على رئيس العمل القيام بالتعرف على هذه الأساسيات، والتعرف على طريقة تنظيمها جيدًا ليتمكن من إنشاء عمله بطريقة صحيحة، ومن هذه الأساسيات هي:

التخطيط

التخطيط من أهم الأساسيات التي يبنى عليها فكرة إدارة الأعمال عند أي شخص، فقبل أن يقوم بالتنفيذ يعمل على كتابة بعض الخطوات على ورقة بسيطة يحدد فيه أهدافه والطريقة التي سيقوم بتحقيق هذه الأهداف من خلالها، التعرف على كافة التكاليف التي تخص هذا المشروع.

التنظيم

هو أساس تابع للشخص القائم بالإدارة، لأنه يعمل على تقسيم كافة الأعمال على جميع الموظفين حتى يكون العمل منظم، ويجرى بشكل سريع ومتناسق.

التوظيف

يحرص الشخص القائم بالأعمال الإدارية على توظيف الأشخاص المهتمين بمجال العمل والحائزين على تدريبات، ومتمرسين في هذه المهنة حتى يصعد بنفسه، وبعلمه في أطول وقت ممكن.

التوجيه

يقوم الشخص القائم بالإدارة العمل على السيطرة على جميع الموظفين، وتوجيههم نحو ما يقومون بفعله حتى يتمكن من تنفيذ الأهداف التي يريدها.

السيطرة

يجب أن يقوم الإداري بالعمل على جمع، وشمل جميع المعلومات الخاصة بالمنشأة لكي يتمكن من السيطرة على الوضع بطريقة مناسبة.

279 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *