التهاب الأوتار أسباب وعلاج

كتابة: Mouhamad Ali shikh Othman - آخر تحديث: 30 يوليو 2023
التهاب الأوتار أسباب وعلاج

التهاب الأوتار أسباب وعلاج .. ما هو التهاب الأوتار؟ الأوتار هي حبال تربط العضلات بالعظام.
الأوتار هي حبال تربط العضلات بالعظام. إذا أفرطت في زيادة الوزن أو رفعت شيئًا ما فجأة. فقد يتسبب ذلك في حدوث تمزقات صغيرة تؤدي إلى التورم والألم وتجعل من الصعب تحريكها.

قد تصاب أيضًا بالتهاب الأوتار إذا قمت بالحركة نفسها مرارًا وتكرارًا في العمل أو عند ممارسة الرياضة.

عادةً ما يكون لديك ألم حول المفصل خاصةً إذا واصلت الممارسة المفرطة للرياضة أو في العمل. قد تشعر بالضعف والوهن العام، ويبدأ مكان الأوتار بالأنتفاخ والإحمرار. وتشعر بالدفء عند اللمس، في حالات نادرة عندما تسبب العدوى التهاب الأوتار، قد تصاب بطفح جلدي أو حمى أو إفرازات غير عادية.

تعتمد الأعراض الأخرى على مكان وجود الوتر الملتهب.

تعد الحركات المتكررة في أنشطة مثل النجارة أو تنسيق الحدائق والرياضات مثل التنس والجولف والتزلج والبيسبول من المسببات الشائعة، ولكن يمكن أن يحدث ذلك أيضًا بسرعة بسبب إجهاد مفاجئ، أو إذا قمت بعمل جديد  مثل طلاء السقف.

قد يكون التهاب الأوتار طويل الأمد أيضًا ناتجًا جزئيًا عن العمر أو أمراض مثل التهاب المفاصل التي تؤدي إلى تآكل الأوتار والأنسجة الأخرى.

وفي سطور مقالنا التالي سنتكلم عن أهم مسبباب التهاب الأوتار وعلاجها وأعراضها.

ما هو التهاب الأوتار

ما هو التهاب الأوتار

فكر في الالتهاب على أنه استجابة طبيعية للجسم لحماية نفسه من الأذى، هناك نوعان: حاد ومزمن. ربما تكون أكثر دراية بالنوع الحاد الذي يحدث عندما تضرب ركبتك أو تقطع إصبعك.

يرسل جهازك المناعي جيشًا من خلايا الدم البيضاء لتطويق المنطقة وحمايتها، مما يخلق احمرارًا وتورمًا واضحًا.

تعمل العملية بشكل مشابه إذا كنت مصابًا بعدوى مثل الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي. لذا في هذه الظروف، يكون الالتهاب ضروريًا  فبدون ذلك، يمكن أن تتفاقم الإصابات وقد تكون العدوى البسيطة مميتة.

قد يهمّك:

الالتهاب المزمن

لكن يمكن أن يحدث الالتهاب المزمن أيضًا استجابةً لمواد أخرى غير مرغوب فيها في الجسم، مثل السموم الناتجة عن دخان السجائر أو زيادة الخلايا الدهنية (خاصة الدهون في منطقة البطن).

يساعد الالتهاب داخل الشرايين على إطلاق تصلب الشرايين تراكم الترسبات الدهنية الغنية بالكوليسترول، لذلك يحاول عزل اللويحة الالتهابية عن الدم المتدفق.

ولكن إذا تحطم هذا الجدار، فقد تتمزق اللويحة، ثم تختلط المحتويات بالدم مكونة جلطة تمنع تدفق الدم.

هذه الجلطات هي المسؤولة عن غالبية النوبات القلبية ومعظم السكتات الدماغية.

قد يهمّك: ارتفاع ضغط الدم والجنس

قياس الالتهاب

يمكن لفحص دم بسيط يسمى اختبار hsCRP أن يقيس بروتين سي التفاعلي (CRP)، وهو مؤشر للالتهاب، بما في ذلك التهاب الشرايين. منذ ما يقرب من 25 عامًا، وجد باحثو هارفارد أن الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من بروتين سي التفاعلي  حوالي 2 ملليجرام لكل لتر (مجم / لتر). أو أكثر لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية ومضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مثل الرجال الذين يعانون من التهاب مزمن ضئيل أو معدوم. . ووجدوا أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من أعلى درجة من التهاب الشرايين استفادوا أكثر من الأسبرين ، وهو دواء يساعد في منع تجلط الدم ويخمد الالتهاب أيضًا.

لكن العديد من الأطباء لا يوصون بشكل روتيني باختبار hsCRP لأنهم في الغالب يعتقدون أن النتائج لن تغير علاجك.

إذا كنت شابًا وتتمتع بصحة جيدة ولديك مخاطر منخفضة للإصابة بأمراض القلب، فلا يوجد دليل على أن معرفة مستوى بروتين سي التفاعلي لديك مفيد.

إذا كنت مصابًا بمرض في القلب فيجب أن تتناول بالفعل الأدوية التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مثل الستاتين المخفض للكوليسترول، مثل الأسبرين يبدو أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تعمل بشكل جيد بشكل خاص في الأشخاص المصابين بالتهاب الشرايين.

أظهرت إحدى الدراسات أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تقلل من خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من متوسط ​​مستويات الكوليسترول، ولكن مستويات بروتين سي التفاعلي 2 ملغ / لتر أو أعلى. لذلك إذا كنت في منتصف العمر أو أكثر ولديك علامات على وجود مشاكل قلبية تلوح في الأفق. مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو تاريخ عائلي من أمراض القلب، فإن معرفة أن لديك مستوى مرتفع من بروتين سي التفاعلي قد يدفعك إلى اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية من أجل احمي قلبك.

وتشمل هذه ممارسة التمارين الهوائية بانتظام وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر) والإقلاع عن التدخين.

قد يهمّك: ما هو علاج هشاشة العظام

أسباب التهاب الأوتار

يمكن أن يحدث التهاب الأوتار نتيجة الإصابة أو الإفراط في العمل أو التمارين الرياضية.

يمكن أن يحدث التهاب الأوتار أيضًا مع تقدم العمر حيث يفقد الوتر مرونته. يمكن أن تؤدي أيضًا أمراض الجسم (الجهازية)، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري، إلى التهاب الأوتار.

يمكن أن يحدث التهاب الأوتار في أي وتر. تشمل المواقع المتأثرة بشكل شائع ما يلي:

  • مرفق.
  • كعب (التهاب وتر أخيل).
  • ركبة.
  • كتف.
  • إبهام.
  • رسغ.

قد يهمّك: علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

أعراض التهاب الأوتار

أسباب التهاب الأوتار

قد تختلف أعراض التهاب الأوتار حسب النشاط أو السبب. قد تشمل الأعراض الرئيسية:

  • ألم ووهن عام على طول الوتر بالقرب من المفصل عادةً.
  • ألم في الليل.
  • ألم يزداد سوءًا مع الحركة أو النشاط.
  • تصلب في الصباح أو عند الاستيقاظ.

قد يهمّك: اسباب هشاشة العظام الأدوية والحقن المتوفّرة

اختبارات التهاب الأوتار

سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص مادي. أثناء الفحص، سيبحث مقدم الخدمة عن علامات الألم  عندما يتم تحريك العضلة المتصلة بالوتر بطرق معينة. هناك اختبارات محددة لأوتار معينة. يمكن أن يكون الوتر ملتهبًا، وقد يكون الجلد فوقه دافئًا وأحمر اللون.

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج التهاب الأوتار

علاج التهاب الأوتار

  • الهدف من العلاج هو تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.
  • سيوصي الطبيب بإراحة الوتر المصاب لمساعدته على التعافي. يمكن القيام بذلك باستخدام جبيرة أو دعامة قابلة للإزالة.
  • يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة أو البرودة على المنطقة المصابة. يمكن لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين. أن تقلل أيضًا من الألم والالتهاب.
  • يمكن أن تكون حقن الستيرويد في غمد الوتر مفيدة جدًا أيضًا في السيطرة على الألم. قد يقترح المزود أيضًا العلاج الطبيعي لتمديد وتقوية العضلات والأوتار. يمكن أن يؤدي ذلك إلى استعادة قدرة الوتر على العمل بشكل صحيح، وتحسين الالتئام  ومنع الإصابة في المستقبل. في حالات نادرة  يلزم إجراء جراحة لإزالة الأنسجة الملتهبة من حول الوتر.

في النهابة تبقى النصيحة الأفضل هي العلاج الفوري وعدم إهمال الأعراض ومراجعة الطبيب للقيام بتقيم الحالة والعلاج الفوري. كما يجب الالتزام بأحذ الدواء باستمرار دون إنقطاع والتخفيف من التمارين الرياضية إذ لزم الأمر.

اقرأ أيصًا: العمود الفقري الرقبي معلومات تهمّك

3105 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *