أقراص فيرزينيو Verzenio

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 27 مارس 2022
أقراص فيرزينيو Verzenio

أقراص فيرزينيو Verzenio ..  إذا كنت تعانين من سرطان الثدي، فقد يصف لك الطبيب أقراص فيرزينيو. وهذه الأقراص عبارة عن دواء يستلزم وصفة طبية يستخدم للبالغين لعلاج نوع معين من سرطان الثدي النقيلي. أحد الأشكال المتقدمة من سرطان الثدي ينتشر من الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويقوم هذا الدواء بمكافحة سرطان الثدي المتقدم إيجابي مستقبلات الهرمونات (HR+) وسلبي مستقبلات (HER2).

تأتي أقراص فيرزينيو على شكل حبوب يتم تناولها عن طريق الفم. تحتوي على عقار أبيماسيسليب (abemaciclib)، وينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الكيناز المعتمدة على السيكلين 4/6 (CDK4 / 6). في هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأقراص وكيفية تناولها وماهي الآثار الجانبية لها مع العديد من المعلومات الأخرى.

ما هي فعالية أقراص فيرزينيو Verzenio؟

ما هي فعالية أقراص فيرزينيو Verzenio؟
أقراص فيرزينيو Verzenio

في الدراسات السريرية، كانت أقراص فيرزينيو فعالة في علاج نوع معين من سرطان الثدي المتقدم. أظهرت الدراسات فعالية هذا الدواء عند استخدامه:

  • وحده بعد فشل العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي.
  • مع العلاج الهرموني.
  • جنبا إلى جنب مع نوع من الأدوية يسمى مثبطات الأروماتاز (مانع هرموني).

في هذه الدراسات، ظهرت تأثيرات هذه الأقراص من خلال تمديد الفترة الزمنية التي لم ينتشر فيها سرطان الثدي أو يزداد سوء. حيث أنّ العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أقراص فيرزينيو لم ينتشر لديهم السرطان مقارنةً بالأشخاص الذين لا يستخدمونها.

ما هي تعليمات تناول الدواء؟

ما هي تعليمات تناول الدواء؟
أقراص فيرزينيو Verzenio

يعتمد قرار تناول أقراص فيرزينيو ومقدار الجرعة وتكرار أخذ الدواء على الطبيب.لذا يجب التأكّد من اتباع تعليمات الطبيب. وسنتحدث هنا عن أبرز الجرعات الشائعة الاستخدام، ولكن يجب دائماً تناول الجرعة التي يصفها الطبيب.

يمكنك تناول هذه الأقراص الفموية مع الطعام أو بدونه. لكن يجب ألّا يتم تناولها مع وجبات غنية بالدهون لأن ذلك قد يؤثر على طريقة عملها. كما لا يجب تناول أقراص فيرزينيو مع الجريب فروت أو عصير الجريب فروت. حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تغيير طريقة عمل الدواء في الجسم.
أمّا بالنسبة إلى الجرعة، فأغلب الحالات يتم وصف الأقراص مرتين في اليوم. كما يفضل أخذ الدواء في نفس الأوقات تقريباً كل يوم. ويمكن أن يوصف لوحده أو مع أدوية ثانية، وهنا تعتمد الجرعة على ما إذا تم استخدامها بمفردها أو مع أدوية أخرى بالإضافة إلى الصحة العامة للشخص ومرحلة السرطان. ويجب أيضاً إجراء مراقبات دورية لوظائف الكبد والكلى.

تأثير أقراص فيرزينيو على مرضى سرطان الثدي

من المهم أن نعرف أن السرطان يمكن أن يؤثر على كل شخص بشكل مختلف. ويمكن أن تستجيب أجسامنا بشكل مختلف للعلاجات المختلفة. ويمكن أن تعتمد كيفية استجابة جسمك للعلاج على أشياء مثل:

  • التركيب الجيني.
  • الصحة العامة ووجود حالات طبية لدى الشخص.
  • العمر.
  • الأدوية المرافقة.

معدل البقاء على قيد الحياة، والذي يُطلق عليه أحياناً متوسط ​​العمر المتوقع، هو تقدير المدة التي قد يعيشها الشخص. بالنسبة للأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطان، يعتمد هذا التقدير على كل شخص مصاب بهذا النوع من السرطان (أي يتم وضع متوسط العمر بناءً على تقدير فردي لكل شخص).

على مدى السنوات القليلة الماضية، أظهرت العديد من الأدوية الجديدة بما في ذلك فيرزينيو، نتائج واعدة لسرطان الثدي النقيلي. حيث يحسن الدواء كلاً من معدلات البقاء على قيد الحياة ونوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان. كما أنه يزيد من متوسط العمر ويبطئ انتشار السرطان في الجسم.

الآثار الجانبية لأقراص فيرزينيو

الآثار الجانبية لأقراص فيرزينيو
أقراص فيرزينيو Verzenio

الغثيان والإقياء واضطراب المعدة وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإمساك والتعب والصداع أو تغير في مذاق الطعام من المحتمل أن تظهر عند تناول الدواء. وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت، يجب إخبار الطبيب على الفور.

يعتبر الإسهال عرض جانبي شائع يمكن أن يسبب فقدان خطير لمياه الجسم (التجفاف). وينصح بشرب الكثير من السوائل لتقليل خطر الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى الإتصال بالطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض للتجفاف، مثل نقص التبول غير المعتاد، جفاف الفم والعطش، زيادة سرعة ضربات القلب، والدوخة.

نادراً ما يسبب هذا الدواء جلطات دموية (مثل الانسداد الرئوي، السكتة الدماغية، النوبات القلبية، وتجلط الأوردة العميقة). لكن يرتفع خطر الإصابة بجلطات الدم إذا كان الشخص يعاني من التجفاف الشديد، أو عند وجود تاريخ لجلطات الدم، أو في حال عدم قدرة المريض على الحركة.

ومن النادر حدوث ردّ فعل تحسسي تجاه هذا الدواء. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: الطفح جلدي، الحكة، التورم، دوار شديد، مع صعوبة في التنفس.

إقرأ أيضاً: وصفة تصغير الثدي في أسبوع شرح المقادير وطريقة التحضير بالتفصيل

1999 مشاهدة

التعليقات

  1. Wow, awesome blog format! How lengthy have you ever been running a blog for?
    you made running a blog glance easy. The total glance of your web site is wonderful,
    let alone the content material! You can see similar here sklep internetowy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *