نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 5 يوليو 2021
نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

يُعد سند لأمرمن المستندات الرسمية في السعودية والتي يحتاج إليها كل فرد بهدف إثبات حقوقه، ولكن البعض لا يعرف الطريقة الصحيحة في صياغة المستند بشكل قانوني، لذا نُسلط الضوء في هذا المقال على توضيح نموذج سند لأمر جاهز للطباعه.

صيغة نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

يُعد السند لأمر ورقة موجب تنفيذها من قبل المحاكم ومختلف الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، والتي تُفيد بأمر فرد معين (المدين) بدفع مبلغ مالي محدد إلى فرد آخر (الدائن) وذلك في تاريخ يوم محدد، ويُعرف هذا النموذج أيضاً بإسم نموذج سند إذني.

يضمن هذا السند حق الفرد في استرداد المبلغ من المدين في التاريخ المتفق عليه، ويتمكن الدائن من تقديم السند للمحكمة في حالة تهرب المدين من الدفع.

يختلف سند لأمر عن الشيك البنكي في أنه يكون بين طرفين فقط. لكن الشيك يضم طرف ثالث ألا وهو البنك الذي يتم سحب المبلغ المحدد في الشيك من خلاله.

المستندات الرسمية في السعودية

المستندات الرسمية في السعودية
المستندات الرسمية في السعودية
  • في منتصف أول سطر يتم كتابة الجملة “سند لأمر”.
  • في بداية السطر الثاني يتم كتابة جملة “تاريخ الإنشاء” وبجانبها التاريخ بالصيغة الهجرية.
  • بداية السطر الثالث يتم كتابة جملة “مكان الإنشاء” وبجانبها المكان الذي يتم إنشاء السند به.
  • في السطر الرابع يتم كتابة التعهد وإليكم مثال : أتعهد بأن أدفع بموجب هذا السند لأمر: … (… الجنسية بموجب … رقم …) مبلغاً قدره (…) … ريال سعودي بتاريخ ../../.. هـ بدون مصاريف احتجاج، وذلك في المدينة … .
  • في نهاية ورقة السند في الاتجاه الأيسر يتم كتابة ثلاثة جمل “الإسم”، “توقيع المدين”. “العنوان” بالترتيب أسفل بعض، وبجانب كل جملة يتم سرد البيانات المطلوبة.

نموذج سند لأمر الغرف التجارية

المستندات الرسمية في السعودية
المستندات الرسمية في السعودية

يتشابه نموذج سند لأمر جاهز للطباعه مع النموذج الموضح سابقاً، ولكن يظهر الاختلاف في ضرورة توضيح تعهد نصي يتم من خلاله توضيح العقوبات الخاصة على المدين في حالة التهرب من سداد المبلغ المحدد والموضح في السند، ويجب توقيع المدين على هذا التعهد.

تتمثل العقوبات في حالة عدم سداد المبلغ المحدد في التاريخ الموضح والموقع عليه في السند في:

  • إيقاف حسابات المدين البنكية.
  • منع المدين من السفر خارج الدولة.
  • حظر تعاملات المدين مع كافة الجهات الحكومية.
  • السجن، ويتم تحديد المدة تبعاً للمبلغ المحدد المتفق عليه.

صيغة نموذج سند لأمر إلكتروني

المستندات الرسمية في السعودية
المستندات الرسمية في السعودية

توفر وزارة العدل السعودية عبر الموقع النافذ لها خدمة إنشاء نموذج سند لأمر جاهز للطباعه عبر الموقع، ويتميز هذا النموذج الإلكتروني عن النموذج الورقي ومنها على سبيل المثال:

  • يتم التأكد خلاله من إضافة كافة البيانات وصحة إدخالها بالصورة الصحيحة. حيث أن الموقع لا يقبل تسجيل السند في حالة وجود أي بيان غير مكتوب.
  • غير مُعرض للضياع أو التلف مثل السند الورقي .

للاستمتاع بخدمة السند الإلكتروني يجب الدخول على موقع الوزارة وإنشاء حساب خاص وإتباع الخطوات التي تظهر على شاشة الموقع والتي تتضمن ملأ البيانات بشكل صحيح الخاصة بالطرفين الدائن والمدين والتي تتضمن المبلغ المتفق عليه وتاريخ استحقاق هذا المبلغ، من ثم يتم اعتماد الطلب من قبل المدين، وفيما بعد يتم طباعة السند أو حفظه على الموقع فقط للعودة إليه عند الضرورة.

ختاماً يُمكنكم إنشاء نموذج سند لأمر جاهز للطباعه. من خلال تقليد الصياغة المذكورة في المقال أو من خلال موقع وزارة العدل الذي يوفر إمكانية إنشاء نموذج بشكل إلكتروني والذي هو أفضل من النموذج الورقي.

1389 مشاهدة