نقص هرمون النمو عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 25 يونيو 2022
نقص هرمون النمو عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

سوف نعرض لكم من موقع حلبية أهم المعلومات عن نقص هرمون النمو عند الأطفال، وأسباب وأعراض هذا النقص؛ وطرق العلاج الممكنة. حيثُ يُعرف نقص هرمون النمو عند الأطفال بأنّه حالة مرضية تحدث عند وجود بعض المشاكل في الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز هذا الهرمون. بذلك فإنّه يقل ولا ينتج نسب كافية لنمو العظام والعضلات.

  • تتعدد أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال ولكنّ بعضها يعد غير معروفاً حتى الآن. كما إنّ نقص هرمون النمو لا يقتصر على الأطفال فقط بل يحدث عند البالغين أيضاً؛ ولكن بشكل نادر. كما إنّ أعراض نقص هرمون النمو تظهر على الأطفال بعلامات بدنية ونفسية كثيرة، أهمها خلل النمو بشكلٍ طبيعيٍ وقصر في القامة وتأخّر في البلوغ.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال هذا المقال ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال وأنواعه. إلى جانب الحديث عن أسباب وأعراض ومضاعفات نقص هرمون النمو عند الأطفال، وكيفية تشخيص هذه المشكلة وعلاجها. كما سوف نذكر نسبة هرمون النمو الطبيعية عند الأطفال.

ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال وأنواعه

ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال وأنواعه

ومن ثمّ بالحديث تفصيلاً عن ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال وأنواعه؛ فإنّ هرمون النمو يتم إفرازه من الغدة النخامية بنسب مختلفة عند الأطفال والبالغين. كما لهُ دور هام في تنظيم نمو الأطفال، إلى جانب تنظيم عمليات الأيض المتنوعة في الجسم، وبناء بنية صحية للطفل. أما تنظيم إفراز هرمون النمو، فإنّه يتم بواسطة عامل نمو شبيه الإنسولين 1، الذي يتم إنتاجه في الكبد.

قد يهمك: علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

  • وعندما تتواجد حالة النقص في هرمون النمو، يكون هناك مستوى منخفض من عامل نمو شبيه الإنسولين. بذلك فإنّه يسبب إعاقة في نمو الأطفال، وضعف بنيتهم العضلية والعظمية. كما من الممكن أن يكون نقص هرمون النمو عند الأطفال ناتج عن نقص الهرمونات الأخرى التي يتم إفرازها من الغدة النخامية.

أيضاً تشمل حالة نقص هرمون النمو عند الأطفال نوعين هما:

  1. نقص هرمون النمو الخلقي: حيثُ في هذا النوع يكون نقص الهرمون ملازم للطفل منذُ ولادته نتيجة عدة أسباب وراثية أو جينية. كما في بعض الحالات إنّ أعراض هذا النوع تبدأ عند الطفل منذ الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر.
  2. نقص هرمون النمو المكتسب: في هذا النوع يكون النقص ناتج عن مشاكل عدة وخلل يؤثّر على الغدة النخامية وإفرازها لهرمون النمو بحيث يسبب النقص.

أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال

 وبالانتقال إلى ذكر أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال، حيثُ من المهم أولاً الإشارة إلى أنّ أسباب النقص تكون غير معروفة في الغالب ولا يمكن إيجاد سببها؛ ولكن توجد بعض الأسباب التي قد تؤدّي لحدوث انخفاض في هرمون النمو عند الأطفال، وهي تشمل ما يلي:

  1. في 10% من حالات عوز هرمون النمو عند الأطفال تكون الأسباب هي العوامل الجينية والوراثية.
  2. كما قد يحدث النقص نتيجة ورم في الجهاز العصبي المركزي.
  3. أو نتيجة إصابة في الرأس والغدة النخامية.
  4. أيضًا التعرّض لجراحة سابقة في منطقة أسفل المهاد أو في الغدة النخامية أو التعرض للإشعاع قد تسبب نقص في هرمون النمو.
  5. أسباب غير معروفة ومجهولة تماماً في معظم حالات انخفاض هرمون النمو عند الأطفال والرضع.

قد يعجبك: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال

إنّ أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال قد يكون من الصعب تحديدها واكتشافها، لأنّ معدلات هرمون النمو تختلف عند كل فئة عمرية، وقد لا تظهر بشكل واضح بعد ٦ أشهر أو في السنين الأولى من عمر الطفل؛ وتشمل الأعراض ما يلي:

  • قصر في القامة بشكل واضح.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • صغر العضو الذكري عند الأطفال الذكور.
  • صغر ملامح الوجه.
  • عيوب في الوجه مثل الحنك المشقوق.
  • السمنة في البطن.
  • تأخر نمو الأسنان الدائمة.
  • ضعف في العضلات وتأخر نمو العظام.

مضاعفات نقص هرمون النمو عند الأطفال

كما يمكن أن يسبب انخفاض هرمون النمو عند الأطفال بعضاً من المضاعفات السلبية، وتشمل مضاعفات نقص هرمون النمو عند الأطفال ما يلي:

  • ضعف في وظائف القلب وزيادة عوامل الخطر القلبية الوعائيّة.
  • انخفاض في كثافة المعادن المتواجدة في العظام وهشاشتها.
  • ملاحظة انخفاض في مستوى الطاقة.
  • ارتفاع في كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة.
    بالإضافة إلى ظهور مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضاً: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

كيفية تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال

كيفية تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال

ثمّ بالحديث عن كيفية تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال؛ فإنّ ذلك يتم من خلال فحوصات الدم التي بواسطتها يمكن ما يلي:

  • معرفة معدل هرمون النمو التي يتم إفرازها من الغدة النخامية، بعد أن يتم تحفيزها عن طريق إجراء نشاط جسدي أو من خلال تلقي الإنسولين خارجياً.
  • كذلك يمكن قياس مستويات هرمون النمو من خلال عامل نمو شبيه الإنسولين.
  • كما يمكن قياس مستويات باقي الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدة النخامية، للتأكّد من أنّ النقص غير مترافق مع اضطرابات أخرى عند الطفل.

طرق علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال

وبالانتقال إلى ذكر طرق علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال، فإنّه عندما يتم استشارة الطبيب بخصوص نقص هرمون النمو، سوف يُؤخذ بالاعتبار صحة الطفل وعمره والعوامل الجينية وقياس معدل الهرمونات. وعندما يتم التأكد تماماً من وجود نقص في هرمون النمو يبدأ العلاج الذي يكون على الشكل التالي:

  • يبدأ العلاج من خلال إعطاء الطفل حقن يومية لهرمون النمو الصناعي، وتظهر نتائجهُ غالباً بعد مرور حوالي 3 أو 4 أشهر من بدء العلاج. كما يستمر حتى سنوات عدة، وغالباً حتى سن البلوغ المتأخر، وعند الانتهاء من النمو. وبحسب الدراسات فإنّ العلاج عن طريق إعطاء الهرمون صناعياً يعتبر فعال وآمن تماماً؛ بالأخص عندما يتم استخدامه للأطفال المشخصين بصورة صحيحة بنقص هرمون النمو.

شاهد أيضاً: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

  • كذلك تجدر الإشارة إلى أنّه كلّما بدأ علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال مبكراً، زادت فرص الطفل بالحصول على معدل نمو طبيعي أو شبه طبيعي مثل بقية الأطفال في عمره.

متى يعطى هرمون النمو للأطفال؟

متى يعطى هرمون النمو للأطفال؟

ومن ثمّ لمعرفة متى يمكن إعطاء هرمون النمو للأطفال؛ فإنّ هرمون النمو يتم إعطائه بشكلٍ منتظم للأطفال الذين يعانون من نقص واضح في الهرمون الطبيعيّ. ويمكن علاج الطفل بدءاً من مرحلة الطفولة عند تشخيصه وحتى نهاية مرحلة المراهقة. ومتى ما تمّ العلاج مبكراً تكون فرص الاستفادة منه والنجاح أكثر. لكن من المهم معرفة أن إعطاء هرمون النمو للطفل لا يكون علاج فعّال لزيادة معدل الطول، عندما يكون مستوى إفراز الهرمون طبيعي في الجسم.

قد يهمك: أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

نسبة هرمون النمو الطبيعية عند الأطفال

كما يجب معرفة نسبة هرمون النمو الطبيعية عند الأطفال، لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من نقص هرمون النمو أم لا؛ وإنّ النسب الطبيعية عند الأطفال هي كالتالي:

  • الرضيع بعمر يوم أو أيام قليلة: تكون نسبة هرمون النمو عنده من 15 إلى 53 نانوغرام/ميلي لتر.
  • الرضيع بعمر أسبوع: تكون نسبة هرمون النمو عنده من 15 إلى 27 نانوغرام/ميلي لتر.
  • الرضيع من عمر شهر واحد إلى 12 شهر: تكون نسبة هرمون النمو عنده من 15 إلى 53 نانوغرام/ميلي لتر.
  • الطفل بعمر أكثر من سنة: تكون نسبة هرمون النمو عنده أعلى من 15 نانوغرام/ميلي لتر.

بذلك نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن نقص هرمون النمو عند الأطفال. إلى جانب ذكر أبرز أسباب وأعراض ومضاعفات نقص هرمون النمو عند الأطفال. ومعرفة نسبة هرمون النمو الطبيعية عند الأطفال.

197 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *