نقص الفوسفور في الجسم و الأسباب الشائعة

كتابة: Ahmad mobaed - آخر تحديث: 25 يوليو 2022
نقص الفوسفور في الجسم و الأسباب الشائعة

نقص الفوسفور في الجسم …. سنتحدث في هذا المقال عن نقص الفوسفور ، وأعراض نقص الفوسفور في الجسم، و ماهيالأسباب الشائعة لنقص الفوسفور ، كما سنتعرف على الأغذية الغنية بالفوسفور .

ما هو الفوسفور؟

هو معدن موجود في العظام ومعالجته الكلى. في الواقع ، 85٪ من الفوسفور الموجود في الجسم يكمن في العظام والأسنان و يوجد أيضًا بكميات أقل في الخلايا والأنسجة الأخرى للنمو والإصلاح.

ما هي أعراض نقص الفسفور في الجسم ؟

ما هي أعراض نقص الفسفور في الجسم ؟

قد تواجه عددًا من الأعراض المرتبطة بالعظام إذا كنت تعاني من نقص في الفوسفور. على سبيل المثال :

١-ألم في العظام

٢-هشاشة العظام التي تنكسر بسهولة.

٣-فقدان الشهية من الأعراض الأخرى التي قد تجعل من الصعب زيادة مستويات الفوسفور لديك من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص الفوسفور في الجسم : 

١-القلق

٢-تعب

٣-التنفس غير المنتظم

٤-التهيج

٥-تصلب المفاصل

٦-خدر

٧-ضعف

٨-تغيرات في وزن الجسم

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأطفال الذين ليس لديهم ما يكفي من الفوسفور في أجسامهم من أنماط نمو ضعيفة أو مشاكل في نمو العظام والأسنان.

الأسباب الشائعة لنقص الفوسفور في الجسم

الأسباب الشائعة لنقص الفوسفور في الجسم

تحصل على الفوسفور من خلال الأطعمة التي تتناولها. إذا لم يكن لديك نظام غذائي كافٍ أو كانت لديك حالات تؤثر على قدرتك على تخزين واستخدام هذا المعدن ، فقد تصاب بنقص الفوسفور (نقص فوسفات الدم).

ومن هذه الاسباب:

١-مجاعة:

من النادر حدوث نقص في الفوسفور . حتى عندما لا يحصل الناس على ما يكفي من هذا المعدن في وجباتهم الغذائية ، يمكن للجسم التعويض عن طريق إعادة امتصاص ما هو موجود بالفعل في مجرى الدم. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي حالات الجوع الشديد إلى نقص فوسفات الدم.

إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات أخرى – مثل فيتامين د – فقد تواجه أيضًا مشكلة أكبر في امتصاص الفوسفور والمعادن الأخرى ، مثل الكالسيوم ، بسبب طريقة عملها معًا.

٢-داء السكري:

يمكن أن يؤدي مرض السكري أيضًا إلى نقص ، خاصة للأشخاص الذين يتعافون من نوبة من الحماض الكيتوني السكري . هذا يعني أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين ولا يمكنه تكسير الدهون كوقود. نتيجة لذلك ، تتراكم الأحماض في الدم ، مما قد يؤدي إلى نقص الفوسفور.

٣-إدمان الكحول:

قد يؤدي إدمان الكحول إلى سوء التغذية أيضًا. نتيجة لذلك ، قد يصاب الأشخاص المصابون بإدمان الكحول بنقص غذائي ، بما في ذلك نقص فوسفات الدم. قد يكون النقصخصوصامصدر موثوق على الأرجح في الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب تعاطي الكحول.

٤-فقدان الشهية:

الأفراد الذين يعالجون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية قد يكونون على علاجات إعادة التغذية. إذا كانت هذه العلاجات عالية في السعرات الحرارية ولكنها منخفضة جدًا في الفوسفور ، فقد ينشأ نقص.

٥-الاضطرابات الموروثة:

هناك أيضًا اضطرابات وراثية معينة تؤثر على قدرة الجسم على تخزين الفوسفور. غالبًا ما تكون هذه الاضطرابات نتيجة لإفراز الكثير من الفوسفور في البول أو عدم امتصاص المعدن من الأطعمة.

مضاعفات نقص الفوسفور في الجسم

مضاعفات نقص الفوسفور في الجسم

بدون علاج ، قد يؤدي انخفاض مستويات الفوسفور إلى مضاعفات خاصةً إذا كان هناك أيضًا خلل في الكالسيوم. إذا كان النقص شديدًا بدرجة كافية ، فقد يصبح مهددًا للحياة. إذا كنت تعاني من علامات النقص ، فاطلب المساعدة الطبية.

١-الكساح:

هذا المرض هو أكثر شيوعا في الأطفال. يرتبط أيضًا بنقص فيتامين د ، الذي يثبط قدرة الجسم على امتصاص كل من الكالسيوم والفوسفور. تشمل الأعراض تأخر النمو وألم العمود الفقري وضعف العضلات وتشوهات الهيكل العظمي.

٢-تلين العظام:

هذه الحالة في كل من الأطفال والبالغين. يشير إلى تليين العظام المرتبط بنقص فيتامين د. مرة أخرى ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى مشاكل امتصاص الفوسفور والكالسيوم. قد لا تظهر عليك أعراض في المراحل المبكرة. مع تقدمه ، قد تشعر بألم خفيف ، خاصة في أسفل الظهر أو الحوض أو الوركين أو الساقين أو الضلوع.

الاطعمة الغنية بالفوسفور والتي تعوض نقص الفوسفور في الجسم

تحتوي معظم الأطعمة على الفوسفور. الأطعمة الغنية بالبروتين هي أيضًا مصادر ممتازة للفوسفور . وتشمل هذه:

  • ١-لحم و دواجن
  • ٢-سمك
  • ٣-الحليب ومنتجات الألبان الأخرى
  • ٤-بيض
  • عندما يحتوي نظامك الغذائي على ما يكفي من الكالسيوم والبروتين ، فمن المحتمل أن يكون لديك ما يكفي من الفوسفور. وذلك لأن العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم غنية بالفوسفور أيضًا.
  • تحتوي بعض المصادر الغذائية غير البروتينية أيضًا على الفوسفور. على سبيل المثال:
  • ١-كل الحبوب
  • ٢-بطاطا
  • ٣-ثوم
  • ٤-فاكهة مجففة
  • ٥-المشروبات الغازية (يستخدم حمض الفوسفوريك لإنتاج الكربنة)
  • تحتوي أنواع الحبوب الكاملة من الخبز والحبوب على نسبة فوسفور أكثر من تلك المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • ومع ذلك ، فإن الفوسفور الموجود في المكسرات ، والبذور ، والحبوب ، والفاصوليا مرتبط بالفيتات ، والذي يتم امتصاصه بشكل
852 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *