نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 26 مايو 2022
نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أهم المعلومات عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، حيثُ يرغب الكثير من الناس في الوقت الحالي وخصوصاً الفتيات بالحصول على جسد مثالي وقوام ممشوق والابتعاد عن أي وزن زائد؛ من خلال نظام غذائي مناسب وفعّال. لذلك سوف نستعرض لكم أهم ما يجب معرفته عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، والحالة الكيتونية.

  • نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على التقليل من نسبة الكربوهيدرات في الجسم، ويُعتبر وسيلة فعالة جداً لإنقاص الوزن. ومن الضروريّ قبل البدء باتّباع أي حمية غذائية ما، معرفة جميع المعلومات التي تخصّها، وبالأخص نظام دقيق وحساس مثل الكيتو دايت، ذلك بالإضافة إلى الانتباه لجميع الأعراض الجانبية لنظام الكيتو دايت للمبتدئين، ومعرفة إذا كان يمكنك تحملها أو لا؛ قبل البدء باتّباعه.
  • كما يجب التنويه إلى أنّ نظام الكيتو دايت يعدّ من الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشدّة على المرحلة الأولى من اتباعه. لذلك من المهم جداً على المبتدئين معرفة نظام الكيتو دايت بالتفصيل، بالإضافة إلى معرفة جميع الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين. وكل ذلك سوف نقدّمهُ لكم من خلال هذا المقال، مع ذكر أفضل نظام كيتو دايت جاهز للمبتدئين، وجدول كيتو دايت لمدة شهر للمبتدئين.

شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

يبحث العديد من الناس الراغبين باتباع الكيتو دايت عن أفضل شرح لنظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين. لذلك سوف نضع لكم جميع المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا النظام الغذائي قبل البدء باتّباعه.

  • يعتمد الكيتو دايت في عملية إنقاصه للوزن على تناول الدهون بنسبٍ مرتفعة، بينما تكون نسبة البروتين والكربوهيدرات في الطعام منخفضة. بذلك فإنّهُ يعمل على إدخال الجسم إلى ما يسمّى بالحالة الكيتونية، وهذا ما يجعله حسّاس بشكل كبير تجاه حرق الدهون والعمل على إنتاج الطاقة. كما من الممكن أن يسبّب نظام الكيتو دايت انخفاض في مستويات السكر والأنسولين في الدم، إلى جانب زيادة نسبة الكيتونات والتي تدعى أيضاً بأجسام الكيتون؛ وتعدّ جزيئات عالية الطاقة يتم إنتاجها من الكبد بعد التوقّف تماماً عن تناول الكربوهيدرات. وهذا ما يعمل على توفير الكثير من الفوائد الصحية وإنقاص الوزن بطريقةٍ مثاليّة.

يمكنك أن تقرأ: معلومات عن التغذية الصحية

  • يمتلك نظام الكيتو دايت عدّة مستويات منها القوي ومنها الضعيف، ولكن بالنسبة للمبتدئين يتم اعتماد مستوى ضعيف يتضمّن مجموعة مغذيات عالية. أي يجب في هذه المرحلة تناول حوالي 70% إلى 80% فقط من الدهون، و20% إلى 30% من البروتينات، وحوالي 5% أو أقل من الكربوهيدرات. ومن المهم عدم البدء بنظام كيتو قاسي قبل معرفة حاجة الجسم واستشارة الطبيب لتحديد أفضل مستوى من هذا النظام يمكن اتّباعه.

ما هي الحالة الكيتونية؟

ومن ثمّ لمعرفة ما هي الحالة الكيتونية التي يدخلها الجسم عند اتباع نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، يمكننا القول بأنهّا حالة يستبدل الجسم فيها السّكر بالدّهون كمصدرٍ أساسيّ للطاقة. ذلك بسبب خفض كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي. وفي هذه الحالة تحدث مجموعة تغيّرات بارزة في الجسم تتضمّن انخفاض مستوى الأنسولين في الدم، مع زيادة في عمليات تكسير الدهون. بعد ذلك يبدأ ظهور أهم العلامات التي تدلّ على دخول الجسم في الحالة الكيتونية، والتي هي خسارة الوزن بشكل واضح. حيثُ إنّ الأنظمة الغذائية التي تعتمد على إدخال الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت فعّالة جداً في إنقاص الوزن والحصول على النتيجة المرغوبة بشكل سريع.

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع؟

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع؟

بعد ذلك لمعرفة نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع؛ تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن ملاحظة فقدان الوزن بشكل سريع وواضح خلال أول أسبوع. حيثُ إنّ الجسم يفقد خلال الأسبوع الأول من اتباع نظام الكيتو الغذائي ما يقارب 2 كيلوغرام إلى 5 كيلوغرام. بعد ذلك يقلّ هذا الانخفاض بشكلٍ تدريجيّ عند الاستمرار في اتّباعه حتى يصل إلى كيلوغرام واحد فقط في الأسبوع ويثبت على ذلك المقدار في النقصان. كما ينجح بعض الأشخاص بالوصول إلى وزنهم المثالي وفقدان حوالي 8 كيلوغرام من وزنهم خلال شهر، عند اتّباع نظام الكيتو دايت بالتفصيل بشكلٍ صحيح.

اقرأ أيضاً: علاج القرحة بالأعشاب وأهم أسبابها

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين

ومن خلال شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل، يجب ذكر الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين؛ وهي كالتالي:

  • اللحوم الحمراء، والبيض العضويّ أو البلدي “بيضة كاملة مع الصفار”، بالإضافة إلى لحم الدواجن.
  • الأسماك، وبالأخصّ أنواع معيّنه كالسلمون والماكريل والتونة نتيجة ارتفاع نسبة الدهون فيها.
  • منتجات الألبان كاملة الدّسم، وبالأخص الزبدة والقشطة والجبن.
  • المكسرات مثل الجوز والبندق واللوز والكاجو، بالإضافة إلى الفول السوداني والبذور مثل بذور الكتان والشيا واليقطين.
  • الخضراوات التي تمتلك نسبة قليلة من الكربوهيدرات، كالطماطم والقرنبيط والبصل والفليفلة.
  • الزيوت الصحيّة، وخصوصاً زيت الزيتون، وزيت السمسم وزيت جوز الهند.
  • الأفوكادو الذي يعتبر فاكهة هامة جداً في نظام الكيتو دايت.
  • التوابل الصحيّة كالملح والفلفل.

قد يهمك: ما هي أعراض مرض جدري القرود وإجراءات الوقاية

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين

وأما بالانتقال إلى الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، فهي كالتالي:

  • النشويات والحبوب، كالمعكرونة والأرز والحبوب، والأطعمة التي تنتج عن القمح.
  • الأطعمة السكرية بشتّى أنواعها، كالحلوى والعصائر المحلّاة والآيس كريم والمشروبات الغازية والكعك وغيره.
  • جميع الفاكهة باستثناء بعضها “التوت الأسود والفراولة”.
  • جميع أنواع المشروبات الكحولية.
  • البقوليات، مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس وغيره.
  • الدرنات الجذرية والخضراوات؛ مثل البطاطا المالحة والبطاطا الحلوة والجزر.
  • المنتجات التي تملك نسبة قليلة من الدسم بسبب امتلاكها نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.
  • الصلصات الجاهزة للاستخدام بسبب امتلاكها نسبة من الدهون غير الصحية والسكر.

الأعراض الجانبية لنظام الكيتو دايت

بعد أن ذكرنا أهم المعلومات عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، إنّه يعدّ آمن وصحي تماماً للكثير من الأشخاص، إلّا أن بعضاً من الناس قد يعانوا من الأعراض الجانبية لنظام الكيتو دايت “إنفلونزا الكيتو”؛ وهذا ما يجب على المبتدئين معرفته قبل البدء باتّباعه. تشمل الأعراض ما يلي:

  • وهن وضعف طاقة الجسم بشكلٍ عام.
  • زيادة الجوع في بعض الأوقات.
  • ملاحظة ضعف في الوظائف العقلية التي تتطلب بعضاً من الجهد.
  • حدوث مشاكل في النوم وأرق.
  • قد يحدث غثيان وعسر هضم.
  • أيضا انخفاض الأداء العام في التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: ما هو جدري القرود وكيف ينتشر

جدول كيتو دايت لمدة شهر للمبتدئين

جدول كيتو دايت لمدة شهر للمبتدئين

بعد ذكر أهم المعلومات عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، يجب أن نقدّم لكم جدول كيتو دايت لمدة شهر للمبتدئين بالإمكان استخدامه لمدة أربعة أسابيع بعد استشارة الطبيب. وهو كما يلي:

  1. السبت: على الإفطار بيض مقلي بالزّبدة، وطماطم والبصل، وعلى الغذاء شريحة مطبوخة من اللحم الأحمر مع الجبن والخضار، ثمّ على العشاء السبانخ المطبوخة بزيت الزيتون مع بيضة وسمك مطبوخ.
  2. الأحد: على الإفطار شريحة لحم وبيضة مقلية وفطر عيش الغراب، وعلى الغذاء جبنة شيدر وبرجر، ثمّ على العشاء ستيك وطبق سلطة مع زيت الزيتون وبيض.
  3. الاثنين: على الإفطار بيض وطماطم ولحم أحمر، وعلى الغذاء سلطة دجاج مع زيت الزيتون وزبدة، ثمّ على العشاء سمكة تونة أو سلمون مطبوخة بالزبدة.
  4. الثلاثاء: على الإفطار بيض وجبن الماعز وريحان وطماطم، وعلى الغذاء حليب اللوز مع زبدة الفول السوداني وبذور الكتان، وبودرة الكاكاو، وعلى العشاء قطعة لحم أحمر وجبنة شيدر وخضار.
  5. الأربعاء: على الإفطار ميلك شيك حليب كامل الدسم مع فراولة، وعلى الغذاء سلطة روبيان بزيت الزيتون مع الأفوكادو، وعلى العشاء جبنة بارميزان وقرنبيط وسلطة وصدر دجاج.
  6. الخميس: على الإفطار بيض مقلي مع البصل والفليفلة والتوابل الصحية والأفوكادو، وعلى الغذاء كمية من المكسرات والزبدة وعصير كرفس، ثمّ على العشاء قطعة دجاج مطبوخة ومحشية بجنبة البيستو مع سلطة.
  7. يوم الجمعة: على الإفطار طبق زبادي مع القشطة وزبدة الفول السوداني والكاكاو، وعلى الغذاء لحم أحمر مطبوخ بزيت الزيتون مع بصل وطماطم، وعلى العشاء برجر وجبنة وبيض.

قد يعجبك: ما هي درجة خطورة مرض جدري القرود

متى تظهر نتائج الكيتو دايت للمبتدئين؟

متى تظهر نتائج الكيتو دايت للمبتدئين؟

ثمّ في النهاية لمعرفة متى تظهر نتائج الكيتو دايت للمبتدئين، بعد أن تحدثنا عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، فإنّهُ بشكلٍ عام يكون هذا النظام الغذائي سريعاً جداً في إظهار نتائجه، والنتائج الأولية له التي يمكن ملاحظتها بشكلٍ واضح تستغرق أسبوع لا أكثر. حيثُ يمكن للجسم أن يخسر 5 كيلوغرام عند اتباع نظام الكيتو دايت بشكل صحيح، ومن دون أي إضافات أخرى على الجدول الغذائي الأسبوعي أو تناول أي من الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو.

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال معلومات عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين، بالإضافة إلى معرفة ما هي الحالة الكيتونية، والأطعمة الممنوعة والمسموحة في نظام الكيتو دايت للمبتدئين. مع ذكر أفضل جدول كيتو دايت لمدّة شهر للمبتدئين، ومتى تظهر نتائج الكيتو دايت للمبتدئين.

317 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *