نظام الضرائب في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 9 أغسطس 2022
نظام الضرائب في السويد 2022

نقدم إليكم اليوم من موقع “حلبية” بالتفصيل شرح نظام الضرائب في السويد، حيثُ يعدّ نظام الضرائب السويد من أكثر المواضيع بحثاً واهتماما لدى العرب المقيمين في السويد، وهذا يعود إلى الاستفسارات الكثيرة المتكررة من قبل المقيمين عن وجهة هذه الضرائب وكيفية استخدامها من قبل الدولة.

  • يتألف نظام الضرائب في السويد من ثلاث مستويات على المستوى الحكومي، هي البلدية والحكومة المركزية السويدية ومجلس المحافظة، كما أن نظام الضرائب في السويد هو أساس الرفاهية في الدولة. وبشكلٍ عام فإن نظام الضريبة في أي دولة كانت، هو المعيار الأساسي للرفاهية فيها، وهذا لأنه من خلال الضرائب بإمكان الدولة أن تعمل على توفير كافّة فرص التعليم وفرص العمل، بالإضافة إلى تأمين مستوى الحياة المعيشية الكريمة. ومن الجدير بالذكر أن نظام الضرائب في السويد يعتبر مموّل أساسي لجزء كبير من نظام الرفاهية في الدولة، والآن إليكم من موقع “حلبية” في هذا الموضوع شرح كامل وتفصيليّ لـ نظام الضرائب في السويد.

نظام الضرائب في السويد

أنواع الضرائب في السويد 

يتساءل الكثير من المقيمين في السويد عن كيفية قيام نظام الضرائب في السويد بتوفير القاعدة المالية التي تدعم نظام التكافل الاجتماعي السويدي الذي يعمل بشكلٍ أساسي على تأمين الخدمات المساعدة المجانية للمواطنين في الدولة. حيثُ يشمل نظام التكافل الاجتماعي في السويد العديد من الخدمات المجانية مثل العلاجات الطبية والتعليم والجامعات ورواتب المتقاعدين وسكن الطلاب ومساعدة العجزة، وغيرها الكثير من الخدمات المجانية الأخرى، التي يموّلها بشكلٍ رئيسي النظام الضريبي السويدي.

  • ولكن حتى يستطيع المواطن في الدولة أن يحصل على هذه الخدمات المجانية المقدمة من قبل الحكومة، يجب أن يكون يحتاج إليها حقاً، وإلّا فإنه يتوجب عليه أن يقوم بدفع الضرائب المذكورة عندما يكون يستطيع العمل وكسب المال.
  • يقرّ قانون “نظام الضرائب في السويد” على أنه عندما يعمل أي مواطن داخل الدولة، فإنه يتوجب عليه دفع ضريبة على راتبه الصافي. وهذه الضريبة تدعى بضريبة الدخل. إن الراتب الذي يحصل عليه المقيم في السويد، قبل أن يتم دفع الضريبة الخاصة بالداخل، يدعى بالراتب الاجمالي للمواطن. فإن الراتب الكلي بعد أن تقوم بدفع ضريبة الدخل يدعى بالراتب الصافي. وهذا هو الراتب الصافي من المال هو الذي يبقى للمواطن المقيم في السويد حتى يعيش منه.

إن نظام الضرائب في السويد، مبنيّ بشكلٍ أساسي على المواطنين الذين يجنون مبالغ ضخمة من الأموال من خلال أعمالهم، حيثُ يرتكز النظام على أساس أن هذه الفئة تقوم بدفع ضرائب أكثر من غيرهم بكثير. أما الفئة الأخرى من المواطنين الذين لا يملكون مصدر كافي من الدخل والأموال بقدر معيشتهم، فيمكنهم الحصول على مساعدات مالية من المجتمعات الداعمة.

اقرأ أيضا: قانون تحويل الأموال في السويد

– ضريبة القيمة المضافة في السويد

تعرف ضريبة القيمة المضافة في السويد “mervärdesskatt” في أغلب الأحيان لدى المواطنين باختصار moms. حيثُ تعتبر ضريبة القيمة المضافة في السويد هي عبارة عن مبلغ ماليّ ضريبي يتم فرضه على الخدمات والأشياء التي يتم شراءها من قبل كل مواطن مقيم في السويد بدون استثناء.

  • حيثُ أقرّ “نظام الضرائب في السويد” بأن النسبة المئوية لـ ضريبة القيمة المضافة في السويد تتغير بشكلٍ مدروس، وفقاً لقيمة ما يشتريه كل شخص مقيم في الدولة، حيثُ من الممكن أن تبلغ حوالي 25% أو مثلا من الممكن أن تكون بحوالي 12% أو حتى 5%. ومن الجدير بالذكر أنه وفقاً لـ نظام الضرائب في السويد فإنه يوجد خدمات كثيرة ومتعددة لا تتبع إلى ضريبة القيمة المضافة في السويد، مثل أمور الرعاية والصحة والتعليم، فكلّ هذه الخدمات هي مجانيّة بالكامل ولا تشملها قيمة الضريبة المضافة.

أنواع الضرائب في السويد 

نظام الضرائب في السويد

تختلف أنواع الضرائب في السويد، وتختلف قيمة هذه الضرائب وفقَ ما يحدده “نظام الضرائب في السويد” خيثُ تتنوّع نسبة هذه الضرائب بحسب إجمالي الدخل الخاص بكل فرد أو شركة ما، إليكم أنواع الضرائب في السويد:

  • ضريبة القيمة المضافة.
  • ضريبة الدخل.
  • ضريبة الرواتب.
  • ضريبة أرباح الشركات ورأس المال.
  • تسجيل الشركات أو التجار في السويد.

وأهم هذه الضرائب من أنواع الضرائب في السويد، وهما:

– ضريبة الدخل إنكوم سكات “inkomstskatt”

ضريبة الدخل في السويد “إنكون سكات” تفرض على المواطنين دفعها في حالة كان لديهم دخل منفرد خاص بهم، حيثُ تختلف نسبة هذه الضريبة بين منطقة ومنقطة أخرى داخل السويد، ولكن المتوسط بشكلٍ عام هو حوالي 30%.
البلديات والمناطق الكبرى الغنية في السويد، التي تضم أعداد كبيرة من العاملين، وبها مصادر دخل عالية، لا تحتاج على الإطلاق إلى فرض نسبة ضرائب عالية بشكلٍ كبير، حيثُ تترواح نسبة الضرائب في هذه المناطق بين 28 و29 بالمئة.
  • بالمقارنة أيضا مع المناطق والبلدات الفقيرة نسبيا “التي تحوي على نسبة كبيرة من العجز الضريبي” مثل المقاطعات الشمالية، فإن نسبة الضرائب فيها، حسبَ ما أقرّه “نظام الضرائب في السويد” يكون غالباً أعلى بكثير من باقي المناطق، حيثُ تتراوح الضريبة فيها بين 34 و35 بالمئة. وهذا يعود إلى عجز البلدة على الحصول على نسب كافية لها بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية أو التجارية أو تمويل الطرقات والمشافي مثلاً.

اقرأ أيضا: أفضل أجهزة تعدين البيتكوين 2022

لمن تذهب هذه الضرائب وأين يتم دفعها؟

لمن تذهب هذه الضرائب وأين يتم دفعها

يتم دفع ضريبة الدخل في السويد، إلى البلدية التي يتبع إليها سكن الشخص، وليس المنطفة التي يعمل بها، على سبيل المثال إن كنت تسكن في بلدية “فارشتا” الواقعة في استوكهولم السويديّة، ومكان عملك “الشركة أو المكتب” يقع في مدينة “أوسترمالم” مثلاً، فعليك حينها القيام بدفع ضريبة الدخل في السويد وباقي الضرائب المترتبة عليك إلى بلدية “فارشتا” بشكلٍ مباشر.

– ضريبة رأس المال كابيتال سكات “Kapitalskatt”

القصد هنا بـ ضريبة رأس المال في السويد “كابيتال سكات” ان رأس المال هو أي شيء ماديّ تملكه، مثل السيارة أو المنزل أو المكتب، إلخ…
من الجدير بالذكر ان متوسط نسبة ضريبة رأس المال في السويد “كابيتال سكات” تبلغ تقريباً 30% ويتم إقتطاعها من نسبة الربح الصافي، وليس من قيمة رأس المال الكامل.

إلى هــنـا نصل إلى نهاية مقالنا “نظام الضرائب في السويد” حيثُ شرحنا آلية عمل نظام الضرائب في السويد، و عددنا لكم أنواع الضرائب الخاصة بالأفراد، بالإضافة إلى شرحٍ تفصيليّ لـ نظام الضرائب في السويد.

1116 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *