مميزات الإقامة الدائمة في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 22 مارس 2022
مميزات الإقامة الدائمة في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال شرح كافة مميزات الإقامة الدائمة في السويد، حيثُ تعتبر كثرة مميزات الإقامة الدائمة في السويد هي أهم ما يميزها عن باقي الدول الأوروبية، ولهذا السبب تعتبر السويد هي الوجهة الأولى بالنسبة للراغبين بالتقدم بطلبات لجوء.

  • من أبرز مميزات الإقامة الدائمة في السويد هي أنها متاحة لجميع الراغبين باللجوء، بدون أي متطلبات أو شروط معقّدة، حيثُ يكفي فقط لأي لاجئ التقدم بطلب لجوء في السويد، وإثبات أنه لا يملك بصمة في أي دولة أخرى، وأنه لا يملك جنسية أخرى غير جنسيته الأصلية. تتنوّع أنواع الإقامات في السويد فهناك، الإقامة الدائمة في السويد، والإقامة المؤقتة. كما تختلف كل إقامة عن غيرها ولكل منها مزايا خاصّة به، ولأهميّة هذا الموضوع لدى الراغبين باللجوء إلى دولة السويد، نقدم لكم شرح كامل لـ مميزات الإقامة الدائمة في السويد، وتعريفها بشكلٍ سريع، وذكر الفرق بين الإقامة الدائمة في السويد، والإقامة المؤقتة.

كيفية التقديم على الإقامة الدائمة

ماهي الإقامة الدائمة في السويد؟

يمكن لأي مواطن حاصل على الإقامة المؤقتة في السويد التقدم بطلب لتحويل هذه الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة، وهذا بدلاً من تجديد الإقامة المؤقّتة في السويد لمدة زمنية جديدة، وإن عملية تقديم طلب تحويل الإقامة المؤقتة في السويد إلى إقامة دائمة يتم بشروط معيّنة، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  1. من الضروري وجود عقد عمل في السويد ذات زمن غير محدد، أو على أقل تقدير أن يمتلك الوافد عقد عمل لفترة سنتين. ويعتبر هذا الشرط الخاص بعقد العمل في السويد هو الأهم والأكثر ضرورة.
  2. كما يجب أن يتم وجود التأمين الكامل على العامل من قبل صاحب العمل في السويد.
  3. فيما يجب أيضا الحصول على طاقة ضريبيّة في السويد.
  4. كما يجب أن لا يكون العامل يعمل في وظيفة مدعومة ومختارة من قبل مكتب العمل “جوب أوفيس” في دولة السويد.

قدمنا لكم في هذه الفقرة أهم شروط تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة في السويد، وشرحنا لكم الفرق بين الإقامة المؤقتة والدائمة في دولة السويد. حيثُ إن الإقامة الدائمة في السويد لا تحتاج إلى كلّ هذه الإجراءات المعقّدة، على العكس تماماً من الإقامة المؤقتة التي تتطلب العديد من الإجراءات لكي تصبح إقامة دائمة.

اقرأ أيضا: متى تسحب رخصة القيادة في السويد 2022؟

شروط الإقامة الدائمة في السويد

  • يجب أن يكون اللاجئ مسجّل في المفوضيّة.
  • شرط أساسي أن يكون أيضا اللاجئ متواجد خارج بلده الأمّ.
  • يمنع اللاجئ من العودة إلى بلاده.

مميزات الإقامة الدائمة في السويد

مميزات الإقامة الدائمة في السويد

على الرغم من أزمة السكن التي تعاني منها دولة السويد مؤخراً، إلا أنّ ولحد اللحظة يأتي إليها أعداد كبيرة من الوافدين الراغبين بالحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد. وذلك يعود إلى أن الوافد العربي أو غيره من الجنسيات، سوف تتم معاملته تماماً مثل معاملة المواطن السويدي داخل الدولة، ومن أهم مميزات الإقامة الدائمة في السويد ما يلي:

  • في البداية، يحق للحاصل على الإقامة الدائمة في السويد، القيام بالشراء والبيع لجميع العقارات أو السيارات.
  • كما يحق له أيضا الإمكانية التامّة لافتتاح شركات أو مراكز تجارية خاصة به.
  • ويحق للحاصل على الإقامة أيضا العلاج الشبه مجانيّ في كلّ المستشفيات السويدية الحكومية.
  • وأخيراً، يحق لهُ بالطبع الزواج والسفر، وتتم معاملته مثله مثل أي مواطن سويدي.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن اللاجئ أو الوافد على الإقامة الدائمة المؤقتة في السويد، لا يستطيع ترشيح نفسه في الانتخابات الحكومية. كما أنه أيضا غير قادر على الإدلاء بصوته إطلاقاً في الانتخابات على عكس المواطن السويدي الطبيعي. ويُذكر أيضا أنه في البداية تكون بطاقة الإقامة الدائمة في السويد سارية لمدة زمنية تبلغ خمس سنوات فقط لا غير، وهذا بمجرد انتهاء هذه السنوات الخمس. يجب على الوافد الذهاب لتجديد بطاقة الإقامة على الفور، وسوف يتم على الفور وبشكل مباشر منح بطاقة جديدة عند حالة إثبات إنك لم ترتكب أي مخالفات أو جرائم في السويد.

  • كما يجب التنويه أيضا إلى أن الإقامة الدائمة في السويد التي يحصل عليها الوافد أو اللاجئ بشكلٍ عام، بعد بطاقة الخمس سنوات المذكورة سابقاً، تكون بطاقة ذات صلاحية غير منتهية. وبالإضافة إلى هذا فهي تجعل الوافد يملك جميع الحقوق والواجبات مثل المواطن السويدي بالضبط.

اقرأ أيضا: قوانين لم الشمل في السويد 2022

ونذكر لكم من أهم مميزات الإقامة الدائمة في السويد ذات الصلاحية الغير منتهية، هي أن الوافد الحاصل عليها يستطيع ترشيح نفسه إلى الانتخابات بشكلٍ طبيعي، كما يحقّ له أيضا انتخاب العضو الذي يختاره. ونضيف إلى ما ذكرناه سابقا أن المواطن الحاصل على هذه الإقامة الدائمة يحقّ له الانتساب إلى أيّ حزب سياسي في السويد يرغب به.

الإقامة في السويد عن طريق الزواج

الاقامة في السويد عن طريق الزواج حلم يسعى إليه العديد من الشباب حيث يلجأون للتعرف على فتيات من الخارج على مواقع التعارف والزواج وقد يصل الأمر فى النهاية لمرحلة الحب والتفكير فى الزواج وتكوين أسرة مستقرة. ومن الجدير بالذكر أن الزواج من فتاة سويدية يمنح الاقامة ثم الجنسية السويدية وفقا لقانون التجمع العائلى الموجود بالدولة.

أسباب سحب الإقامة الدائمة في السويد

متى تسقط الإقامة في السويد؟

متى يتم سحب الإقامة في السويد؟

من الممكن أن تسقط الإقامة في السويد، في بعض الحالات المعيّنة التي قد يتعرّض إليها بعض الأشخاص في السويد، ومن أهم أسباب سحب الإقامة في السويد:

  • من الممكن أن يتم سحب الإقامة في السويد في حال قد قرر الشخص أن يغادر دولة السويد، ولكن كَي لا يحدث هذا الأمر، يجب أولا على الشخص أن يقوم بتنويه مصلحة الهجرة السويدية بأنه يرغب بالاحتفاظ بالإقامة معه وهو خارج دولة السويد، والمدة الأقصى لهذه العملية لا تتعدى بحدّ أقصى عامين.
  • ويتم سحب الإقامة الدائمة في السويد عند عدم عودة الشّخص إلى السّويد بعد مرور عامين على خروجه منها.
  • كما تسقط الإقامة في السويد، في حالات التزوير، مثلاً بأن يتم تقديم هويّة مزيّفة، أو مثلاُ في حالات الكذب التي من الممكن أن يتم استخدامها من بعض الأشخاص بهدف الحصول على الإقامة الدائمة.

قبل السؤال عن متى تسقط الإقامة في السويد؟ يجب على اللاجئ أن معرفة أن المحكمة في السويد، لها كامل الأحقية بأن تحكم بـسحب الإقامة الدائمة في السويد، من المواطن “اللاجئ” الذي قام بارتكاب أي جريمة أو فعل ضار للمصحلة العامّة خلال فترة وجوده في السويد.

اقرأ أيضا: نظام الضرائب في السويد 2022

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد

  • كما يجب التنويه إلى وجود أنواع من الإقامات المؤقتة التي تقوم دولة السويد بمنحها إلى بعض اللاجئين على اختلاف أسباب لجوئهم، بغض النظر إن كان السبب سياسي أو برغبة الحماية المؤقتة أو حتّى لأي سبب أو ظرف إنساني يتعلّق ببلد اللاجئ الأصلي، ويتم سحب الإقامة في السويد وتنتهي تماماً عند انتهاء السبب الأساسي لوجودها، وأيضا في حال لم ينتهي السبب حتّى ولكن قام اللاجئ بزيارة بلده الأصليّ تحت أي ظرف، يتم اعتبار أن سبب اللجوء قد زال، ويتم على الفور سحب الإقامة في السويد.

خـتــامـاً، إلـى هـنـا نكون قد وصلـنا إلى نهاية مقالنا “مميزات الإقامة الدائمة في السويد” حيثُ ذكرنا لكم في هذا المقال كل ميزات الإقامة الدائمة في السويد بالتفصيل، كما تكلمنا عن بشكل عام عن الإقامة الدائمة في السويد ومدة الحصول على الإقامة في السويد، والفرق بينها وبين الإقامة المؤقتة.

123 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.