مضاد السيفيكسيم Cefixime إستخداماته

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 8 أغسطس 2022
مضاد السيفيكسيم Cefixime إستخداماته

سنتعرف في هذا المقال على مضاد السيفيكسيم وماهي أهم إستخداماته  ..

مضاد السيفيكسيم

ماهو مضاد السيفيكسيم ؟

الصيغة الكيميائية C16H15N5O7S2 ، وهو مضاد جرثومي نصف صنعي ينتمي إلى الجيل الثالث من السيفالوسبورينات .

إستخدامات مضاد السيفيكسيِم

حساسية من السيفيكسيم

يستخدم في علاج الكثير من الإنتانات الجرثومية منها :

  • التهاب اللوزتين و البلعوم ( الناتج عن العقديات المقيحة ) .
  • إنتانات المسالك البولية غير المختلط ( الناتج عن الإشريكية القولونية والمتقلبة الرائعة ).
  • التهاب الأذن الوسطى .
  • التهاب القصبات وحالات السيلان غير المختلطة ( عنق الرحم / الإحليل ) .

آلية عمل السيفيكسيم 

تأثير السيفيكسيم القاتل للجراثيم يتم عن طريق تثبيط ( أو منع ) تشكّل جدار الخلية الجرثومية ، وبالتالي يمنع البناء الحيوي للخلية الجرثومية .

كما أن السيفيكسيم ثابت ومقاوم لوجود أنزيم البيتا لاكتاماز( ميّزة مهمة ) ، و هذا ما يفسر تأثيره حين لا تؤثر البنسيلينات وبعض مركبات السيفالوسوبرين , لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأشخاص الذين يتحسسون على البنسلينات يتحسسون أيضاً على السيفالوسبورينات .

تأثيرات مضاد السيفيكسيم

فعّال ضد الجراثيم إيجابيات الغرام ( العقديات الرئوية – العقديات المقيحة )

فعّال أيضاً ضد سلبيات الغرام ( الموراكسيلا النزلية – المستدمية النزلية – الإشريكية القولونية – المتقلبة الرائعة ) .

بالمقابل ، يوجد العديد من الجراثيم مقاومة للسيفيكسيم مثل : العقديات المعوية وعدد من البكتيريا الأمعائية , و أنواع العصوانيات الهشة والمطثيات .

نصف عمر السيفيكسيم 

إن نصف عمر الدواء في المصل عند الأشخاص الأصحاء لا تعتمد على كمية الجرعة المتناولة وهي حوالي 3 – 4 ساعات ، ولكن قد تمتد حتى فترة 9 ساعات عند بعض الأشخاص المتطوعين الذين تم إجراء الأبحاث عليهم .

عند المرضى المصابين بقصور كلوي متوسط الشدة يمتد نصف عمر السيفيكسيم إلى 4 – 6 ساعات ، أما عند المرضى المصابين بقصور كلوي شديد يمتد نصف عمر الدواء لديهم الى 5 – 11 ساعة .

الشكل الصيدلاني لمضاد السيفيكسيم 

  • يتميز مضاد السيفيكسيم بأنه يؤخذ عن طريق الفم على شكل أقراص ( 200 ملغ أو 400 ملغ ) أو كبسولات أو شرابات ( 100 ملغ ) ، أو من الممكن أن يتواجد على شكل مسحوق جاف معد للتعليق بجرعات معينة .
  • يتم امتصاص ما يُقارب 40 – 50 % منه فقط في الجهاز الهضمي ( أي توافره الحيوي 50% ) ، سواء تم تناوله مع الطعام أو بدونه .
  • نجده بتراكيز عالية في الصفراء والبول ، كما يمكنه عبور المشيمة وله قدرة على الارتباط بالبروتين بنسبة حوالي ال 65% .
  • يتم طرح 50% من الكمية التي تم امتصاصها منه عن طريق البول بشكل غير متبدل خلال 24 ساعة .
  • آمن على الأم الحامل والمرضع لكن بمراقبة الطبيب المختص ، حيث تنتقل المادة الدوائية إلى حليب الأم المرضع لكن ليس له آثار سلبية على الأم أو على الرضيع .

الجرعات 

عند الأطفال : 8 ملغ لكل كغ من الوزن في اليوم ، ويُعطى بجرعتين الفاصل بينهما 12 ساعة . على ألّا تتجاوز الجرعة الكلية يومياً 200 ملغ

عند الكبار : 200 ملغ كل 12 ساعة ، و في الإنتانات الشديدة يمكن إعطاء المريض 400 ملغ كل 12 ساعة .

الآثار الجانبية 

تناول السيفيكسيم بجرعات زائدة أو مغلوطة قد يسبب تفاعلات دوائية ضارّة تنتج عنها الأعراض التالية : إسهال ، غثيان ، إقياء وعسر الهضم .

  • و عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من السيفيكسيم أو أي مركب من مركبات السيفالوسبورين ستظهر لديهم أعراض خطيرة تبدأ بطفح جلدي ، عندها يجب إيقاف الدواء مباشرة ً ، وإذا كان التحسس شديداً يجب استعمال مركبات الإيبينفرين ، بالإضافة إلى بعض الإجرائات الإسعافية مثل الأوكسجين ، السوائل الوريدية ، مضادات الهيستامين الوريدية ، المركبات الكورتيكوستيروئيدية ، الأمينات الرافعة للضغط ، مع الحفاظ على الطرق الهوائية ( لذا لا يفضل استعمال السيفيكسيم عند المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورينات ) .
  • إن المعالجة بالمضادات الحيوية واسعة الطيف بما فيها السيفيكسيم يغير نوع الفلورا في القولون وقد يسهل نمو المطثيات
  • لا يوجد ترياق محدد لحالة الجرعات الزائدة من السيفيكسيم ، لكن يمكن إجراء غسيل للمعدة لإزالة سميته.

الاحتياطات 

الاحتياطات 

يجب مراقبة حالة المريض من قبل الطبيب المختص خلال فترة العلاج تجنباً للمشاكل في حال ظهور جراثيم مقاومة للدواء ، كما يجب أخذ الإجرائات المناسبة في حال حدوث إنتانات مضاعفة .

يجب تعديل جرعة الدواء عند المرضى المصابين بقصور كلوي شديد ، و وصف الدواء بحذر عند المرضى المصابين بأمراض معدية معوية ، خاصةً التهاب القولون .

الحفظ 

تحفظ عبوة السيفيكسيم المغلقة بإحكام بدرجة حرارة الغرفة 15 – 30 درجة مئوية ، بعيداً عن متناول الأطفال . وفي حالة السيفيكسيم الشراب ، يجب خض العلبة جيداً قبل كل استعمال .

5043 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *