مشاريع زراعية صغيرة مربحة

كتابة: Nour Anas Tayra - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2021
مشاريع زراعية صغيرة مربحة

يتسأل الكثير من الأشخاص عن أهم أسس القيام بمشاريع زراعية صغيرة مربحة ليقوموا باستثمار أموالهم بها، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت في المكان الصحيح لإعطائك أكثر الأفكار الزراعية نجاحًا اعتمادًا على احصائيات كثيرة، فما أجمل هذا الخيار بالاستثمار ماديًا ومعنويًا. والأهم أن الاستثمار الزراعي بكافة أشكاله يعتبر مربح ماديًا ولا يحتاج لجهد كبير. أيضا يكون مربح معنويًا لأن النباتات تزهر الروح من جديد وتبعث طاقات إيجابية متجددة وكلما نبتت سينبت الأمل داخل الأرواح، لهذا سنتعرف في مقالنا هذا على أكثر الأفكار الريادية في مجال المشاريع الزراعية الصغيرة ونطرح عدة أفكار يمكنك اختيار الأنسب منها حسب ما تملك من إمكانيات ورأس مال.

نصائح لنجاح مشاريع زراعية صغيرة

تحديات المشاريع الزراعية الصغيرة

  • تواصل مع المزارعين: من أسس نجاح المشاريع الزراعية الصغيرة هو الاطلاع على كافة ما يخص المجال من أوجه نظر عدة. فلا تكتفي لرأيك أو لرأي أحد المزارعين بل حاول بدورك أن تتبادل الخبرات مع أكثر من مزارع أو صاحب مشروع زراعي ترى أنه ناجح في مجاله.
  • كن صبورًا: المشاريع الزراعية تحتاج وقتًا لتجهيز الأرض ومن ثم انتظار المحصول إلى أن ينمو وبيعه في السوق. وهذه العمليات تحتاج وقتًا طويلًا.
  • ضع خطة: يجب عليك أن تقوم بوضع خطة عمل مناسبة قبل البدء والقيام بدراسة الجدوى لمشروعك الزراعي. وذلك لأنها توضح لك أسسًا كثيرة قد تغفل عنها، كمقدار التكلفة والربح والأدوات اللازمة لبدء مشروعك.

تحديات المشاريع الزراعية الصغيرة

  • انتشار المصانع بكثرة يؤدي بدوره إلى استنزاف الموارد الزراعية والطبيعية  وقلة القيا بمشاريع زراعية صغيرة أو كبيرة.
  • في ظل انتشار الكورونا والوباء بشكل عام تتوقف هذه الصناعات عن العمل.
  • في السنوات الأخيرة انعدم الأمن الاقتصادي بسبب تغير الظروف الاقتصادية بشكل مستمر.
  • يؤدي تغير المناخ بدوره إلى التأثير على المزروعات وربما يقلل الأرباح ويلحق الخلل بالخطة الزراعية.
  •  الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين يتبعها احتكارات في السوق، ونتيجة لذلك ارتفاع في الأسعار.
  • قلة المياه في بعض المناطق ما يدفع إلى تقليص مساحات الأراضي الزراعية.

زيادة أرباح المشاريع الزراعية

يجب أولًا تسوية الأرض وتفتيت المناطق المتكتلة فيها من أجل أن تنمو النباتات بشكل صحيح. والأهم من هذا كله هو تخطيط الأرض بمساعدة مهندس زراعي. وحتى اختيار البذور يكون بمساعدة المهندس المختص. كما يتم تدعيم التربة بالأسمدة العضوية أو الكيميائية. ولتسهيل عملية الري إذا كانت الأرض بمساحة واسعة ينصح بمد أنابيب للري في التربة.

مشاريع زراعية صغيرة

مشروع زراعة أسطح المنازل

سنبدأ في أفكار المشاريع الزراعية الصغيرة الأقل حاجة لرأس المال. حيث بدأت في الانتشار بشكل مكثف في السنوات العشر الأخيرة. كما تعد فكرة زراعة أسطح المنازل ذات أهمية كبيرة وسهولة في التطبيق وهي مناسبة بشكل كبير لمن يمتلك سطح منزل غير مستخدم، فمع هذه الفكرة يمكنك استثمار سطح منزلك بما هو مفيد بدل أن تتركه هكذا بدون فائدة.

ولتكون صاحب ربح لست بحاجة إلى رأس مال كبير جدًا فقط فكر ريادي خارج الصندوق وبعض الإمكانيات المتاحة وبذل الجهد في تطبيق الفكرة والإيمان بها. فكم من الأشخاص يتركون أسطح منازلهم مهجورة بدون أي استثمار؟. إياك أن تكون منهم واخلق فرصتك من الإمكانيات المتاحة فالنجاح أو المال لن ينتظرك أبدا أو يأتي إليك. وفي خطوات مشروع زراعة أسطح المنازل لست بحاجة إلا لبعض الخطوات البسيطة:

  1. أولا قم بتنظيف السطح وتحديد المكان الذي ستقوم باستثماره للزراعة.
  2. يمكنك جلب أحواض كبيرة ووضعها لتقوم بالزراعة داخلها لكنها ليست ضرورية يمكنك بالقليل من الأحجار بناء حوض زراعة واسع.
  3. قم بتفريغ كميات التراب في الحوض.
  4. بعدها قم بجلب النباتات والبذور التي ستقوم بزراعتها، والجدير بالذكر تعتبر بعض الأنواع هي الأكثر نجاحًا وتختلف بين منطقة وأخرى. ويمكنك زراعة الخضروات مثل البندورة البقدونس النعناع أو النباتات العطرية مثل الياسمين والبنفسج والفل وبعض الفواكه مثل الفراولة.
  5. ومن ثم قم بالعناية الجيدة بالنباتات وسقابتها ومن ثم قطفها وبيعها.

مشروع زراعة المحاصيل العضوية

يعد مشروع زراعة المحاصيل العضوية أو كما يعرف “بالأورجيناك” من المشاريع الزراعية الصغيرة المربحة وصديق للبيئة في وقت واحد. فالمنتجات الزراعية الأورجيناك تعد الأعلى سعرًا بكثير من المنتجات الزراعية التي تعتمد على المبيدات الكيميائية. ويعنى بالأورجيناك الأسمدة العضوية الطبيعية والناتجة عن المخلفات النباتية والحيوانية. حيث تضاف هذه الأسمدة للنباتات لتنمو بطريقة صحية. ويشجع الكثير من أصدقاء البيئة على هذه الطريقة لأنها تعد آمنة جدًا وتعطي الصحة للناس وغير مؤذية أو لها آثار جانبية مثل الأضرار الكثيرة التي تتسبب بها المبيدات الحشرية.

يمكن تطبيق هذا المشروع في أي مكان فهو يعد أسلوب حياة صحي. سواء في زراعة النباتات مثل النعناع في أحواض منزلية أو التوسع كاستثمار وزراعتها ومن ثم بيعها بأسعار عالية للأسواق، لأنها تعد الأعلى سعرًا بين جميع المنتجات الزراعية بالتالي سيكون ربحها أكثر.

مشروع استخراج سم النحل

يعد من المشاريع الزراعية الصغيرة نادرة التطبيق لكنك إذا فكرت خارج الصندوق سترى أنه من أكثر المشاريع ربحًا وفائدة. لأن سم النحل يحتوي على الكثير من الفوائد الطبية مايجعله غالي الثمن. حيث يدخل في الصناعات الدوائية أيضًا، ولا يحتاج استخراجه إلى الكثير من التعقيد، والجدير بالذكر أن النحلة تموت بعد استخراج السم منها. وذلك بسبب التصاق أحشائها بذنبها الذي يتم استخراج السم من خلاله. ولا يحتاج هذا المشروع رأس مال كبير جدًا فيمكنك البدء بعشرة ألواح خشبية وعدد قليل من النحل وجهاز استخراج السم بتقنية النبضات الكهربائية.

سم النحل

مشروع زراعة الورود

حتى وإن تقدم الزمن يظل عبق الورد وما يحمل من جمال ومشاعر هو الأجمل على الإطلاق. فإذا كنت تبحث عن مشاريع زراعية صغيرة مربحة عليك بزراعة الورود. لأنها مطلوبة جدًا في محلات الورود ومحلات تصنيع العطور. لهذا يمكنك الجمع بين الاثنين وزراعة الورود الأكثر طلبًا في محلات الورود. وفي النصف الآخر زراعة الورود ذات الرائحة العطرية كالفل والياسمين الذي يملك عبقًا لا يضاهى. وهذا الاستثمار الزراعي مميز من نوعه لأنه من جهة يسهم في تحقيق الأرباح ومن جهة أخرى يعمل على تحسين المزاج وشحنك بالطاقة الإيجابية. ويمكنك ألا تتكلف في مكان خاص وتقوم بزراعة الورد في حديقتك أو جتى في المنزل. واختر بدورك أنواع الأزهار التي لا تحتاج إلى عناية خاصة إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية

زراعة الورود

مشروع بيع البذور الزراعية

في أي مشروع زراعي سواء استثماري أو شخصي ومهما كان نوع المحاصيل سواء خضار أو فواكه أو حتى أزهار، سيحتاج الأشخاص حتمًا إلى الأساس في هذه المشاريع، ألا وهو “البذور”، فلا ربح بدون محصول، ولا محصول بدون نبات، ولا نبات بدون بذرة، ومن هنا تكمن أهمية البذور حيث لا يمكننا الاستغناء عنها أبدًا؟ حيث يمكنك استغلال هذه الحاجة الدائمة لدى الزبائن وفتح محل زراعي صغير لبيع البذور. ويمكنك في البداية التعامل مع بعض المزارعين لشراء البذور منهم ومن ثم بيعها في السوق لأصحاب الأراضي الأخرى والمشاريع الزراعية. ولا يوجد هنا نوع محدد للبذور بل عليك الاطلاع أولًا على سوق العمل وشراء الأنواع الأكثر طلبًا على هذا الأساس وبيعها سواءًا بالجملة أو مفرق.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم القيام بمشاريع زراعية صغيرة مربحة وأهم النصائح والتحديات التي تواجهها لنتمكن من التعامل معها بشكل صحيح ومدروس. ما عليك إلا أن تحدد إمكانياتك والمشروع المناسب لك ومن ثم تبدأ.

243 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *