مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 22 يناير 2022
مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري، سنذهب معكم اليوم في رحلة لمعرفة مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري.  حيث يعتقد البعض أن مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري هي مدة طويلة وتستغرق زمنًا طويلًا ولكن هذا غير دقيق. حيث تعتبر الحوالة البنكية من أهم المعاملات الحديثة التي تجري في البنوك بعد ظهور الأنظمة المصرفية المتطورة. وكما تصنف من أهم محاور الأنشطة المصرفية في البنوك وذلك لأنها تقدم للعملاء خدمة حيوية وأساسية لا يمكن الاستغناء عنها. تُقدر نسبة الحوالات المصرفية القادمة إلى البنك الأهلي المصري من دول الخليج بـ 86% من نسبة الحوالات كافة.

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري

تستغرق مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري عدة ساعات في حال كان مرسل الحوالة ومستقبلها في نفس البلد.  بينما تصل مدة وصول الحوالة في البنك الأهلي المصري إلى ثلاثين يومًا كحد أقصى. وفي حال عدم استلامها فإنها تعود لمرسل الحوالة. أمّا بالنسبة للحوالات الدولية فإنها تستغرق وقت أكثر لتصل إلى الشخص المستفيد منها. ويعود ذلك إلى الإجراءات التي يجب القيام بها. حيث يُمكن أن تمر الحوالة على أكثر من بنك وسيط حتى تصل إلى الشخص الذي سوف وذلك يعتمد على الموقع الجغرافي بين الشخص الذي يرسل الحوالة ومستلمها. سوف نوضح في مقالنا هذا عبر موقع حلبية مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري وكل المعلومات الضرورية لإتمام هذه الحوالة.

أهم الأركان اللازمة لإتمام إجراء الحوالة في البنك الأهلي المصري

قبل البدء في تحديد أهم أركان الحوالة المصرفية لابد أن نقوم بتعريف الحوالة البنكية. حيث تعرّف الحوالة البنكية بأنّها أمر يصدر من بنك ما بناءً على رغبة أحد العملاء. حيث يصدر هذا الأمر إلى بنك آخر وينطوي على طلب دفع مبلغ مالي إلى أحد عملاء البنك والمسمى بالمستفيد.  وبالتالي فإنّ الحوالة في البنوك تقوم على خمسة أركان رئيسية وهي كالآتي:

  • الشخص طالب التحويل، وهومَن يطلب من البنك تحويل مبلغ تحويل لطرف آخر وهو “المستفيد”.
  • الطرف المستفيد وهو من يستلم الحوالة المصرفية.
  • الطرف الثالث هو البنك الآمر والذي يقوم باستلام طلب التحويل والمبلغ المطلوب إرساله من طالب التحويل. ومن ثم يقوم البنك الآمر بتحويل الطلب إلى بنك آخر يقوم بدوره بدفعه للمستفيد.
  • البنك الدافع وهو البنك الذي يتلقى أمر التحويل والمبلغ المطلوب تحويله ويقوم بسداده للمرسل له.
  •  الركن الخامس هو البنك الذي يعمل على تغطية التسوية بين البنك الأول والثاني ومن الممكن أن يكون هو البنك الدافع أو غيره.

الحوالات في البنك الأهلي المصري

الحوالات في البنك الأهلي المصري

يمكن تقسيم الحوالات البنكية بالاعتماد على حدود عملية التحويل إلى قسمين سوف نوضحهما فيما يلي:

  • الحوالة الخارجية: يتم في هذا النوع من الحوالات تحويل الأموال من بنك معين إلى بنك آخر خارج حدود الدولة. وبالتالي يتوجب على العميل القيام بإيداع المبلغ المطلوب تحويله لدى البنك الآمر. حيث يستفيد البنك بعمولة محددة مقابل القيام بعملية التحويل الخارجية.
  • الحوالة الداخلية: يمكن تشبيه هذه الحوالة بالوكالة التي يُمثل فيها البنك دور الوسيط من عميل لآخر بهدف نقل المال. ويشترط أن يكون العميل يملك حساب جاري ويودع المبلغ المطلوب تحويله. بحيث يرسل البنك الآمر إشعار للبنك الدافع يتضمن دفع المبلغ المراد للشخص المستفيد. وتعود تسمية هذه الحوالة بالداخلية لأنها تجري ضمن حدود البلد الواحد. بحيث تتم من بنك لآخر أو من محافظة لأخرى أو من بنك رئيسي لأحد الأفرع. ويحصل البنك على عمولة مقابل الخدمة التي يقدمها وتخصم العمولة من قيمة الحوالة.

أهمية الحوالة البنكية في البنك الأهلي المصري

يعتبر البنك الأهلي المصري مثل أي بنك آخر يقدم أنشطة مصرفية إلى عملائه داخل أو خارج مصر. بحيث يضمن للعملاء التحويل الآمن والسهل والسريع مقابل دفع نسبة محددة يتم خصمها من قيمة الحوالة.  وتعد خدمة الحوالة البنكية من أهم هذه الأنشطة التي يقدمها البنك الأهلي المصري. فهو يقدم خدمة تتيح للمواطنين استلام الأموال وإرسالها من وإلى الخارج. بالإضافة إلى إمكانية تبادل هذه الأموال ضمن الحدود المصرية.  ولا سيما أن هذه الخدمة آمنة وخالية من المخاطرة كما أنها سريعة ويمكن أن تُنجز في وقت قصير. ولا بد أن نذكر أنّ هذه الخدمة تلبي حاجة ملايين الأسر والطلاب وغيرهم.

طريقة إرسال واستلام الحوالة من خلال البنك الأهلي المصري

  • يتوجه العميل الذي يريد إرسال حوالة مالية إلى البنك الأهلي المصري. ويقوم بإيداع المبلغ المطلوب تحويله، بالإضافة إلى إعطاء البنك رقم بطاقة المُرسَل إليه. حيث يقوم البنك بإيداع الحوالة وإعطاء الشخص المُرسِل رقم الحوالة.
  • يقوم الشخص الذي قام بتحويل المبلغ بإخبار الشخص المرسل إليه برقم هذه الحوالة.
  •  بعد ذلك يقوم المرسل إليه بالذهاب إلى الموظف المختص مصطحبًا معه صورة من بطاقته الشخصية ورقم حوالته.
  • بعد إعلام الموظف المختص في البنك الأهلي المصري برقم الحوالة المطلوبة يتم البحث عنها للتأكد من وصولها.
  • ومن ثم يتم تسليمها للمرسل إليه وتقديم إيصال يفيد باستلامه للحوالة.

طريقة الاستعلام عن الحوالة من البنك الأهلي المصري

طريقة الاستعلام عن الحوالة من البنك الأهلي المصري

  • عن طريق التوجه المباشر إلى البنك:

ويتم الاستعلام هنا من خلال قيام العميل بالزيارة المباشرة للبنك الرئيسي أو أحد فروعه مصطحبًا معه رقم الحوالة المطلوبة. حيث يقوم العميل بإعطاء رقم الحوالة للموظف المختص بالحوالات. وبالتالي يستعلم الموظف عن الحوالة ويعرف فيما إذا كانت قد وصلت أو لا، وإعلام العميل بالنتيجة. في حال كانت الحوالة قد وصلت يمكن للعميل أن يقوم فورًا بصرفها. بينما في حال عدم وصولها يجب الاستعلام عنها مرة أخرى حتى يتم التأكد من وصولها.

  • من خلال بطاقة البنك الأهلي المصري مسبقة الدفع للحوالات:

يلجأ العميل في هذه الطريقة للاستعلام عن الحوالة مباشرةً بعد استلام البنك المبلغ المالي المحول. حيث يقوم البنك بتحويل المبلغ بعد استلامه مباشرةً على البطاقة مسبقة الدفع. ومن ثم يمكن الاستعلام من خلال رسالة نصية تصل للعميل على موبايله.

  • الاستعلام عن الحوالة البنكية أونلاين:

وفي هذه الطريقة يقوم العميل بالاستعلام عن الحوالة البنكية المرسلة إليه من خلال شبكة الإنترنت ودون الحاجة للذهاب إلى البنك أو أحد فروعه.

خطوات الاشتراك في خدمة الأهلي نت

  1. يجب على العميل القيام بزيارة أحد فروع البنك الأهلي المصري الأقرب إليه، ومن ثم يذهب إلى الموظف المسؤول عن خدمة العملاء، ويطلب منه أن يساعده في الاشتراك في الخدمة.
  2. بعد ذلك يقوم موظف خدمة العملاء بتوجيه خطاب ترحيب للعميل يضم كود مكون من 8أرقام يُسمى كود المستخدم.
  3. ومن ثم يتم إرسال رسالة نصية من خلال رقم هاتف العميل المسجل في البنك الأهلي المصري، تتضمن هذه الرسالة الرقم السري الخاص بالعميل.
  4. بعد استلام الرقم السري يقوم العميل بالاتصال مرة أخرى بالبنك الأهلي.
  5. وثم يُدخل العميل الكود والرقم التعريفي وكلمة مرور جديدة.
  6. بعد أن يقوم العميل بإدخال كلمة المرور الجديدة يصبح على نظام خدمة الأهلي نت. ومن ثم يستطيع أن يدخل على موقع البنك الأهلي المصري ويستعلم عن الحوالات البنكية في حال وصولها أو لا.

قد وصلنا الآن إلى نهاية مقالنا حول مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات اللازمة حول مدة بقاء الحوالة في البنك الأهلي المصري. وكلنا أملًا أن ينال مقالنا إعجابكم.

421 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.