متى تسقط الإقامة في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 29 أبريل 2022
متى تسقط الإقامة في السويد 2022

يقدم إليكم موقع “حلبية” في هذا المقال جواب سؤال متى تسقط الإقامة في السويد 2022؟ حيثُ تعتبر كثرة ميزات الإقامة الدائمة في السويد هي أهم ما يميزها عن باقي الدول الأوروبية، ولهذا السبب تعتبر السويد هي الوجهة الأولى بالنسبة للراغبين بالتقدم بطلبات لجوء، ولكن في بعض الأحيان قد تسقط الإقامة في السويد بسبب أفعال أو تصرفات خاطئة.

  • من أجل معرفة متى تسقط الإقامة في السويد، يجب التعرف قليلاً على أبرز ميزات الإقامة الدائمة في السويد حيثُ يعتبر أهم مايميّزها، أنها متاحة لجميع الراغبين باللجوء، بدون أي متطلبات أو شروط معقّدة، حيثُ يكفي فقط لأي لاجئ التقدم بطلب لجوء في السويد، وإثبات أنه لا يملك بصمة في أي دولة أخرى، وأنه لا يملك جنسية أخرى غير جنسيته الأصلية.
  • تتنوّع أنواع الإقامات في السويد فهناك، الإقامة الدائمة في السويد، والإقامة المؤقتة. كما تختلف كل إقامة عن غيرها ولكل منها مزايا خاصّة به ويوجد حالات معيّنة تسقط بها الإقامة في السويد، ولأهميّة هذا الموضوع لدى الراغبين باللجوء إلى دولة السويد، نقدم لكم شرح كامل عن الإقامات في السويد، وأنواعها، وتعريفها بشكلٍ سريع، والجواب على السؤال الهام متى تسقط الإقامة في السويد؟

الإقامة الدائمة في السويد

الإقامة الدائمة في السويد

قبل معرفة متى تسقط الإقامة في السويد، يجب التعرف على أنواع الإقامات التي تقدمها الدولة، وسوف نبدأ بالإقامة الدائمة، حيثُ يمكن لأي مواطن حاصل على الإقامة المؤقتة في السويد التقدم بطلب لتحويل هذه الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة، وهذا بدلاً من تجديد الإقامة المؤقّتة في السويد لمدة زمنية جديدة، وإن عملية تقديم طلب تحويل الإقامة المؤقتة في السويد إلى إقامة دائمة يتم بشروط معيّنة، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  1. من الضروري وجود عقد عمل في السويد ذات زمن غير محدد، أو على أقل تقدير أن يمتلك الوافد عقد عمل لفترة سنتين. ويعتبر هذا الشرط الخاص بعقد العمل في السويد هو الأهم والأكثر ضرورة.
  2. كما يجب أن يتم وجود التأمين الكامل على العامل من قبل صاحب العمل في السويد.
  3. فيما يجب أيضا الحصول على طاقة ضريبيّة في السويد.
  4. كما يجب أن لا يكون العامل يعمل في وظيفة مدعومة ومختارة من قبل مكتب العمل “جوب أوفيس” في دولة السويد.

إليك أيضا: مميزات الإقامة الدائمة في السويد 2022

قدمنا لكم في هذه الفقرة أهم شروط تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة في السويد، وشرحنا لكم الفرق بين الإقامة المؤقتة والدائمة في دولة السويد. حيثُ إن الإقامة الدائمة في السويد لا تحتاج إلى كلّ هذه الإجراءات المعقّدة، على العكس تماماً من الإقامة المؤقتة التي تتطلب العديد من الإجراءات لكي تصبح إقامة دائمة.

الإقامة المؤقتة في السويد

يجب التنويه إلى وجود أنواع من الإقامات المؤقتة التي تقوم دولة السويد بمنحها إلى بعض اللاجئين على اختلاف أسباب لجوئهم، بغض النظر إن كان السبب سياسي أو برغبة الحماية المؤقتة أو حتّى لأي سبب أو ظرف إنساني يتعلّق ببلد اللاجئ الأصلي، ويتم سحب الإقامة في السويد وتنتهي تماماً عند انتهاء السبب الأساسي لوجودها، وأيضا في حال لم ينتهي السبب حتّى ولكن قام اللاجئ بزيارة بلده الأصليّ تحت أي ظرف، يتم اعتبار أن سبب اللجوء قد زال، ويتم على الفور سحب الإقامة في السويد، لننتقل الآن إلى الفقرة الرئيسية “متى تسقط الإقامة في السويد“.

متى تسقط الإقامة في السويد 2022

متى تسقط الإقامة في السويد

قبل السؤال عن متى تسقط الإقامة في السويد؟ يجب على اللاجئ أولاً، معرفة أن المحكمة في السويد، لها كامل الأحقية بأن تحكم بـسحب الإقامة الدائمة في السويد، من المواطن “اللاجئ” الذي قام بارتكاب أي جريمة أو فعل ضار للمصحلة العامّة خلال فترة وجوده في السويد، إليكم الآن جواب سؤالكم حسب شروط دائرة الهجرة السويدية.

من الممكن أن تسقط الإقامة في السويد، في بعض الحالات المعيّنة التي قد يتعرّض إليها بعض الأشخاص في السويد، ومن أهم أسباب سحب الإقامة في السويد:

  • من الممكن أن يتم سحب الإقامة في السويد في حال قد قرر الشخص أن يغادر دولة السويد، ولكن كَي لا يحدث هذا الأمر، يجب أولا على الشخص أن يقوم بتنويه مصلحة الهجرة السويدية بأنه يرغب بالاحتفاظ بالإقامة معه وهو خارج دولة السويد، والمدة الأقصى لهذه العملية لا تتعدى بحدّ أقصى عامين.
  • يتم سحب الإقامة الدائمة في السويد عند عدم عودة الشّخص إلى السّويد بعد مرور عامين على خروجه منها.
  • كما تسقط الإقامة في السويد، في حالات التزوير، مثلاً بأن يتم تقديم هويّة مزيّفة، أو مثلاُ في حالات الكذب التي من الممكن أن يتم استخدامها من بعض الأشخاص بهدف الحصول على الإقامة الدائمة.

الفرق بين الاقامة المؤقتة والدائمة في السويد

الفرق بين الاقامة المؤقتة والدائمة في السويد

سوف نقدم إليكم ضمن الفقرة الأخيرة من مقال “متى تسقط الإقامة في السويد” كامل تفاصيل الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، في البداية فإن أهم ما يميز الاقامة الدائمة هو أنها في حال حصولك عليها، فلديك كامل الأحقيّة في السكن والعمل والعيش بالسويد مثلك مثل أي مواطن سويدي، وتحت نفس الشروط التي يتم تطبيقها على المواطنين الآخرين المقيمين في دولة السويد.

  • حيثُ يمكنك السفر من والى دولة السويد بدون قيود، ولكن يجب التنويه إلى أنه عندما تقرر السفر خارج السويد،
  • من الضروي أن يكون لدى جواز سفرك فترة صلاحية سارية المفعول حتى تتمكّن من العودة بدون أي مشاكل.
  • حيثُ إن الإقامة الدائمة تبقى صالحة طالما أنت مقيم داخل السويد.

إليك أيضا: حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2022

وبالإنتقال إلى الإقامة المؤقتة في السويد، فهي تصريح اقامة صالح لمدة 13 شهر فقط، أو 3 سنوات. وفي حال انتهاء مدة صلاحية الإقامة المؤقتة، تقوم دائرة الهجرة السويديّة بدراسة وضعك وأسباب لجوءك من جديد.

  • ومن الجدير بالذكر أيضا، انه في حال كان لديك تصريح الإقامة دائمة في السويد أو إقامة مؤقتة حاصل عليها بناءً على تصنيفك كوافد “لاجئ”، أو أيضا في حال كنت تملك إقامة مؤقتة في الدولة مبينّة على أساس حالة الحماية البديلة التي توفرها السويد، وكان تاريخ تقديم طلب اللجوء الخاص بك قبل 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015، فسوف يحقّ لأفراد عائلتك القريبة (الزوج، الشريك، الأطفال تحت سن 18) إمكانية التقديم على طلبات الإقامة بهدف الإنتقال إليك في السويد.
  • ويُذكر ايضا أنه ومن أجل الحصول على الإقامة في السويد يجب أن تكون أنت وشريكك فوق سن 21 عام.

خـتــامـاً، إلـى هـنـا نكون قد وصلـنا إلى نهاية موضوعنا حول “متى تسقط الإقامة في السويد” حيثُ ذكرنا لكم في هذا المقال كل ميزات الإقامة الدائمة في السويد بالتفصيل، كما تكلمنا عن بشكل عام عن الإقامة الدائمة في السويد والفرق بينها وبين الإقامة المؤقتة، بالإضافة أيضا إلى الإجابة على سؤال متى تسقط الإقامة في السويد بالتفصيل، وذكر الفرق بين الإقامة المؤقتة في السويد والإقامة الدائمة.

152 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.