ما هي فوائد البقدونس للحامل

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 10 يناير 2021
ما هي فوائد البقدونس للحامل

البقدونس للحامل من أكثر أنواع الخضروات التي تحتوي على العديد من الفوائد للحوامل بشكل خاص، إضافة إلى أنه من الخضروات السهل الحصول عليها نظرًا لإمكانية زراعته طوال العام، كما يمكن استخدامه في أمور عديدة، منها الطبخ، وتحضير بعض أنواع مستحضرات التجميل، ودخوله في تحضير الكثير من الوصفات الطبيعية المعالجة، يتوفر البقدونس بنوعين هم الأوسع انتشارًا واستخدامًا.

البقدونس للحامل في الشهر الثامن والأخير

أثبت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن ورق البقدونس يحتوي على الكثير من الفوائد التي تهم المرأة الحامل، والناتجة عن امتلاءه بالفيتامينات والمعادن المختلفة، بخلاف دوره الفعال في تحمية الطلق وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، فضلًا عن تخفيفه للآلام التي تعاني منها الحامل في لحظات خروج الجنين.

وعلى الرغم من ذلك أكدت دراسة أخرى على ضرورة تجنب تناول المرأة الحامل للبقدونس خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، حيث يتسبب تناوله في زيادة تقلصات الرحم مما قد يؤدي إلى حدوث نزيفًا قويًا ينتهي بالإجهاض لا قدر الله.

مغلي البقدونس للحامل

أما عن فوائد مغلي البقدونس للحامل فتتمثل في ما يلي:

  • يساعد مشروب البقدونس المغلي على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي مقاومة الكثير من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تُصاب بها أثناء الحمل.
  • يساعد تناول مغلي البقدونس على تخفيف التورمات التي تتعرض لها الحامل في الشهور الأخيرة، إضافة إلى الحد من آلام المفاصل الحادة.
  • يعمل البقدونس للحامل المغلي على تقوية الدم وتقليل إمكانية الإصابة بالأنيميا وفقر الدم الذي يصيب المرأة أثناء فترة الحمل.
  • يحتوي البقدونس على نسبة عالية من حمض الفوليك الهام لجميع النساء الحوامل، حيث يحمي الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • كما يساعد أيضًا في تقوية العظام والمفاصل أثناء شهور الحمل، فمن المعروف إصابة الحامل بآلام العظام المتكررة نتيجة الحمل، وبالتالي يساعد في تقوية عظام الجنين.
  • يساعد تناول البقدونس المغلي في الشهر التاسع على تسهيل وتحمية الطلق وتخفيف آلام خروج الجنين.
  • يعمل على منع الإصابة بروماتيزم العظام والهشاشة، التي من شأنها التعرض للكسور بسهولة.

اجهضت بسبب البقدونس

وتوضيحًا لأضرار الإفراط في تناول البقدونس أثناء فترة الحمل، سنذكر لكم البعض منها في النقاط التالية:

  • يتسبب تناول البقدونس بكميات كبيرة في تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • هناك دراسة مؤكدة تشير إلى أن البقدونس قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الرحم، مما يؤدي إلى انقباضه مسببًا لنزيف الإجهاض، وهذا نتيجة احتوائه على مادة الأبيول.
  • بعض الدراسات أكدت أن تناول البقدونس في كافة صورة خلال الشهور الثلاثة الأولى قد يتسبب في إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين هـ.
  • أما عصير البقدونس فقد يؤثر على نسبة هيموجلوبين الدم للأجنة مما يتسبب في ضعف بنيتهم.
  • ينصح ببدء تناول البقدونس بعد انتهاء أول خمسة شهور من الحمل، لتجنب أي مخاطر وأضرار تحدث للحامل.

لذلك عزيزتي الحامل ننصحك بتجنب تناول البقدونس سواء كان طعامًا أو مشروبًا ساخنًا أو عصيرًا، لما يسببه لك من متاعب وأضرار في شهور الحمل الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى ضرورة تقليله أيضًا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يؤثر على إدرار اللبن مما يجعلك تضطرين للاستعانة بالحليب الصناعي.

عزيزي القارئ في نهاية مقالنا نكون قد قمنا بتوفير بعض المعلومات الخاصة بتناول البقدونس للحوامل، والتي يمكنكم تزويدها والإطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال تصفح موقعنا الإلكتروني.

270 مشاهدة