ما هي فوائد البقدونس المغلي

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 6 يناير 2021
ما هي فوائد البقدونس المغلي

فوائد البقدونس المغلي … البقدونس من الخضروات الهامة، أما عن فوائد البقدونس المغلي فهي كثيرة ومفيدة للبشرة والشعر، والكلى وغيرها من أجزاء الجسم المختلفة لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر الطبيعية، فكيف يتم استخدامه.

فوائد البقدونس المغلي للدورة الشهرية

المشروبات الدافئة مثل البقدونس المغلي تنظم وقت الدورة الشهرية، كما أنه عند نزول الدورة فإن تناول البقدونس المغلي يساعد على التخفيف من الآلام والتشنجات التي تحدث ويعمل كمسكن للألم. 

 ينظم عمل هرمون الإستروجين والبروجسترون حيث يحتوي البقدونس على مركب الأستروجين و Apiole والذي يؤثر على إفراز الهرمونات للتوازن بينهما.

 يقلل من التقلصات في الرحم وسرعة تدفق الدم.

فوائد البقدونس المغلي  للشعر

البقدونس من الخضروات التي تحتوي على المعادن الأساسية والفيتامينات والتي لها فوائد للشعر ومنها:

التخلص من الشعر الأبيض

حيث بمحتوي البقدونس على النحاس والذي يجعل الشعر يستعيد لونه الطبيعي.

ويتم استخدامه كالتالي: يتم غلي نصف حزمة البقدونس في كمية مناسبة من الماء ثم وضعها على الشعر لمدة ساعة ويغسل الشعر بالشامبو.

زيادة نمو الشعر

يحتوي البقدونس على مواد مضادة حيوية والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي نمو الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويتم ذلك بغلي كمية مناسبة من البقدونس في مقدار من الماء، ووضعه على الشعر أو طحن أوراق البقدونس ووضعها على الشعر بشكل مباشر، وتدليك فروة الرأس جيدًا ثم غسله.

 تنعيم الشعر

ينشط البقدونس الغدد الدهنية في الشعر بإفراز بعض المواد التي تقوم بترطيب الشعر، ويتم ذلك يغلى أوراق البقدونس المطحونة مع الماء وتكون في شكل عجينة، يتم وضعها على الرأس لمدة 50-60 دقيقة ثم غسل الشعر.

فوائد البقدونس المغلي للبشرة

البقدونس له الكثير من الفوائد التي تعطي البشرة نضارة وإشراق ومن هذه الفوائد ما يلي:

التخلص من الهالات السوداء

يتميز البقدونس لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين سي وك بالإضافة إلى مادة الكلوروفيل وبالتالي هذه العناصر تقوم بالتخلص من الهالات والانتفاخات تحت العين.

يعالج حب الشباب

في البقدونس مادة تعرف باسم الأوجينول، وهي مادة زيتية مضادة للبكتيريا والفطريات والتي بدورها تقوم بتطهير المسام وتعالج الالتهابات.

يقلل من علامات التقدم في السن والتجاعيد

يحتوي البقدونس على فيتامين ج، والذي يغذي الجسم ويقوم بتدفق الدم إلى خلايا البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين، والتقليل من علامات الشيخوخة بالإضافة إلى وجود مواد مضادة للأكسدة والتي تحمي البشرة من الجذور الحرة التي تضر البشرة.

فوائد البقدونس المغلي للكلى

تتعدد فوائد البقدونس للكلى ومنها:

يحمي الكلى من الإصابة بالالتهابات

يحتوي البقدونس على مادة بيتا كاروتين والكلوروفيل، ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الفيتامينات مثل ج، أ، ك، والتي تقوم بحماية الكلى من الالتهابات والأمراض، وهذه العناصر الموجودة في البقدونس ضرورية للحفاظ على صحة الكلى.

مدر للبول

يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والسموم وذلك لأنه يتحكم في درجة الحموضة والتي تمكن الجسم من التخلص من السوائل.

يقلل من ضغط الدم والذي بدوره لا يؤثر على الكلى حيث أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الكلى ويؤدي لإصابتها بالفشل الكلوي.

يحتوي البقدونس على النترات والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتساعد على سرعة تدفق الدم بانتظام وحفظ ضغط الدم.

فوائد البقدونس المغلي كثيرة وقد ذكرنا كثير من فوائد البقدونس للشعر والبشرة والكلى، كما ينصح جميع الأطباء بشرب مغلي البقدونس وذلك في حالة إصابة الشخص بحصوات في الكلى فيعمل مغلي البقدونس على تفتيتها والتخلص من آلامها، كما أنه يعمل على إزالة السموم من الكلى.

322 مشاهدة