ما هي رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 22 نوفمبر 2020
ما هي رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية

رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية تختلف عن رسوم الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية. ويتساءل الكثير من المقيمين عن الرسوم كلا منهم. وخاصة بعد تطبيق النظام الجديد للإقامة داخل المملكة 2020 والذي يعتبر النظام البديل. إلى نظام الكفيل حيث يوفر هذا النظام على المقيم الكثير من الأمور. وخاصة في التعاملات المباشرة دون وجود أي نوع من الكفالة.

رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية

  • قبل الحديث عن رسوم الإقامة المؤقتة في المملكة العربية السعودية. لابد أن نوضح أن النظام الجديد للإقامة يسمح للأفراد بالتنقل> كيفما يشاءون من منطقة إلى أخرى دون أن يعتمدوا على كفيل مثل النظام السابق.
  • كما يمكنهم أن يتنقلوا أيضًا بين المهن دون أذن من أحد لأن هذا الأمر كان يقلق الكثير من المقيمين. فعند غيابهم عن العمل أو انقطاعهم كانوا يتعرضون إلى الكثير من الأضرار، وخاصة عندما يبلغ الكفيل عن هروب العامل.
  • أما في النظام الجديد للإقامة 2020 يمكن للوافدين والمقيمين الحصول على مزايا متنوعة. ولكن مقابل دفع مبالغ مالية يحددها القانون والسلطات السعودية. والرسوم التي يتم دفعها مقابل الاقامة المؤقتة هي 100 ألف ريال سعودي.

 كيف سيتم تطبيق نظام الإقامة الجديد ؟

  • ●      بعد أن تحدثنا عن رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية سوف نوضح كيف يتم تطبيق هذا النظام قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء المراكز التي يطلق عليها مراكز الإقامة المميزة.
  • ●       وهي مركز مختص بجميع الأمور التي تخص هذه الإقامة المميزة التي انقسمت إلى نوعين النوع الأول وهو الغير محدد المدة، وهي تسمى بالإقامة الدائمة، أما النوع الثاني فهو المحدد المدة بعام واحد فقط، ولكنه قابل إلى التجديد على حسب الشروط التي وضعتها السلطات السعودية.

ماهي مزايا المشروع بالنسبة للمملكة؟

  • يرى خبراء الاقتصاد أن إعلان المملكة العربية السعودية عن مشروع الإقامة الجديد يوفر لها الكثير من المميزات وأهمها يوفر المبالغ الضخمة التي يقوم الوافدين الأجانب بتحويلها إلى المملكة العربية السعودية لإقامة المشاريع التجارية المتنوعة.
  • حيث أن هذا الأمر يساعد بشكل كبير في ضخ الاستثمارات ورؤوس الأموال. ويوجد أنواع عديدة من الصناعات الجديدة التي تدفع عجلة الاقتصاد السعودي إلى الأمام.
  •   كما أن هذا المشروع يهدف إلى أن يتحول النشاط الخاص بالأجانب والوافدين من ممارسة الأنشطة الخاصة بالاقتصاد الغير رسمي إلى الاقتصاد الرسمي، ويتم دفع مقدار من المبالغ المالية كنوع من الضرائب على هذه الأنشطة المتنوعة.

ما هي المشاكل والأزمات التي يحلها النظام الجديد؟

  • يحل نظام الإقامة الجديد العديد من المشكلات التي كانت تواجه المستثمرين من المقيمين أو الأجانب وأهمها التستر حيث أن هذا الأمر كان يسبب الكثير من الضرر بالنسبة إلى الاقتصاد السعودية بسبب وجود الأعمال الغير منتظمة.
  • والتي تكون لا أساس لمالك فعلي لها، هذا النظام الجديد للإقامة. يلغى أي سبب للتست، ويجعل الوافدين يقبلون على الاستثمار والحياه في المملكة العربية السعودية.
8342 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *