ما هي توقعات تسونامي

كتابة: Ola Rizk - آخر تحديث: 4 مارس 2023
ما هي توقعات تسونامي

ما هي توقعات تسونامي هذا ما سيقدمه لكم موقع حلبية، وذلك بعد حدوث عدد من الزلازل التي أودت بحياة الكثير فى الفترة الأخيرة، وخصوصًا دولة تركيا وسوريا أيضًا، مما أدى إلى حدوث حالة من الذعر والخوف من التعرض مرة أخرى لأي كوارث، وأصبحت الكثير من الجهات الحكومية تتابع الأخبار بصورة مستمرة لأخذ كل الإجراءات الإحتياطية، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع تابعونا.

ما هي توقعات تسونامي

ما هي توقعات تسونامي

حذرت الجهات المختصة في معرفة الزلازل والكوارث ورصدها من إحتمالية حدوث بعض موجات تسونامي داخل البحر الأبيض المتوسط،  وفي بعض الدول أيضًا  التي قد يبلغ عددها أربعة عشر دولة، ومنها (تركيا، اليونان، إيطاليا، والبرتغال) وحذرت المواطنين من الإقتراب من أي أماكن ساحلية، حرصًا عليهم من خطورة إرتفاع منسوب سطح البحر، ويتوقعون أن يستمر تأثير الزلازل لمدة أشهر وقد تصل إلى عام.

اقرأ أيضاً: ما هو عمق المحيط الهندي

ما هو التسونامي | ما هي توقعات تسونامي

هو عبارة عن أمواج شديدة جدًا تنتج بسبب حركة مساحات كبيرة من مياه البحار والمحيطات، وينشأ نتيجة حدوث الزلازل الشديدة أو حدوث العديد من الانفجارات الناتجة عن البراكين أيضًا، ويتأثر بالتسونامي العديد من السواحل التي ترتفع موجاته إلى 20 متر، وتصل إلى اليابسة للمسافات قد تصل إلى العديد من الكيلو مترات، إلى أن تصعد للجداول والكثير من الأنهار التي تدمر كل مايقابلها، ويعتبر ذلك ردًا على ما هي توقعات تسونامي وتستمر لساعات طويلة بل من الممكن أن تصل إلى أيام.

اقرأ أيضاً: نباتات وحيوانات المحيط الهندي

أنواع التسونامي

يوجد نوعان من التسونامي وكل نوع له تأثير مختلف عن الآخر وزمن معين و النوعان هما:

  • تسونامي بعيد: يؤثر على مسافات تبعد عن منطقة حدوثه قد تصل إلى 1000 كيلو متر، وفي الأغلب يحدث هذا النوع من التسونامي في المحيط الهادئ، وتعبر موجات التسونامي المحيط بالكامل فى يوم واحد أو أقل، ويمكن التنبؤ بحدوثه قبل وقوعه. 
  • تسونامي محلي: يحدث في الأماكن القريبة من الشواطئ التي تكون قريبة من مكان حدوثه، ويؤثر على مسافات قد تبلغ إلى 100 كيلو متر، ويحدث نتيجة حدوث بعض الإنزلاقات الأرضية، ومدة وصولها إلى اليابس لا تستغرق أكثر من بضع دقائق، ويحدث فجاءًة ولا يستطيع أحد التنبؤ بحدوثه.

اقرأ أيضاً: لماذا سمي البحر الكاريبي بهذا الاسم

ما هو أخطر تسونامي حدث في التاريخ | ما هي توقعات تسونامي

واستكمالًا للحديث عن ما هي توقعات تسونامي، نتحدث أيضًا عن أخطر تسونامي في التاريخ، وهو التسونامي الذي حدث بالمحيط الهندي عام 2004، وكان المركز لهذا التسونامي هو الساحل الغربي بشمال سومطرة بدولة أندونيسيا، وحدث نتيجة وقوع زلزال  بلغت قوته 9.3 ريختر، وبلغ ارتفاع التسونامي إلى ثلاثين متر وعلى بعد 100 كيلو متر وحدوث اهتزاز بالكوكب وصل مقداره إلى 10 مم، وأثر على العديد من المنشآت التي توجد بالقرب من السواحل بالمحيط الهندي، مما أدى إلى حدوث العديد من الإضرابات في ظروف الحياة والتجارة، ووفاة الكثير من الأشخاص وحدوث إصابات خطيرة للباقيين، وقامت العديد من الدول بالتبرع للمناطق المتأثرة بهذا التسونامي.

ما هي الأضرار الناتجة عن التسونامي

يؤدي حدوث التسونامي إلى العديد من الأضرار الخطيرة التي تجعل الكثير يبحث عن ما هي توقعات التسونامي، تخوفًا من عواقبه التي من ضمنها:

  • فقدان الحياة فقد يؤدي إلى موت العديد من الأشخاص، الذين لا يستطيعون النجاة بأنفسهم، فقد أدى تسونامي الذي حدث في عام 1850 إلى وفاة ما يقرب من 430000 شخص.
  • دمار المنازل والعقارات كما أنه يؤدي إلى دمار الكثير من المباني والمنشآت، وعدم قدرة أصحابها على بنائها من جديد، مما أدى إلى تشرد الكثير من الأسر.
  • إنتشار الكثير من الأمراض والأوبئة بسبب تأثر المياه والأغذية بالأوساخ والأتربة التي تحملها الفيضانات. 
  • تتأثر البيئة في جميع النواحي وإغلاق معظم المتاجر، ويتأثر العاملين بالصيد بسبب موت الكثير الكائنات البحرية والبرية أيضًا، وموت الكثير من النباتات والأشجار، قد يصل الأمر إلى إنعدام التربة وتدميرها نهائيًا، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات عديدة في المناخ.

اقرأ أيضاً: البحر الكاريبي الجزر

الأسئلة الشائعة

هل لا بد من حدوث تسونامي بعد وقوع الزلازل؟

ليس بالضرورة طبعًا فهناك عدة عوامل لا بد أن تحدث اولًا، حتى تؤدي إلى وقوع التسونامي.

هل للتسونامي أنواع؟

نعم ينقسم إلى نوعين تسونامي بعيد وتسونامي محلي.

ما هو أخطر تسونامي حدث على مر الزمان؟

الذي حدث بالمحيط الهندي عام 2004.

فى النهاية أرجو أن أكون أجبت عن ما هي توقعات التسونامي بشكل واضح ومفيد، وقمت بتعريف التسونامي وأنواعه، والأضرار الناتجة عن حدوثه، وأخطر تسونامي حدث على مر العصور والزمان.

237 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *