ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى الخمول وما هي أعراضه

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 1 مارس 2021
ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى الخمول وما هي أعراضه

ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى الخمول .. عند الشعور بالضعف والإرهاق فذاك يدل على وجود نقص في أحد الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، فنسأل ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب الخمول، لكي يمكنه تعويض ما يحتاج الجسم منه ومعرفة المصادر الغذائية التي منها يمكن الحصول على هذه الفيتامينات

ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى الخمول

سوف نقدم لكم الأعراض المصاحبة لنقص بعض الفيتامينات من الجسم، ومنها ما يلي:

نقص فيتامين D

يعرف فيتامين D بأنه فيتامين الشمس، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهذا الفيتامين يمكن للجسم أن يقوم بتصنيعها عند تعرضه للشمس، والجسم يحتاج هذا الفيتامين كل يوم، ونقصه يسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم.

غالبًا يكون نقص فيتامين D بسبب عدم تناول المصادر الغذائية التي تحتوي عليه مثل زيت كبد السمك، البيض، السمك، الفطر والمحار، أو عدم
التعرض لأشعة الشمس كل يوم على الأقل لمدة 15 دقيقة في الصباح ما بين الساعة 8 صباحًا وحتى 12 ظهرًا.

إقرأ أيضاً  صبغات الشعر فوائدها وأضرارها وبعض الخلطات الطبيعية لتغير لون الشعر

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب الخمول فيتامين B12

فيتامين B12 من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ولا يتمكن الجسم من تصنيعه ولكن لابد للجسم الحصول عليه من المصادر الغذائية وذلك لأن الجسم يحتاجه لأداء وظائفه، هذا الفيتامين يتم تخزينها في الكبد والعضلات ولا يظهر تأثير نقص هذا الفيتامين إلا بعد سنوات.

يحدث نقص فيتامين B12 وذلك لأن هذا الفيتامين يحتاج إلى الإنزيمات المعدية لكي يتم خروجه من الطعام وامتصاصه في الجسم، ولذلك يمكن تعويض النقص في الفيتامين وذلك بتناول المصادر الغذائية التي تحتوي عليه مثل اللحوم، البيض، منتجات الألبان والكبدة.

أسباب الخمول والكسل

الفيتامينات يحتاجها الجسم بشكل ضروري للقيام بالكثير من الوظائف ونقص الفيتامينات يسبب الخمول والكسل بالإضافة إلى أسباب أخرى ومنها:

  • عدم تناول غذاء صحي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ومده بالطاقة والحيوية.
  • خلل في الساعة البيولوجية للإنسان أي اضطراب في مواعيد النوم وعدم الانتظام فيها والنوم الكافي.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.
  • اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية.
  • اضطراب في وظائف الكبد.
  • التوتر والقلق المستمر.
إقرأ أيضاً  ما هي فوائد الاسبرين للحامل

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب الخمول وأعراضه

تظهر بعض الأعراض التي يجب على الإنسان الشعور بها وملاحظتها ولا بد من معالجة هذا الضعف ومن الأعراض التي تظهر:

  • تغير لون البشرة واصفرارها.
  • النوم لوقت طويل.
  • الشعور بالضعف والإرهاق لفترة طويلة.
  • العرق باستمرار.
  • الاكتئاب والحالة النفسية السيئة.

فيتامينات لعلاج الخمول

هناك مجموعة من الفيتامينات التي تستخدم لعلاج الخمول ومنها:

فيتامين B12

هذا الفيتامين هو السبب في حدوث الخمول ولذلك يجب علاج الخمول بتعويض النقص في هذا الفيتامين لأنه من الفيتامينات التي تعطي الشعور بالنشاط والحيوية وتمد الجسم بالطاقة، كما أنه ينشط المخ ويحسن من أداء وظائفه، وهذا الفيتامين يتواجد في شكل أقراص وحقن ويجب استشارة الطبيب قبل أخذه وذلك لتحديد الجرعة على حسب حاجة الجسم، أو تعويضه من خلال المصادر الغذائية مثل البيض، السمك، ومنتجات الألبان واللحوم.

إقرأ أيضاً  اضرار مكملات صحة الدماغ

فيتامين C

فيتامين سي مهم للجهاز المناعي ويعتبر معالج للجسم وذلك لأنه مضاد للأكسدة حيث يقاوم نزلات البرد ويقضي على البكتيريا والفيروسات وبالتالي يعطي الجسم القدرة والنشاط ويقلل من الضعف والإجهاد.

يمكن تناول فيتامين سي إما أقراص أو نقط وذلك لتقوية الجسم ومنحه الطاقة ولكن يجب ذلك باستشارة الطبيب لكي يقوم بتحديد الجرعة المناسبة، ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية كما في الفواكه مثل البرتقال، الكيوي، الجوافة، الفراولة، الخضراوات مثل: البقدونس، الفلفل الحار، الليمون، الفلفل الألوان والبروكلي.

فيتامين D

من أكثر الفيتامينات المسببة الخمول وضعف الجسم فنقص الفيتامين يسبب الهشاشة، وضعف الجهاز المناعي، الذي يحمي من الإصابة بالأمراض.

أفضل طريقة لتعويض نقص الفيتامين هي الشمس حيث أن التعرض للشمس يومياً لمدة 15-30 دقيقة يحصل الجسم عليه ويستطيع تصنيعه، أو يمكن الحصول عليه في صورة أقراص ولكن تناولها يكون تحت إشراف الطبيب وذلك لأن تناول جرعات زائدة يسبب خطر على الجسم.

102 مشاهدة