ما مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد 2021

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 26 يوليو 2021
ما مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد 2021

بينما غالبية التطبيقات عديمة القيمة ولا تكسب كميات من المال. إلا أنه يمكن أن يصل الربح من تطبيقات الاندرويد إلى مليارات الدولارات كل عام. يعتبر من الصعب للغاية تقديم رقم دقيق حول مقدار الأموال التي يمكن أن يحققها التطبيق مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن هناك أعداد كبيرة من التطبيقات وتباينات في في مقدار الإيرادات التي تمكن مطوروها من جنيها.

تمكنت تطبيقات الاندرويد الموجودة ضمن أفضل 200 تطبيق في متجر التطبيقات من كسب مبالغ تصل إلى حوالي 82،500 دولار يومياً. وإذا ما قمنا بتوسيع هذه الفئة قليلاً ونظرنا إلى أرقام الإيرادات لأفضل 800 تطبيق، تنخفض الإيرادات اليومية إلى حوالي 3500 دولار. هذا الاختلاف يختلف أيضاً باختلاف فئات التطبيقات أيضاً، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى تطبيقات الألعاب، فإنها تكسب حوالي 22 ألف دولار كل يوم، في حين أن الرقم أقل بكثير بالنسبة لتطبيقات الترفيه والتسلية، التي تحقق حوالي 3090 دولار كل يوم.

يسجل سوق التطبيقات نمواً مستمراً وزيادة في مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد ويتوقع محللو الصناعة أن يظل هذا النمو قوياً في المستقبل. حيث أنّ نسبة 52.2٪ من إجمالي حركة الدخول وتصفح الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية جاءت من الهواتف المحمولة في عام 2018. لذلك يمكن للمرء أن يفهم السبب الذي يجعل الكثير من الأشخاص والشركات يتطلعون إلى إنشاء تطبيق جوال خاص بهم.

لذلك إذا كانت لديك فكرة جيدة تعتقد أنها ستجذب الجماهير في متاجر التطبيقات، فإن تطويرها سيتطلب استثماراً كبيراً من الوقت والمال. يختلف مقدار الأموال التي يمكن أن يحققها التطبيق من مكان إلى آخر، وإذا كنت تتطلع إلى تعزيز عملك في العالم الرقمي، فإن صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة هي السوق المثالي لك، حيث تشير الأرقام المقدرة إلى أن الربح من تطبيقات الاندرويد سيصل إلى 582 مليار دولار.

الربح من تطبيقات الاندرويد لا يتقصر على الهواتف الذكية!

لا تقتصر تطبيقات الاندرويد على الهواتف الذكية اليوم. ففي الوقت الحاضر، يمكن العثور على التطبيقات على أجهزة التلفزيون الذكية. حيث تتواجد أجهزة التلفزيون الذكية هذه اليوم في أكثر من 70 مليون منزل في الولايات المتحدة لوحدها، ومع ذلك فإن أكثر التطبيقات شيوعاً التي يتم استخدامها اليوم على أجهزة التلفزيون الذكية هي نيتفلكس (Netflix) وهولو (Hulu).

علاوةً على ذلك، فإن مكبرات الصوت الذكية مثل أليسكا (Alexa) أوغوغل هوم (Google Home) تهيمن أيضاً على عالم التطبيقات. في حين كان من المتوقع بالفعل أن يتجاوز نمو هذه الأجهزة علامة 125.65 مليون دولار، فإن ميزة توصيل هذه الأجهزة بسلاسة بتطبيقات الأجهزة المحمولة رفعت من احتمالية الربح من تطبيقات الاندرويد.

كذلك الساعات الذكية هي سوق آخر من الأسواق التي تشهد نمواً هائلاً. فقد أصبحت الأجهزة القابلة للارتداء مهيمنة بشكل متزايد في عالم التكنولوجيا، ومن المتوقع أن تصل إلى نسبة 51٪ من الأجهزة القابلة للارتداء في عام 2022. لذلك، إذا كنت مطور تطبيقات، فإن جعل تطبيقك متوافق مع الساعة ذكية سوف يمنحه ميزة تنافسية وحيوية.

ما هي أفضل المنصات من أجل الربح عن طريق التطبيقات؟

يعتمد مقدار الأموال التي يجنيها التطبيق على النظام الأساسي الذي يختاره المطور لتطويره. يتمتع نظام اندرويد (Android) بأكبر حصة سوقية في صناعة الأجهزة المحمولة بنسبة 75.82٪، مقارنة بـ 22.9٪ لنظام iOS، مما يجعل النظام السابق هو المنصة الواضحة التي تهيمن على إيرادات التطبيقات.

الربح من تطبيقات الاندرويد

وفقًا لموقع SensorTower فإنه بين عامي 2018 و 2023 معدل النمو السنوي المتوقع لإنفاق المستخدمين على هذه المتاجر هو 16.8٪. وفي عام 2020، وصلت نفقات المستخدمين على كلّ من متجر تطبيقات Google Play و iOS إلى 123 مليار دولار، ويتصدر متجر تطبيقات Google Play السباق عند 78 مليار دولار.

بالنسبة لتطبيقات اندرويد، توفر هذه الأنظمة الأساسية إجابة للسؤال الذي يطرحه كل صاحب عمل عند تطوير تطبيقه ، “ما مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد؟”. على الرغم من عدم وجود إجابة محددة لهذا السؤال، إلا أن التوقعات الحالية تشير إلى أن مستقبل تطبيقات الأجهزة المحمولة يسير على المسار الصحيح، ويبدو أن معدل النمو سيرتفع بدءاً من عام 2020.

وبمجرد اختيار النظام الأساسي واتخاذ هذا القرار، فإن كيفية استثمار تطبيقك لجني الملايين أو حتى المليارات يعد قرار استراتيجي مهم. لهذا السبب، اخترنا ثلاثة من أكثر نماذج الإيرادات استخداماً والتي يمكنك اختيارها من أجل بدء الربح.

أفضل طرق الربح من تطبيقات الاندرويد

الدفع لمرة واحدة أو النسخة المدفوعة

تفرض النسخ المميزة من تطبيقات الاندرويد رسوم تنزيل لمرة واحدة على متجر Google play وعلى متجر تطبيقات iOS من مستخدميها. على الرغم من وجود اعتقاد عام بأن التطبيقات المميزة لا تحقق أرباحاً لأن المستخدمين لا يرغبون في الإنفاق، إلا أن هذا غير صحيح في الواقع. في عام 2017، بلغت إيرادات التطبيقات المدفوعة ما يقرب من 250 مليار دولار.

تعد تطبيقات التعليم فئة جيدة الأداء ضمن فئة التطبيقات المدفوعة. خذ على سبيل المثال تطبيق WolframAlpha، الذي يستخدم ذكاءه الحسابي للتوصل إلى إجابات للاستفسارات الرياضية والمسائل المتعلقة بالكيمياء. ففي أكتوبر من عام 2019 فقط، حقق WolframAlpha أرباحاً قدرها 20 ألف دولار من خلال التنزيلات. يملك التطبيق عدد مرات تحميل أكثر من 1،000،000 على متجر غوغل بلاي وحده، وهو يعد من التطبيقات القوية في الفئة التعليمية.

عمليات الشراء داخل التطبيق

تعد عمليات الشراء داخل التطبيق طريقة رائعة من طرق الربح من تطبيقات الاندرويد. وهنا يسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيق واستخدام ميزاته مجاناً مع وضع خيار الاشتراك المدفوع على بعض الميزات المتميزة ضمن التطبيق.

أحد هذه التطبيقات التي تستخدم عمليات الشراء داخل التطبيق لتوليد الإيرادات هي لعبة فورتنايت (Fortnite) الشهيرة. ففي مايو 2019، حققت فورتنايت أرباحاً بقيمة 203 ملايين دولار، على الرغم من أن اللعبة لا تزال مجانية للمستخدمين.

الاشتراك الشهري أو السنوي ضمن التطبيق

يُعرف نمط الاشتراك جيداً في مجال التطبيقات حيث تُعد تطبيقات مثل نتفلكس وهولو وأمازون من التطبيقات المشهورين في هذا المجال. وهنا يُطلب من العملاء دفع رسوم متكررة للوصول إلى خدمات التطبيق.

في هذه الفئة تقف نتفليكس كشركة عملاقة تبلغ إيراداتها 5.2 مليار دولار اعتباراً من الربع الثالث من عام 2019. وتشمل التطبيقات المماثلة في هذه الفئة تطبيق باندورا (Pandora) وهو تطبيق بث الموسيقى الذي يستخدم نموذج اشتراك مماثل لنتفلكس.

كم تكلف صناعة تطبيق اندرويد؟

مقدار الربح من تطبيقات الاندرويد

لحسن الحظ، لدينا إجابة مفصلة عن هذا السؤال. نظراً لأن معظم المصممين والمطورين يرتكبون خطأ في تعيين أسعار غير صحيحة للعديد من العناصر المتضمنة في إنشاء تطبيق، فإن تحديد سعر التطبيق يصبح صعباً.

ومع ذلك، إذا أردت كمطور أن تجعل تطبيقك مدفوع، فأنت بحاجة إلى التفكير في نموذج عمل التطبيق لأنه يمكن ألّا يهتم مستخدمي الانترنت بشراء تطبيق عندما يكون هناك الآلاف من الخيارات المجانية المتاحة على متجر Google play. لذلك، فكّر مرتين قبل جعل تطبيقك مدفوع الأجر.

بشكل عام ومن أجل حساب جدوى تطبيق الاندرويد المدفوع، فإليك قائمة ببعض الأسئلة المهمة التي تحتاج إلى معالجتها قبل بدء العمل على تطبيقك المدفوع:

  • ما هي ميزات تطبيق الهاتف المحمول الخاص بي؟
  • هل سيتم استخدامه يومياً؟
  • ما هي تكلفة التطبيقات المنافسة؟

إقرأ أيضاً: تطبيق الربح من المشي 2021 sweatcoin

207 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *