ماهو رقم حساب البنك الدولي IBAN

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 7 مايو 2021
ماهو رقم حساب البنك الدولي IBAN

رقم حساب البنك الدولي (IBAN)  رقم الحساب البنك الدولي (IBAN) ، هو نظام ترقيم دولي قياسي تم تطويره لتحديد الحسابات المصرفية في التعاملات الخارجية.  يبدأ الرقم برمز البلد مكون من خانتين ، ثم رقمين ، متبوعاً بعدة أحرف أبجدية رقمية. لاحظ أن رقم الحساب بصيغة IBAN لا يحل محل ترقيم الحساب الخاص بالبنك ، لأنه يهدف فقط إلى توفير معلومات إضافية تساعد في عمليات الدفع الخارجية.

كيف تعمل أرقام الحسابات المصرفية الدولية؟

كيف تعمل أرقام الحسابات المصرفية الدولية

يتكون رقم IBAN من رمز بلد مكون من حرفين ، متبوعاً برقمي تحقق ، وما يصل إلى خمسة وثلاثين حرفاً أبجدياً رقمياً. تُعرف هذه الأحرف الأبجدية الرقمية برقم الحساب المصرفي الأساسي (BBAN).  رقم الحساب المصرفي المحلي (BBAN)  متروك للاتحاد المصرفي لكل بلد ليختارونه كمعيار للحسابات المصرفية في ذلك البلد.

 لماذا تم إنشاء رقم حساب البنك الدولي IBAN ولماذا يستخدم؟

تم إنشاء رقم الحساب البنك الدولي (IBAN) لأول مرة لتسهيل المدفوعات الإلكترونية بين البنوك عبر منطقة اليورو. منذ ذلك الحين ، توسعت في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من عدم انضمام جميع البنوك والمناطق إلى المعيار وبعضها لا يزال يعتمد على نظام بديل مثل SWIFT بدلاً من IBAN . لا تستخدم دول أمريكا الشمالية وأستراليا وآسيا رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للتحويلات المالية المحلية ، ولا تفعل ذلك إلا عند إرسال دفعة إلى دولة اعتمدت رقم الحساب البنك الدولي (IBAN).

إذا سيتم استخدام رقم IBAN عند إرسال التحويلات بين البنوك أو تحويل الأموال من بنك إلى آخر ، وخاصة عبر الحدود الدولية. مما يساعد على تقليل الأخطاء ،وتحسين التحقق من المدفوعات عبر الحدود، عن طريق تقليل عمليات الدفع المرفوضة ، وتأخيرات التحويل .هناك عدة أمثلة على بلدان تستخدم حالياً نظام IBAN ،  على النحو التالي:

ألبانيا: AL47 2121 1009 0000 0002 3569 87411

الكويت: KW81CBKU0000000000001234560101

لوكسمبورغ: LU 28001 94006447500003

النرويج: NO 93 8601 11179474

يمكنك طلب رقم IBAN إذا كنت عميلاً لبنك في منطقة IBAN. نلاحظ أنه لا يمكن استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) إلا لعمليات الدفع ، ولا يتم استخدامه عند إجراء عمليات السحب.

الاختلافات بين ترميز IBAN وترميز  SWIFT

الاختلافات بين ترميز IBAN وترميز  SWIFT

هناك طريقتان معترف بهما دولياً لتحديد الحسابات المصرفية عند إجراء تحويل من بلد إلى آخر: رقم الحساب البنك الدولي (IBAN) ورمز جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT). يكمن الاختلاف بين الطريقتين في ما تعرفه كل طريقة.

يتم استخدام رمز SWIFT لتحديد بنك معين أثناء معاملة دولية ، بينما يستخدم IBAN لتحديد حساب مصرفي مشارك في المعاملة الدولية. يلعب كلاهما دوراً أساسياً في الإدارة السلسة للسوق المالي الدولي.

يحاول نظام SWIFT توحيد المعاملات المصرفية الدولية من خلال IBAN. من خلال هذه الطريقة يتم إجراء غالبية تحويلات الأموال الدولية. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن نظام المراسلة SWIFT يسمح للبنوك بمشاركة كمية كبيرة من البيانات المالية. تتضمن هذه البيانات حالة الحساب ومبالغ الخصم والائتمان والتفاصيل المتعلقة بتحويل الأموال.

غالباً ما تستخدم البنوك رمز معرف البنك (BIC) بدلاً من رمز SWIFT. ومع ذلك ، يمكن تبديل الاثنين بسهولة ، يحتوي كلاهما على مزيج من الأحرف والأرقام ويتراوح طولهما عموماً بين ثمانية و 11 حرف.

تطور رقم حساب البنك الدولي (IBAN)

تطور رقم حساب البنك الدولي (IBAN)

تم تطوير (IBAN)  لتعريف الحساب المصرفي من معايير وطنية متباينة.  حيث أن الاستخدامات المتنوعة للنماذج الأبجدية الرقمية لتمثيل بنوك وفروع وأرقام حسابات محددة، غالباً ما تؤدي إلى تفسيرات خاطئة أو إغفال للمعلومات الهامة من المدفوعات. ولتسهيل هذه العملية ، نشرت المنظمة الدولية للمعايير القياسية ايزو المعيار القياسي  (ISO 13616 1997) في عام 1997. بعد فترة وجيزة من نشر اللجنة الأوروبية للمعايير المصرفية (ECBS) إصدار صغير. حيث أنه  في إصدارها ECBS ، سمحوا فقط بأحرف كبيرة و IBAN بطول ثابت لكل بلد. ومن بعدها جاء إصدار أحدث، (ISO 13616: 2003) . و نصت نسخة لاحقة في عام 2007 على أن عناصر IBAN يجب أن تسهل معالجة البيانات دولياً ، في كل من البيئات المالية و الصناعات الأخرى.

اقرأ أيضا : انواع التجارة الالكترونية وكافّة ما يتعلق بها

562 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *