ماهو دواء الدوكسيلامين Doxylamine ،استخداماته وآثاره الجانبية

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 26 مايو 2021
ماهو دواء الدوكسيلامين Doxylamine ،استخداماته وآثاره الجانبية

دواء الدوكسيلامين هو مضاد للهستامين ،ينتمي إلى عائلة مضادات الهستامين (Antihistamines) من الجيل الأول، ويستخدم للمعالجة القصيرة الأمد (ليس أكثر من أسبوعين متواصلين) للأرق.

كجزء من تأثيراته المثبّطة لبعض المواد الطبيعية (الهيستامين ، أستيل كولين) التي يصنعها الجسم ، يقلل دواء الدوكسيلامين من درجة اليقظة. ومن هنا يأتي استخدامه لتسهيل النوم ، عن طريق تناوله قبل موعد النوم بنصف ساعة. يساعد هذا التأثير أيضاً في تخفيف أعراض الحساسيّة أو الحمّى مثل سيلان الأنف والعطاس.

يستمر تأثير الدواء من 6 ساعات حتى 12 ساعة.

التأثيرات الجانبية لدواء الدوكسيلامين  :

الكثير من الناس الذين يستخدمون دواء الدوكسيلامين ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. لكن إذا ظهرت أعراض جانبية ، قد يحدث نعاس ، دوخة، صداع ،إمساك، اضطراب المعدة ، عدم وضوح الرؤية، ضعف التنسيق وجفاف الفم أو الأنف أو الحلق. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو زادت سوءاً ، اتصل بالطبيب المعالج على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • اضطرابات نفسية ومزاجية ( كالهلوسات ، تهيج ،عصبية ،وارتباك)
  • الرنين في الأذنين
  • صعوبة التبول
  • الكدمات أو النزيف
  • سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.
إقرأ أيضاً  الاقلاع عن التدخين مراحله وأهم النصائح للأقلاع عن التدخين بسهولة

من النادر حدوث رد فعل تحسّسي خطير للغاية تجاه دواء الدوكسيلامين .ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة، تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أوالحلق) ، دوار شديد وصعوبة في التنفس.

قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار أو النعاس أو عدم وضوح في الرؤية.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة النعاس ، والدوخة، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك ، والإمساك ، أو صعوبة التبول.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: حدوث نوبة.

التحذيرات والاحتياطات :

لم يتم إثبات أن دواء الدوكسيلامين آمن وفعّال عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لذلك ، لا يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض الحمّى لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجهك الطبيب تحديداً. أيضاً، لا تعطِ أقراص 25 ملغ للأطفال دون سن 12 عاماً، ما لم يوجهك الطبيب.

لا تأخذ المزيد من الأدوية أكثر من الموصى بها أو تأخذها في كثير من الأحيان دون استشارة الطبيب. حيث تعتمد الجرعة على عمر المريض، حالته الطبية والاستجابة للعلاج.

إقرأ أيضاً  هل يتعارض المضاد الحيوي مع الفيتامين

لا تعطِ أدوية أخرى للسعال والحمّى قد تحتوي على نفس المكونات أو ما شابهها لتجنب التداخلات الدوائية أو التفاعلات التحسسية . فيجب قبل تناول دواء الدوكسيلامين ، إخبار الطبيب المختص إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك العلاجي ، خاصةً : مشاكل التنفس (مثل الربو وانتفاخ الرئة)، مشكلة معينة في العين (الغلوكوما) ، مشاكل القلب، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، النوبات ، مشاكل المعدة (كالقرحة والانسداد)، فرط نشاط الغدة الدرقية، مشاكل التبول (صعوبة التبول بسبب تضخم البروستات و احتباس البول).

يجب عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة أو الرؤية الواضحة. تجنب المشروبات الكحولية، حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

لتقليل الدوخة والدوار ، استيقظ ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

من المهم ألّا تبدأ أو توقّف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة الطبيب.

قد تحتوي الأشكال السائلة من الدواء على سكر، فينصح الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري. اسأل طبيبك عن استخدام هذا الدواء بأمان.

إقرأ أيضاً  طريقة عمل ماء النعناع للبشرة

في الحمل :

يعد دواء الدوكسيلامين من الفئة (B) ، ففي التجارب التي أُجريت على الحيوانات، لم يظهر دواء الدوكسيلامين أي ضرر على الأجنّة. ولا تتوفر معلومات كافية حول استخدام هذا الدواء بالنسبة للبشر. لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل ، إلّا إذا كان الأمر ضرورياً.

في الإرضاع :

بناءاً على معلومات من الأدوية ذات صلة بدواء الدوكسيلامين ، قد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الأم المرضع، فيجب استشارة الطبيب قبل القيام بالإرضاع الطبيعي.

التفاعلات الدوائية :

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع دواء الدوكسيلامين تشمل:مضادات الهستاميم المطبقة على الجلد (مثل كريم ديفينهيدرامين ، مرهم ، بخاخ).

أخبر الطبيب إذا كنت تتناول منتجات أو أدوية أخرى تسبب النعاس مثل :

  1. الكودايين والكحول
  2. أدوية النوم أو القلق (مثل ألبرازولام ، لورازيبام ، زولبيديم)
  3. مرخيات عضلية (مثل كاريسوبرودول ، سيكلوبنزابرين)
  4. مضادات الهستامين الأخرى (مثل السيتريزين ، ديفينهيدرامين).

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات العملية (مثل اختبارات فحص عقاقير البول) ، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

اقرأ أيضاً : دواء الدوكسيلامين ، دواعي الاستعمال، المحاذير والآثار الجانبية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

140 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *