كيف تتخلص من القرض العقاري

كتابة: Ola Rizk - آخر تحديث: 2 مارس 2023
كيف تتخلص من القرض العقاري

كيف تتخلص من القرض العقاري هذا الذي سنتناقش فيه من خلال موقع حلبية حيث يوجد وقت بين مرحلة سحب القرض وبين وقت سداده، وهنا تكمن المشكلة لأن غالبًا ما يقترض بعض الأشخاص مبلغ من المال لأنه في أشد الحاجة إليه ولكن لا يفكر في كيفية سداد هذا القرض وعواقب تأخره عن سداد هذا المبلغ.

كيف تتخلص من القرض العقاري

كيف تتخلص من القرض العقاري

يلجأ كثير من الأشخاص إلى إتخاذ قروض عقارية لأنهم يعانون من وجود العديد من المشكلات المادية وصعوبة المعيشة التى تحدث فجأة وبدون توقع، وفضلًا عن كل هذه المشكلات تحدث مشكلة عدم الاستطاعة على دفع هذه القروض مما يتسبب في الكثير من الأزمات والمشكلات تصل لدرجة تعرض هذا الشخص للمحكمة القضائية لذا سوف نقدم من خلال هذا المقال أهم الحلول للتخلص من هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: شروط الحصول على قرض شراء منزل في السويد 2022

عملية توحيد القروض

توفر بعض البنوك وأيضًا العديد من الجهات الممولة الكثير من التسهيلات لعملية توحيد القروض لتصبح في النهاية قرض واحد، ومعنى ذلك أنه يقوم الشخص بدفع قسط واحد لشخص ممول واحد بدلًا من دفع العديد من الأشخاص لمختلف الممولين.

كيف تتخلص من القرض العقاري: إعادة صياغة القرض الخاص بك

واستكمالًا للإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري نتحدث عن إعادة الصياغة بالنسبة للقرض، حيث يعمل ذلك على تقليل الفائدة التى يجب عليك سدادها بالرغم من أن كثير من الأشخاص الذين يستفيدون من القروض لا يفعلون ذلك حيث أن سداد مبلغ كبير نسبيًا من قيمة القرض يسرع عملية إنتهائه.

اقرأ أيضاً: قروض المشاريع الصغيرة بدون فوائد ومميزاتها

أولوية سداد القروض التى تم أخذها بضمان

أحد أهم الخطوات التي يجب عليك أن تضعها في الإعتبار عندما لا تتمكن من دفع القرض هي عمل جدول لجميع القروض التي تم أخذها وتحديد الأولوية في السداد، حيث أهمهم هي القروض التي قمت بوضع  ضمان عام لها وذلك حتى لا تخسر هذا الضمان من قبل الشركة أو البنك، وفيما بعد يمكنك أن تتفاوض مع الجهة الممولة لك حتى يقوموا بتقليل المبلغ المراد سداده كقسط شهري.

كيف تتخلص من القرض العقاري: قم باستشارة شخص موثوق في إيجاد منزل مناسب

إذا كنت تريد منزل مناسب لإمكانياتك و حالتك المادية وكنت لا تستطيع بيع منزلك يجب عليك أن تلجأ إلى خبير في العقارات يكون على قدر كافي من الخبرة والعلم بهذا الموضوع حتى يقوم بتوجيهك إلى أفضل حل ويساعدك على اختصار الوقت والجهد، فمن الممكن أن يوجهك إلى منزل لم يتم عرضه في السوق بعد وتعتبر هذه ميزة كبيرة وتوفر عليك الكثير.

مضاعفة الدفعة المقدمة

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري سنتحدث عن الطريقة الخامسة التي يمكنك من خلالها تحقيق الراحة والحصول على ما تريد دون أن تضطر لأخذ قرض والذي يدخلك في الكثير من الأزمات المالية فيما بعد، فلو كان اختيار القرض غير مناسب لك يمكنك دفع دفعة أولى قيمتها 10% أو 20%، وسوف يقلل هذا من المبلغ المطلوب منك سداده، حيث أن زيادة القيمة المدفوعة مقدمًا تقلل من القيمة التي ستحتاج لسدادها. 

طلب المساعدة من أهلك أو أصدقائك

يمكنك أيضًا أن تلجأ إلى أقاربك وتطلب منهم مساعدتك، ويعد هذا قرارًا رائعًا إذا تعثرت في دفع مبلغ ما بدلًا من أخذ قرض عقاري وبدلًا من اضطرارك إلى دفع مبلغ إضافي كرسوم عند تأخر دفع القرض، ويمكنك أيضًا أن تلجأ إلى من حولك حتي تتخلص من المأزق المالي وبعدها تقوم بإعادة أموالهم في وقت لاحق. 

اقرأ أيضاً: قروض الفلاحة في الجزائر

كيف تتخلص من القرض العقاري: تقليل نفقاتك

أما الطريقة السابعة المقترحة للإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري هي أن تقوم بتقليل المصروفات التي تنفقها في حياتك اليومية، فمن الطرق المقترحة لذلك أن تقوم بإعداد جدول نفقاتك الشهرية، وذلك حتى تتخلص من القرض بسرعة أكبر وذلك عن طريق إعطاء القرض الأولوية الأكبر في جدول الميزانية الشهرية. 

أعلم الجهة المانحة للقرض أنك تمر بأزمة مالية

يظل الخيار الأفضل عند تعرضك لأزمة مالية هو أن تخبر الجهة التي تمول عن هذه الأزمة، وذلك حتى تصل مع هذه الجهة عن طريق التفاوض إلى حل مناسب يرضي الطرفين، فيوجد العديد من الجهات التي تتفهم الأمر بل وتقدم الكثير من الحلول، وفي حال قمت بإثبات أنك غير قادر على السداد نتيجة لعذر قهري، ففي هذه الحالة يمكن أن تقوم الجهة بإعداد جدول سداد جديد يناسب حالتك المادية، مما يبين الإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري حتى تتخلص من الأزمة المادية. 

كيف تتخلص من القرض العقاري: جدولة المدفوعات الإضافية

كيف تتخلص من القرض العقاري

إذا تعثرت في سداد قرض ذا مدة قليلة، وأصابك القلق ناحية الالتزام بالسداد كل شهر، فعندها يكون الحل الأمثل أن تقوم بعمل جدولة دفعة إضافية، ويجب عليك أن تعرف عدد الدفعات المطلوب منك دفعها كل سنة، وإذا كنت تسددها على ٣ أشهر أو تسددها كدفعة كاملة كل سنة، وبمجرد أن تعرف المبلغ المطلوب دفعه كله، عليك أن تعد طريقة للادخار مع الجهة التي تتعامل معها لدفع القرض، وعليك أيضًا أن تحدد قيمة الادخارات التي ستعود لك من هذه المدخرات كل عام. 

بدل مدفوعات نصف شهرية

تعد هذه الطريقة مشابهة للطريقة السابقة، وتعد الاقتراح الأخير للإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري حيث أن هناك الكثير من الجهات تقدم لك فرصة سداد قرضك بطريقة نصف شهرية، بدلًا من الدفع الشهري، ولكن هذا يتطلب منك أن تكون ملتزمًا، ولكن على الجانب الآخر ستتمكن من سداد قرضك بطريقة أسرع عن طريق توفير الفوائد الكلية، ولكن عيب هذا الاقتراح أن كثير من البنوك لا توفر ميزة السداد النصف شهري. 

اقرأ أيضاً: حاسبة التمويل الشخصي الراجحي 2022

مخاطر القروض العقارية

وفي مشارف نهايات  موضوعنا عن كيف تتخلص من القرض العقاري لا بد أن نتطرق للحديث عن مخاطر القروض التي يجب معرفتها قبل التفكير في أخذ قرض عقاري، وتعد أهم هذه المخاطر هي تعرض المقترض لأزمة مالية في تجارته أو صناعته، مما يعرضه للتعثر في سداد القرض لعدم القدرة على حصوله على المال.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف القرض العقاري؟

القرض العقاري هو عبارة عن تمويل يمكنك أخذه من البنك بهدف شراء وحدات عقارية لأهداف مختلفة، ويتم دفع القيمة المالية الخاصة بهذا القرض بالإضافة إلى الفائدة على هيئة أقساط يتم سدادها كل شهر.

من هو الوسيط في القرض العقاري؟

يعرف وسيط القرض العقاري باسم المستشار الخاص بالرهن العقاري ويكون قادر وذو خبرة في الإجراءات والمعاملات التى تتم بينك وبين الجهة الممولة لك.

لماذا يتطلب وجود شيك تأمين عند أخذ قرض عقاري؟

تطلب الكثير من البنوك وجود شيك تأمين على القرض، لأن في حالة عدم سداد هذا القرض تقوم الجهة الممولة بالاستيلاء والتحفظ على العقار حتى تقوم بدفع الديون.

وهنا قد نكون وصلنا لنهاية المقال بعد أن أوضحنا جميع المعلومات الخاصة بالإجابة عن سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري وقدمنا جميع الحلول لذلك آملين أن ينال هذا المقال إعجابكم.

213 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *