كم عدد شعب الايمان

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 22 ديسمبر 2020
كم عدد شعب الايمان

عدد شعب الايمان … يسأل الكثير من المسلمين عن عدد شعب الايمان لأن معرفة أصول الدين بشكل سليم تساعد في كسب الأجر والثواب والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، لهذا سوف نتعرف على العدد الصحيح لشعب الإيمان وفق ما تم ذكره في السنة النبوية مع التعرف على أنواع شعب الإيمان.

عدد شعب الايمان

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن شعب الإيمان أكثر من سبعين شعبة, والدليل حديث أبي هريرة قال :قال رسول الله ” :الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة, فأفضلها قول :لا إله إلا الله, وأدناها إماطة الأذى عن الطريق, والحياء شعبة من الإيمان.”

من هذا الحديث الشريف يستدل على أن عدد شعب الإيمان سبعي شعبة أو بضع وسبعون شعبة أو قد يكون بضع وستون شعبة.

تعداد شعب الإيمان

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أفضل شعب الإيمان هو التوحيد بالله تعالى  وأقل هذه الشعب هو إماطة الأذى عن الطريق وهناك بعض الأنواع من الشعب التي تنحصر ما بينهم ومنها:

التوحيد

يعد التوحيد بالله تعالى وحده لا شريك له هو أعلى مراتب شعب الإيمان، هو الاعتقاد بالعقل والقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح.

التوحيد المنسوب إلى القلب هو نفسه التوحيد المنسوب إلى الجوارح واللسان ويشترك في التوحيد أن يكون خارج من النية والقلب الصادق وليس مجرد التلفظ بها.

كلمة التوحيد هي الحد الفاصل بين الله وحده والإسلام والجحود وبين أصحاب الجنة والنار.

إماطة الأذى عن الطريق

  • من الأمور التي حث عليها الرسول عليه الصلاة والسلام هي إبعاد الأذى عن المسلم بكل الطرق، لأن هذا الأمر يعد من أسباب دخول الجنة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له)
  • من هذا الحديث الشريف يستدل على أن رفع الأذى عن الناس يكون سبب في غفران الذنوب ودخول الجنة.
  • يدخل في إماطة الأذى عن الناس، عدم إلحاق الضرر بالآخرين، معاونة الجيران على تنظيف المنطقة، رفع الحجارة عن طريق المسلمين، عدم إلقاء شيء في الطريق.

الحياء :عدد شعب الايمان

  • يعد الحياء من الصفات الكريمة التي تندرج تحت شعب الإيمان، القلب هو منبع الحياء.
  • قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الناس حياء وكان أشد حياءً من العذراء في بيتها.
  • لكن يجب التفرقة ما بين الضعف والخجل والحياء المقصود، حيث لا يجب أن يمنع الحياء صاحبة من السكوت على الحق أو النهي عن المنكر أو الأمر بالمعروف.

أنواع شعب الإيمان

شعب الإيمان لها العديد من الأنواع والفروع المختلفة ومنها:

أعمال القلب

تعد أعمال القلب أربعة وعشرون شعبة وهي الأعمال التي يكون محلها القلب وأساسها النية السليمة وأعلاها الإيمان بالله وتوحيده.

أعمال اللسان

هي نوع من أنواع شعب الإيمان التي يبلغ عددها سبعة من الشعب وهي كل الأعمال التي يكون اللسان ذو دخل فيها.

من أعمال الإيمان المتعلقة باللسان هي الذكر، التسبيح، الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام وغيرها من الأعمال التي تؤدى باللسان.

أعمال البدن

هي ثمانية وثلاثون عمل تنضم إلى شعب الإيمان وكلها أعمال صالحة يستند إليها المسلم ويؤديها بالجسم والبدن.

من أعمال الإيمان التي تؤدى بالجسم، صلة الرحم، بر الوالدين، اجتناب اللهو والأذى، أداء العبادات والنوافل وغيرها من الأعمال.

لكن يجب العلم أن جميع الأعمال التي تتم باللسان يجب أن يوافق عليها القلب حتى يتقبلها الله تعالى، لهذا فهناك العديد من الأعمال تجمع ما بين اللسان والقلب.

1993 مشاهدة