فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 8 يوليو 2022
فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أفضل أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال. حيثُ إنّ صحة الأطفال الجيدة والمناعة القوية هي أبرز ما يسعى لهُ الآباء والأمهات بشكلٍ مستمر، خصوصاً وأنّ الأطفال غالباً ما يكون تناولهم للطعام غير صحي وغير كافي. لذلك يبحث الكثير من الأهالي عن مجموعة الفيتامينات التي يمكنهم منحها للطفل لتقوية مناعته ضد طيف واسع من الأمراض.

  • تستدعي تقوية مناعة الأطفال الكثير من الأمور التي يجب الاهتمام بها بدءاً من النوم الجيد وصولاً إلى الغذاء الصحي الذي يتضمّن نسب كافية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الطفل. ولكن في الوقت الحالي أصبحت كمية الفيتامينات التي يتناولها الطفل خلال طعامه غير كافية، ويحتاج إلى جانب الغذاء الصحي بعض المكملات التي تُصرف من قبل الطبيب بعد إجراء التحاليل المناسبة.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم مجموعة فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال يجب أن يحصل عليها الطفل بكمية كافية لجسمه. كما سوف نذكر لكم أبرز فوائد بعض الفيتامينات لتقوية جهاز المناعة عند الطفل. وكيفية تقوية مناعة الأطفال في الشتاء.

فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال

أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال

تعد الفيتامينات ضرورية جداً لبناء الجهاز المناعي عند الأطفال وتقويته؛ حيثُ إنّها تدخل في تركيب الكريات البيضاء في الدم، التي لها دور بارز في حماية الجسم من الأمراض، إلى جانب محاربة الجراثيم والفيروسات التي قد يتعرّض لها الطفل بسهولة إذا كانت مناعته ضعيفة.

قد يهمك: نقص هرمون النمو عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

  • وإنّ أفضل أنواع الفيتامينات لتقوية مناعة الأطفال هي تلك التي تتواجد في الأغذية الصحية مثل الفاكهة والخضروات واللحوم والحبوب. لكن نتيجةً لبعض الظروف قد يحتاج الطفل الفيتامينات من مصادر أخرى دوائية لتعويض النقص أو علاجه. ومن أهم أنواع الفيتامينات لتقوية مناعة الأطفال التي يجب أن يحصل عليها الطفل بكمياتٍ كافية لجسمه هي: “فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ب6”.

فيتامين سي لتقوية مناعة الأطفال

بالحديث عن أهم أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال، يمكن القول أنّ فيتامين سي “ج” يتصدّر قائمة الفيتامينات الهامة للجهاز المناعي. حيثُ يعد هام جداً لصحة الأطفال ومناعتهم، إلى جانب أنّه يعد مضاد للأكسدة، ومضادات الأكسدة تساعد بشكل كبير على محاربة الجذور الحرة في الجسم التي تسبّب الأمراض والأضرار بالخلايا المناعية. كما يتركّز فيتامين سي في نسب كبيرة من الخلايا المناعية، هذا ما يجعلهُ عامل يرفع من مناعة الجسم بشكل كبير خصوصاً عند الأطفال.

  • ويمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الأدوية المصروفة من قبل الطبيب أو عن طريق مصادر فيتامين سي الغذائية التي تشمل ما يلي: (الفليفلة، والحمضيات، والبندورة، والبروكلي، ومجموعة منوّعة من الفاكهة والخضروات).
  • أما كمية فيتامين سي التي يحتاجها الأطفال هي: (25 ميليغرام يومياً من 0 إلى 12 شهر – و30 ميليغرام يومياً من سنة إلى 10 سنوات).

قد يعجبك: القدم المسطحة الأسباب والأعراض والعلاج

فيتامين أ لتقوية مناعة الأطفال

فيتامين أ لتقوية مناعة الأطفال

كذلك من ضمن أبرز أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال هو فيتامين أ المعروف بدوره الكبير في تعزيز مناعة الجسم وصحته. كما إنّه يساعد الأطفال على النمو بشكلٍ أسرع وأكثر قوة وصحة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال الذين يعانون من نقصه معرّضون أكثر من غيرهم لخطر للإصابة بالأمراض والموت المبكر. ويعد أيضاً السبب الرئيسي وراء عمى الأطفال، والذي يمكن الوقاية منه بسهولة. كذلك يعرف فيتامين أ بخصائصه المضادة للالتهاب التي تعزّز وظائف جهاز المناعة.

  • ويمكن حصول الطفل على فيتامين أ من خلال المكملات التي تُعطى من قبل الطبيب، إلى جانب مصادر فيتامين أ الغذائية، التي تشمل ما يلي: (اللحوم والكبد البقري، منتجات الألبان، البطاطا الحلوة، الجزر، الدهون الدعمة، وأنواع الخضروات والفاكهة ذات اللون الأصفر، والخضروات الورقية).
  • أما كمية فيتامين أ التي يحتاجها الأطفال هي: ( 360 ميكروغرام يومياً من 0 إلى 12 شهر – 400 ميكروغرام يومياً من سنة إلى 6 سنوات).

اقرأ أيضاً: أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج

فيتامين د لتقوية مناعة الأطفال

يعد فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات لتقوية مناعة الأطفال وتعزيزها، حيثُ إنّه يساهم في العمل على مكافحة مسبّبات الأمراض في الكريات البيضاء بالدم. كما إنّهُ يلعب دوراً هاماً في تقليل الالتهاب، ذلك ما يساعد على رفع قوة الاستجابة المناعية عند الطفل. أيضاً لقد وجدت الدراسات أنّ انخفاض مستويات فيتامين د عند الأطفال يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي مثل الربو والإنفلونزا. ذلك بالإضافة إلى أنّ مكملات فيتامين د يمكنها أن تزيد وتحسّن من الاستجابة للعلاجات المضادة للفيروسات. لذلك من المهم جداً أن يحصل طفلك على النسب الكافية من فيتامين د يومياً.

  • ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال مكملات طبية يتم وصفها عند النقص الشديد، إلى جانب التعرّض لأشعة الشمس في الأوقات الصحيحة وخصوصاً في الصباح الباكر. كذلك بعض أنواع الأغذية مثل سمك السلمون والسردين واللحم الأحمر وصفار البيض والمشروم.
  • أما كمية فيتامين د التي يحتاجها الأطفال هي: (10 ميكروغرام يومياً من 0 إلى 12 شهر – 15 ميكروغرام يومياً من سنة إلى 6 سنوات).

شاهد أيضاً: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

فيتامين هـ لتقوية مناعة الأطفال

وخلال الحديث عن أهم أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال يجب ذكر فيتامين هـ الذي يعتبر عنصر غذائي هام جداً لا يذكره الكثيرون. لكنّ جسم الطفل يحتاجه بشكل كبير لدعم جهاز المناعة لديه وحمايته من الإصابة بالأمراض. وإنّ أهمية فيتامين هـ للأطفال تعود إلى دوره البارز كمضاد أكسدة، يساعد خلايا الجسم على محاربة العدوى، إلى جانب حماية الخلايا من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة في الجسم. كما يعد فيتامين هـ هاماً لدعم صحة خلايا الدم الحمراء.

  • ويمكن حصول الطفل على فيتامين هـ من خلال مكملات داوئية يتم وصفها من قبل الطبيب عند الحاجة، إلى جانب الغذاء الصحي الذي يشمل: ( بذور زهور عباد الشمس، المكسرات، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية، البطاطا الحلوة، البروكلي).
  • أما كمية فيتامين هـ التي يحتاجها الأطفال هي: (4 ميليغرام يومياً من 0 إلى 12 شهر – 7 ميليغرام يومياً من سنة إلى 6 سنوات).

قد يهمك: أسباب الشرقة أثناء النوم وطرق علاجها

كيفية تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

كيفية تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

بعد أن ذكرنا لكم أهم أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال، سوف نعرض لكم كيفية تقوية مناعة الأطفال في الشتاء، والتي هي كما يلي:

  1. الحرص على تناول الطفل للخضراوات والفاكهة بشكل منتظم.
  2. نظام غذائي صحي شامل للأسماك واللحوم الحمراء والدجاج والبيض والكبدة.
  3. يجب أن يتناول الطفل المكسرات التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين هـ.
  4. التعرّض اليومي لأشعة الشمس في الصباح الباكر للحصول على كميات كافية من فيتامين د.
  5. حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم.
  6. ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على مناعة وصحة الجسم.
  7. إعطاء الطفل ملعقة عسل يومياً في الصباح أو إضافتها ضمن المشروبات والطعام.

قد يعجبك: أسباب مرض البهاق وطرق العلاج

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال أبرز أنواع فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال. كما ذكرنا لكم فوائد هذه الفيتامينات لصحة الجسم وجهاز المناعة. إلى جانب الحديث عن كيفية تقوية مناعة الأطفال في الشتاء.

114 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.